الوقاية من الاصابة بحصى الكلى

لقد أصبحت حصى الكلى جزء لا يتجزأ من حياة بعض الأفراد.تسبب هذه الحصى  كثير من الآلام في معظم الأوقات وقد يؤدي إلى الاصابة بعدوى مختلفة.وسوف نتناول في هذا الموضوع بعض الطرق  للحماية  والعلاج من حصى الكلى.

لو كنت من بين هؤلاء الأفراد الذين يعانون من حصى الكلى ، من الممكن أنك  تتعجب وتتسآئل  عن أسباب  التعرض لحصى الكلى وسبب المعاناه والآلم  التي تنتج منها.

cover-30-1483076715

*وهذه بعض  أسباب تكون حصى الكلى:

1- العامل الوراثي:بشكل عام ،فإن أمراض الحصى الكلوي هو المصطلح الطبي السليم لهذه الحالة المرضية ،قد يرجع إلى مشاكل وراثية  التي تتعرض لها بعض العائلات وينتقل فيها المرض من جيل لآخر.

2- زيادة نسبة الكالسيوم،السيستين،الأكسالات والصوديوم في البول:تحاول هذه المواد الزائدة أن تأخذ طريقها خارج الجسم من خلال البول ،وحين تفشل تسبب الآلام و عدم الراحة.

هذه بعض الطرق التي تساعد على الحماية من حصى الكلى:

أولا :شرب كمية كافية من الماء : يعتبر شرب كمية كافية من الماء من أهم الطرق الفعالة في الحماية من حصى الكلى.عندما يصبح جسم الإنسان جافا بسبب نقص الماء يكون البول أكثر تركيزا ويؤدي ذلك إلى تكوين ما يسمى بحصى الكلى.

ثانيا: عدم الإفراط في تناول اللحوم : هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بكميات هائلة دون حساب ، ويكونون أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بحصى الكلى.لذا ننصح بالتحكم في كمية اللحوم التي يحتاجها الجسم فقط دون إفراط في تناولها.على النقيض الآخر الأشخاص اللذين يحافظون على حميتهم الغذائية ويتناولون كمية قليلة من الكربوهيدرات في أطعمتهم ويستبدلونها بالخضروات هم أقل عرضة للإصابة بحصى الكلى.

ثالثا :تجنب شرب المشروبات الغازية والمحلاه : أثبتت الأبحاث والدراسات أن تناول كميات كبيرة من السكروالصوديوم يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى ،كما يؤدي إلي السمنة عند إتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.لذا ينصح بالبقاء بعيدا عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات المحلاه بكميات كبيرة من السكر لأنها تؤدي إلى تكوين الحصى بالكلى.

رابعا :تناول الفيتامينات بإعتدال : حصى الكلى الناتج عن زيادة الأكسالات قد يكون بسبب استهلاك الأشخاص لكمية كبيرة من فيتامين سي .ومن هنا نستنتج أن تناول كمية كبيرة من الفيتامينات  التي لا يحتاجها الجسم يكون أثره خطيرا على صحة الأشخاص.

خامسا :تناول الخضروات باعتدال
تحتوي الخضروات على نسبة أكسالات عالية مثل القرع العسلي ،الفول الأخضروالسبانخ.لذا لابد من الانتباه للكمية التي يتم تناولها يوميا وتجنب الإفراط .

سادسا: تناول الفواكه باعتدال
تحنوي الفواكه أيضا على الأكسالات والتي لابد من الإعتدال في تناولها حفاظا على صحة الكلى وعدم تكوينها للحصى.

سابعا: ممارسة الرياضة بانتظام
أثبتت البحوث والدراسات أن ممارسة الرياضة تعمل على حماية الجسم من التعرض للإصابة بحصى الكلى.

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد فى علاج حصى الكلى:

1-خليط زيت الزيتون مع عصير الليمون :هذا الخليط يستخدم للتخلص من حصى الكلى صغيرة الحجم .وهو عبارة 4 ملاعق  من زيت الزيتون تخلط مع 4 ملاعق من عصير الليمون  ويتم تناوله طازجا مع كوبين من الماء النظيف.

2-تناول فاكهة الرمان:ينصح بتناول نصف كوب يوميا من حبوب الرمان والتي تعمل على تخليص الجسم من الحصى صغيرة الحجم .وترجع أهمية حبوب الرمان إلى إحتوائها على مضادات الأكسدة.

3-تناول هريس الفاصوليا مع وجبة الغداء:هريس الفاصولياء المكون من الفاصولياء المسلوقة المهروسة يعد طعاما جيدا للتخلص من آلام الحصى ويساعد على تذويبها.كما نلاحظ التشابه الكبير بين حبات الفاصولياء وشكل الكلى .

4-تناول الكرفس:يعتبر الكرفس طعاما مدرا للبول مما يساعد في التخلص من حصى الكلى وتفتيها.يمكن إضافة الكرفس إلى السلطة وبعض  أنواع الشوربة.

5-تناول شاي الحبق:يتم تناوله بعد غلى الاوراق في الماء وشرب السائل الناتج عنه،فيعمل على تفتيت الحصى الموجودة بالكلى مع الإستمرار في تناوله يوميا لمدة أسبوع على الأقل.

6-تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم:ومن هذه الأطعمة المهمة المكسرات والخضروات الورقية والمأكولات البحرية .تساعد هذه الاطعمة على تفتيت الحصى بالكلى أيصا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-02-16 at 10:41

    الوقاية خيرا من العلاج

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *