كيف تساعد الفيتامينات على تحسين الدورة الدموية ؟

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى انخفاض الدورة الدموية في جميع انحاء الجسم . و السبب الاكثر شيوعا في هذه الحالة هو قلة النشاط البدني الناتج عن نمط الحياة المستقرة او او قضاء فترات طويلة من الجلوس . و يمكن لبعض العوامل الحياتية الاخرى ان تسهم في ضعف الدورة الدموية مثل التدخين و تناول الكحول او زيادة الوزن . و هناك بعض الظروف الصحية التي قد تؤدى الى ضعف الدورة الدموية مثل تصلب الشرايين او الاعصاب الطرفية . بغض النظر عن السبب , يمكن استخدان العلاجات البديلة و المنزلية للتقليل من الاعراض المصاحبة لهذه الحالة , و تحسين وظائف الدورة الدموية .

و تستخدم الفيتامينات للدورة الدموية لتعزيز الصحة على المدى الطويل من خلال نظام ضخ الدم في الجسم . على عكس العلاجات الاخرى الفقيرة بما في ذلك ضغط الملابس و الجوارب و التدليك , التي تستهدف العلاجات الضعيفة للدورة الدموية الخارجية فقط . كما تعمل المكملات الغذائية على تحسين الدورة الدموية من الداخل و الخارج , على عكس الاعشاب التي يستخدمها بعض الاشخاص لتحسين الدورة الدموية , و غالبا ما تكون هذه الاعشاب غير مثبته و عدم وجود بيانات علمية كافية للتأكد من مساعدتها للجسم في عملية توزيع الاكسجين ادم الغني بالاكسجين بشكل صحيح في جميع انحاء الجسم . و ثبت ان الفيتامينات يمكن استخدامها في علاج ضعف الدورة الدموية كما هو الحال في قدرتها على تعزيز صحة نظام الدورة الدموية في الجسم .

الفيتامينات التي تحسن الدورة الدموية :

مجموعة فيتامينات B من المعروف جيدا ان مجموعة فيتامينات B المركبة يمكن استخدامها لتحسين الدورة الدموية . و نظرا لبعض الدراسات , ان هذه الفيتامينات تكون اكثر فاعلية عندما يكونوا معا , حيث ان فيتامينات B1 و B3 و B6  و B1 . وفيتامين B1 ( و المعروف باسم الثيامين ) يساعد الدورة الدموية عن طريق تعزيز كلا من وظائف الدماغ و تدفق الدم . و فتامين ب 6 لا تقتصر اهميته فقط على المساعدة في داء تصلب الشرايين , و لكنه يمكن ايضا ان يعزز من انتاج خلايا الدم الحمراء . كما يساعد فيتامين B 12 في محاربة فقر الدم و يساعد في انتاج الطاقة . و لكن , من جميع فيتامينات الدورة الدموية , فيتامين ب3 هو الاكثر اهمية . على الرغم من انه لا يستطيع كسر جمود الشرايين , الا انه  يساعد على ترقيق الدم و بالتالي يقلل من خطر الاصابة بالجلطات . كما انه يقلل الكوليستيرول و الذي يعتبر عاملا رئيسيا في تشكيل الظروف الصحية الخطيرة مثل تصلب الشرايين , و هي الحالة التي تؤدي الى هجمات السكتات الدماغية و القلبية .

فيتامينات اخرى قد تساعد في تحسين الدورة الدموية :
و بصرف النظر عن فيتامين ب , هناك بعض المواد الاساسية الاخرى التي يمكن ان تساعد على تحسين الدورة الدموية عند تناولها في صورة مكملات غذائية لمنع أوجه القصور . في حين ان فيتامين E المعروف باثاره الإيجابية لتحسين الجلد و الشعر , يوضح NaturalNews.com انه قد يكون مسؤلا عن لين كرات الدم الحمراء , و يرتبط هذا اللين بشكل كبير بمرونة الخلايا , و يؤثر ذلك طبيعيا على قدرتها على المرور خلال الدورة الدموية , بما في ذلك الشعيرات الدموية و التي تحتاج خلايا أكثر مرونة . و تشمل الفيتامينات الاخرى التي تساعد في تحسين الدورة الدموية فيتامين D و فيتامين C . على الرغم من ان المعروف عن فيتامين C هو قدرته الجيدة على تعزيز نظام المناعة الصحي , و لكن اوضح LiveStrong.com انه من الفيتامينات التي الاساية التي تلعب دورا هاما في صحة الدورة الدموية ايضا . و تعمل بطريقتين سواء عن طريق تناغم الاوعية الدموية و كذلك منع الخطر لنظام الدورة الدموية من الجذور الحرة . و يلعب فيتامين C دورا هاما في ضمان تدفق الدم بحرية الى جميع اجزاء الجسم . و وجود ما يكفي منه يساعد على تجنب اوجه القصور و يعمل على تحسين الدورة الدموية .

و ينبغي عدم النظر في تناول الفيتامينات لتحسين الدورة الدموية الا بعد التشاور مع مقدم الرعاية الصحية . و ذلك لان علاج المرض بدون تقييم للظروف الكامنة الخطيرة , قد يؤدي الى تأخر الرعاية الصحية التي يمكن ان يكون لها عواقب وخيمة . كما يجب النظر ايضا في تغيير نمط الحياة جنبا الى جنب مع تناول الفيتامينات لتحقيق اقصى قدر من الاستفادة و التي تشمل الابتعاد عن التدخين و فقدان الوزن و اتباع نظام غذائي صحي و مناسب . و عندما يقترن هذا بتمارين القلب و الاوعية الدموية يفيد ذلك في تحفيز ضغط الدم الثانوي للعضلات , و تحسين وظيفة الدمورة الدموية و تحسين الصحة العامة في العموم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2018-09-18 at 10:04

    تحسين الدورة الدموية ارى ان الرياضة هي اول عامل قوي يحسنها

  2. Avatar
    Ayah Hossiny
    2018-09-19 at 00:50

    الرياضة مهمة جدا لتحسين الدورة الدموية ، و لكن التغذية الجيدة لها دور رئيسي أيضا .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *