ماذا تعرف عن كأس الأمير الكويتي ؟

كأس الامير الكويتي لكرة القدم أحد أهم الجوائز التي تمنحها دولة الكويت للأندية الرياضية نتيجة تفوقهم بمسابقات كرة القدم ، ومن أبرز هذه الأندية هو نادي القادسية الرياضية ، والذي حصل على هذه البطولة 16 مرة ، بالإضافة إلى نادي العربي الكويتي  والذي حصل عليها 15 مرة ، أما عن نادي الكويت  الرياضي ، فكان من نصيبه هذه البطولة  11 مرة ، وفي نهاية القائمة جاء نادي كاظمة لكرة القدم ، والذي حصل على هذه البطولة حوالي 7 مرات ، ثم حصل عليها نادي السالمية ونادي اليرموك لمرتين ، ثم بعد ذلك جاء نادي الفحيحيل الرياضي ، والذي حصل على هذه البطولة مرة واحدة فقط .

بداية وتأسيس بطولة كأس الأمير لكرة القدم في الكويت : 

بدأت هذه البطولة في الكويت بشكل غير رسمي خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي استناداً على عدد من فرق المدارس والأندية  الغير رسمية ، بالإضافة إلى بعض الشركات الأجنبية التي ساهمت  في إنشاء هذه البطولة ، واستمرت هذه البطولة بشكل غير رسمي حتى عام 1958  أي بعد صدور قرار إغلاق الأندية القديمة وترتيب الأوضاع الرياضية ، وافتتاح عدد من الأندية الأخرى التي ستحمل أسماءاً جديدة بدلاً من القديمة ، واستمرت هذه الأوضاع لمدة أربعة أعوام متتالية حتى انطلقت أول بطولة رسمية  لكأس صاحب السمو أمير البلاد ، وذلك في عام  1962 ، ومازالت هذه البطولة مستمرة  حتى يومنا هذا بإستثناء عام 1990  والذي تم خلاله الغزو العراقي على دولة الكويت .
حقائق هامة في تاريخ بطولة كأس الأمير بدولة الكويت :

  • تم إقامة هذه البطولة لكرة القدم الكويتية حوالي 52 مرة وتوقفت هذه البطولة لمرة واحدة فقط في عام 1990  نتيجة الغزو العراقي على دولة الكويت.
  • يعد احمد المهنا هو أول حكم أدار نهائي كأس الأمير في بداياته وذلك خلال الفترة من  1961/1962.
  • يعد اللاعب  بدر المطوع  هو اللاعب الوحيد الذي سجل هدفين في نهائي كأس الأمير و نهائي كأس ولي العهد في نفس الموسم هو لاعب نادي القادسية الكويتي  ، وذلك خلال الموسم الكروي  2012/2013.
  • تعد أكبر نتيجة في تاريخ البطولة ، كانت ما بين نادي القادسية الكويتي ونادي الجهراء وهو ما كان يطلق عليه نادي الشهداء سابقاً ، وكانت هذه النتيجة  9-0.
  • كما كانت أول مباراة تنتهي بركلات الجزاء الترجيحية كانت خلال الموسم الكروي 1970/ 1971 بين نادي القادسية الكويتي ونادي العربي الكويتي، وقد فاز فريق العربي 5-3.
  • يعد أكثر لاعب تسلم كأس الأمير لكرة القدم في الكويت هو لاعب نادي العربي الكويتي حسن ناصر برصيد 4 كؤوس .
  • كما يعد أكثر لاعب حصل على لقب هداف كأس الأمير هو لاعب نادي القادسية الكويتي جاسم يعقوب برصيد 4 مرات.
  • من أكثر الفرق التي فازت على لقب البطولة هو نادي القادسية الكويتي ، وقد حصل على هذه البطولة حوالي 16 مرة.
  • أما عن الفرق الرياضية التي حصلت على المركز الثاني فكان نادي العربي الكويتي، 11 مرات، بفارق 4 مرات عن أقرب منافسيه نادي القادسية الكويتي بواقع 8 مرات.
  • ومن أكثر الفرق التي حصلت على المركز الثالث هو نادي السالمية ونادي كاظمة 5 مرات.
  • كما يعد أسرع هدف في جميع نهائيات كأس الأمير بدولة الكويت ، فقد كان من نصيب لاعب نادي القادسية الكويتي  اللاعب بدر المطوع، ، حيث استطاع أن يسجل هدفاً في مرمى نادي السالمية بعام 2007 بعد دقيقه و58 ثانيه من بداية المباراة ويعد نادي القادسية الكويتي ونادي العربي الكويتي ونادي الكويت هم من أكثر الأندية امتلكا كأس الأمير لمرتين، وقد امتلكه نادي كاظمة مرة واحدة فقط .
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *