8 وصفات منزلية لعلاج تورم الأصابع في الشتاء

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 04 يناير 2017 , 19:12

يعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول انتظارا لما يحمله من البرودة معه ، ولكن هناك بعض الأشخاص يخافون  قدومه وهؤلاء هم الذين أكثر عرضة للإصابة تورم الأصابع خلال هذا الوقت من العام.يتسبب تورم الأصابع في الآلام ،الالتهابات|،التورم ، الطفح الجلدي والحكة.وعندما تتدهور هذه الحالة فإنها تؤثر بلا شك في جميع الأنشطة التي يمارسها الشخص المصاب بتورم الأصابع وخاصة القدمين.

يسبب تورم الأصابع حكة رهيبة لا يستطيع الشخص المصاب بها تحملها،ويحاول جاهدا التخلص منها بأسرع وقت ممكن.ووجد أن بعض الوصفات المنزلية العلاجة تكون أفضل في مثل هذه الحالة.

ما السبب وراء تورم الأصابع في فصل الشتاء؟
1-إنخفاض درجات الحرارة المفاجئ : عندما تنخفض درجات الحرارة مرة واحدة ، تتمدد الأوعية الدموية ويتسرب  الدم إلى الأنسجة الرقيقة المحيطة بها.تسبب هذه الحالة التهيج والحكة المتعارف عليها.
2-ضعف الدورة الدموية  : مما يجعل وصول الدم إلى الأطراف صعب جدا.
3- التغذية السيئة :حيث عدم الحصول على ما  يحتاجه الجسم من العناصر المطلوبة.
4-زيادة التدخين : قد يؤدي الإفراط في التدخين إلى هذا لنوع من الأمراض أيضا.
5-العوامل الوراثية : قد يكون تورم الأصابع من الأمراض الوراثية التي تنتقل من جيل إلي جيل.

تعتبر القدمين ،اليدين،شحمة الأذن والأنف اكثر الأجزاء في جسم الإنسان عرضة لهذه الإصابة بالتورم شتاءا .إن لم يتم العلاج في الوقت المناسب ،قد تتسب هذه الحالة في عدوي يصعب بعد ذلك علاجها حيث تتطلب الكثير من الوقت والخطوات التي يجب إتباعها للشفاء.

إن كنت تبحث عن طرق الوقاية والعلاج من تورم الأصابع ،فهذه بعض الطرق العلاجية المنزلية التي تساعدك في التخلص منها:

1-التدليك باستخدام زيت الخروع:يؤخد القليل من زيت الخروع في راحة الكف ويتم تدليك اليدين والقدمين بها.تستخدم هذه الوصفة صباحا وقبل الخلود إلى النوم.يساعد زيت الخروع في التخلص من تورم الأصابع والحماية من الإصابة به لمن هم أكثر عرضة له كل شتاء.

2-الصبار(الألوفيرا):يعرف الصبار بخصائصه المضادة للإلتهابات ويساعدفي التقليل من آلام تورم الأصابع.يؤخد جزء من فروع الصبار ويتم استخلاص  الجيل الموجود به ،يستخدم مستخلص الصبار في تدليك الأجزاء المصابة من الجسم مرة يوميا.وبعد جفافه يتم تنظيفه بقطعة قماش نظيفة مبللة أو بالمناديل الورقية.

3-زيت اللافندر:يستخدم زيت اللافندر عن طريق مزج بعض القطرات منه مع زيت نباتي وتدلك الأماكن المصابة برفق.يساعد زيت اللافندر في علاج الإلتهابات والآلام الناتجة عن التورم بشكل لطيف وفعال.

4-زيت الثوم:يعد الثوم واحدا من أفضل مضادات الإلتهاب والمكونات المطهرة.يؤخد بعض قطرات من زيت الثوم ونفركه على الأماكن المصابة من مرتين إلى 3 مرات يوميا.لزيث الثوم أثر لطيف على البشرة.

5-الفلفل الأسود:يستخدم الفلفل الأسود عن طريق أخد ملعقة صغيرة منه وسحقها ثم إضافتها إلى  قليل من زيت السمم ،وتسخن على النار. بمجرد أن يبرد خليط الفلفل الأسود وزيت السمسم ،يستخدم لتدليك الأجزاء المصابة بالتورم.يتم التدليك بهذا الخليط على الأقل مرتين يوميا.

6-البصل:يعرف البصل بأنه مضاد للإلتهابات ومضاد حيوي أيضا.يستخدم لعلاج التورم عن طريق تقطيعه شرائح رفيعة جدا ويفرك بها الجزء المصاب لمدة عشر دقائق،ثم يتم تنظيف المكان المصاب بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ.تستخدم شرائح البصل للعلاج مرتين يوميا،حيث يخفف البصل من حدة الألم والورم والحكة بشكل جيد.

7-منتجات الألبان:يساعد تناول الألبان ومنتجاتها على التخفيف من تورم الأصابع شتاءا، حيث يحتوى على عنصري الكالسيوم والأحماض الدهنية.وهناك أطعمة أخرى تحتوي على هذين العنصرين مثل الزبادي ومنتجات الألبان العديدة ،اللوز والبروكلي  والتي لابد من تضمينها في الحميات الغذائية وخصوصا في فصل الشتاء.

8-البطاطس:تؤخد حبة أو إثنتين من البطاطس ويتم غليها لمدة عشر دقائق .تترك البطاطس لتبرد ثم يتم هرسها ووضعها على الأماكن المصابة حوالي من 5-10 دقائق.تعمل هذه الوصفة على تبريد المكان وتخفيف التهيج والحكة المصاحبين للتوم.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق