دليل شركات الأسلحة في العالم

في عام 1879قال الجنرال ويليام شيرمان قائد الجيش الأمريكي مقولته الشهيرة (الحرب جحيم) وعلى الرغم من أن قوله يبدو صحيحا إلا أن الأمر يعد العكس بالنسبة لشركات الأسلحة. تعتبر صناعة الأسلحة تجارة وعمل جيد يدر الكثير من المال. جمعت أهم مائة شركة في العالم والمتخصصة في صناعة الأسلحة أربعمائة واثنين بليون دولار في عام   2013 وذلك   وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام وبالتالي تعتبر تلك الصناعة من أكثر الصناعات  المربحة في العالم.

١- لوكهيد مارتين
لوكهيد مارتين أهم شركة لصناعة الأسلحة في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، ووصلت عائداتها في عام 2014 إلى 45.6 بليون دولار أمريكي. توظف شركة لوكهيد مارتين 116,000شخص من جميع أنحاء العالم وتحصل على عشرة بالمئة من أرباح البنتاجون نظرا لأنها من أهم وأكبر الشركات في الولايات. الشركة مشهورة بالعديد من إصدارات الطيارات المقاتلة مثل سي-130 هيركليز، سي-5 جالاكسي، أف16 فالكون المقاتلة، أف-22 رابتور والجيل الخامس من أف-35 ليتنج || ستيلث فايتر. تقوم الشركة أيضا بتصنيع نظام أجيس كومباكت والذي يستخدم تكنولوجيا رادار وحواسيب عالية الدقة تتعقب الأسلحة وترشد الجنود حتى يتمكنوا من القضاء على العدو هذا بالإضافة إلى صواريخ باليتسي المتقدمة مثل بي أيه سي-3

لوكهيد مارتينلوكهيد مارتين

٢- بوينغ
ثاني أشهر شركة لصناعة الأسلحة في العالم وهي أمريكية المنشأ. على الرغم من أنها مشهورة بصناعة الطائرات التجارية مثل 747،777و787 إلا أنها أيضا تقوم بتصنيع العديد من الطائرات المضادة للغرق وطائرات التزود بالوقود. تقوم أيضا بتصنيع طائرات مقاتلة وطائرات حربية. من أشهر إصداراتها أيه أش-64 أباتشي أتاك هليكوبتر وأف-18 سوبر هورنت. وصلت أرباح الشركة في عام 2014 إلى 30.7 بليون دولار أمريكي.

بوينغبوينغ

٣- بي أيه إيه سيستمز
منشأ شركة بي أيه إي سيستمز المملكة المتحدة. أشست الشركة برأس مال يصل  إلى7.7 بليون يورو عن طريق اندماج شركتين بريطانيتين وفي عام 2014 وصلت عائدات الشركة إلى 26.82 بليون دولار أمريكي. من أكثر الشركات التي تمد وزارة الدفاع الأمريكية بالأسلحة. هناك العديد من البلدان التي تعتبر السوق الأساسي للشركة مثل استراليا، الهند، المملكة العربية السعودية وبالطبع المملكة المتحدة. يوروفايتر تايفون وأف-35 ليتنج || من أهم إصدارات الشركة.

بي إي أيه سيستمزبي  أيه إي سيستمز

٤- رايثون
تقع شركة رايثون في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية وهي مشهورة بصناعة  الصواريخ الموجهة. أهم إصداراتها جزء الباترويت والذي يثبت في واجهة الصاروخ. يعتبر هذا السلاح من أهم وأشهر الأسلحة التي تستخدمها الولايات. يباع جزء الباترويت بمبلغ يتراوح من مليونين إلى ثلاثة ملايين دولار أمريكي. حققت الشركة أرباحا في عام 2014 تصل إلى 21.98 بليون دولار أمريكي.

رايثونرايثون

٥- نورثروب غورمان
أسست الشركة عن طرق دمج شركتي نورثروب وغورمان. الولايات المتحدة الأمريكية منشأ الشركة والتي تشتهر بصناعة بي-2 سبيريت ستيلث بومبر الذي يقوم بإطلاق أسلحة تقليدية وحرارية. وصلت أرباح الشركة في عام  2014 إلى 20.22 بليون دولار أمريكي. قامت بتوظيف جايم بوهنكي والذي عمل مسبقا لدى شركتي رايثون وبوينغ لتحسن من جودتها ولتتمكن من المنافسة في سوق الأسلحة بضراوة ولزيادة أرباحها.

نورثروب غورماننورثروب غورمان

٦- جنيرال دينامكس
تشتهر شركة جنيرال دينامكس بصناعة دبابات أم1 أبرامس  الجيل الثالث من الدبابات الحربية. وتعد الدبابة المفضلة لدى قوات الجيش الأمريكي ومشاة البحرية. تقوم الشركة أيضا بصناعة نظم تشغيل الحواسيب، صواريخ ستنغر وصواريخ توماهاويك كروز. وصلت أرباح الشركة في عام 2014 إلى 18.66 بليون دولار أمريكي.

جنيرال ديناميكسجنيرال ديناميكس

٧- أيرباص جروب
أيرباص جروب الشريك الأول الذي تم اختياره لتطوير طيارات يوروفايتر تايفون والتي تعد السلاح الأفضل للقوات الجوية في العديد من البلدان. يوروكوبتر تايجر من أهم إصدارات أيرباص والتي تستخدم للقتال في أفغانستان، مالي وليبيا. وصلت أرباح الشركة إلى 15.7 بليون دولار أمريكي في عام 2014

أيرباص جروب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *