الجبل الاخضر … سلطنة عمان

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 07 أكتوبر 2018 , 15:10

الجبل الأخضر هو جزء من جبال الحجر الموجودة ​​في سلطنة عمان ، والذي يمتد حوالي 300 كم (186 ميل) شمال غرب الى جنوب شرق ما بين 50 – 100 كم (31-62 ميل) من ساحل خليج عمان ، وهو واحد من المناطق الأكثر إثارة في سلطنة عمان ، يبلغ ارتفاعة حوالي 3،000 متر (حوالي 9،800 قدم) ، هو أعلى نقطة في عمان ، يوجد في القسم الأوسط من مجموعة جبال الحجار ، ويقع على بعد حوالى 150 كم (93 ميل) من مسقط.

يتلقى حوالي 300 ملم (12 بوصة) من الأمطار سنويا على أعلى ارتفاع بالجبل ، مما يجعله رطباً بما يكفي للسماح لنمو الشجيرات والأشجار ودعم الزراعة ، ولهذا سمي بالجبل الاخضر ، ويشتهر الجبل باستخراج ماء الورد والمنتجات الزراعية بما في ذلك الرمان ، المشمش ، الخوخ ، والجوز.

يسكن الجبل في الغالب قبيلة بني ريام العربية ، كانت ساحة الجبل الاخضر تمثل صراعاً بين القوات العمانية الموالية للسلطان العماني (بمساعدة من قبل الجنود البريطانيين بما في ذلك الخدمة الجوية الخاصة) والمملكة العربية السعودية قوات المتمردين المدعومة من الإمامة الداخلية من عمان بين عامي 1957 و 1959، ويعرف هذا الصراع باسم حرب الجبل الأخضر.

في أغسطس 2011، قام السلطان قابوس بتحويل الجبل الاخضر لمحمية طبيعية في محاولة للحفاظ على التنوع البيولوجي الفريد ، أنشأ مرسوم صادر عن الديوان الملكي أن “الجبل الأخضر ملجأ المشاهد الطبيعية”‘.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جبال الهيمالايا
صور و معلومات عن جبل افرست
جبال القوقاز

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق