ماهي الدول التي تمنح الجنسية للمواليد ؟

- -

الجنسية…الجنسية هي هوية الفرد التي تدل على أنتمائة لمكان   أو دولة بعينها، وكثير من الناس يعتز بهويتة دلالة على الحب والأنتماء لوطنة، وبعضٌ أخر يتمنى ويسعى في الحصول على هوية أخرى غير هويتة نظرا لعدة أسباب منها هروب فرد من دولتة نتيجة قضايا سياسية او أحكام قضائية صدرت اتجاهة، ومنهم من ينظر لمستقبل أزهى من الوضع الذي يعيش فية في احدى الدول الكبرى كي يتميز هو وأولادة بصلاحيات المواطن التابع لها.

قوانين الجنسيات في الدول.. تتنوع القوانين المتعلقة بأمر الجنسية من دولة لأخرى وأليكم بعض الأمثالة لأختلاف قوانين الجنسيات بين الدول:

أولا: الجنسية بمحل الميلاد..تمنح بعض الدول الجنسية للأطفال الذين يولدون على أرضها أو في النطاق الجوي التابع لها أو في الطائرة التابعة لخطوطها الجوية وعلى سبيل المثال (كندا وفرنسا وأيرلندا وبنما والولايات المتحدة الأمريكية) وهي دول جميعها تمنح الجنسية لأي مولود في البلاد وعادة يستثني أولاد الدبلوماسيين الأجانب.

ثانيا:أكتساب الجنسية بالنسب الى الآباء أو الأجداد .. بالطبع عند ميلاد اي طفل ياخذ جنسية الاب والام والاجداد فمثلا اذا ولد الطفل لابويين ايرلنديين سوف ياخذ الجنسية الايرلندية وهكذا ،ولكن لكل قاعدة شواذ فهناك قواعد شاذة خارجة عن القوانين الطبيعية فليس بشرط ان ياخذ المولود جنسية الاب والام في حالة ولادته في الطائرة فوق الاجواء الامريكية الخاصة ببعض الدول وسوف نوضع بالتفصيل في السطور القادمة.

ثالثا: شراء الجنسية… هناك دول أخري يوجد بها قانون يسمح ببيع الجنسية حيث في مالطا يسمح للأجانب بشراء الجنسية بمبلغ من المال بشروط أن يكون الشخص فوق سن الـثمانية عشر   وليس له خلفية جنائية بهذا يصبح مؤهل للحصول على الجنسية بدون الحاجة للعيش أو الاستثمار فيها ومن بين الأماكن التي يمكنك شراء جنسيتها (جمهورية الدومينيكان و سانت كيتس ونيفيس وأنتيغا وبربودا).

رابعا: منح الجنسية بالاستثمار.. هناك اكثر من دولة تتيح ل إي مستثمر الاستثمار على اراضيها ولكن القليل من الدول من تسمح للمستثمر الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار على أراضيها وعلى رأس هذه الدول (مالطا والنمسا).

خامسا:الجنسية بالزواج.. بالنسبة للزواج فهناك عدد من الدول تمنح الجنسية للاشخاص الذين يتزوجون من اخرين يحملون جنسية الدولة نفسها .

سادسا:الجنسية بالاقامة الزمنية.. إذا قام الفرد بتلبية بعض الأوراق الرسمية التي تثبت أنة عاش فترة زمنية محددة السنوات يمكنة ان ذاك أن يتقدم بطلب الحصول على الجنسية  ويسمح لة أيضا الحفاظ على جنسيتة الأصلية.

سابعا: الجنسية المتعلقة بالولادة اثناء الطيران

اذا اتجهنا الى الجنسيات التي تمنح للاطفال حديثي الولادة الذين يتم ولادتهم اثناء الطيران فوق أجواء أراضيها فيصبح الطفل حاملا للجنسية التي ولد فوقها، فعلى رأس هذه الدول ” الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والبرازيل وكندا وكوستاريكا وبوليفيا وباربادوس ” ولكن هناك شروط معينه لكي يحصل الطفل على الجنسية من اهمها قيام كابتن الطائرة بتحرير نموذج فيه اثبات حالة الولادة ، وتختلف الشروط تبعا للدولة التي يتم الولادة فوق اجوائها فمثلا الولايات المتحدة الامريكية تبع نظام معين وهو ان تمت عملية وضع المولود على طائرة تابعة لاحدى الشركات الامريكية وفوق اجوائها الامريكية سوف يتم منح الجنسية الامريكية للمولود بجانب الكثير من المميزات الاخرى كالتأمين الصحي، اما في حالة وضع الطفل على طائرة امريكية ولكن ليس فوق الاجواء الامريكية سوف يمنح للمولود الجنسية ولكن لا يمنح له الصلاحيات الأمريكية الاخرى.

هناك مجموعة من الدول الاخرى تتبع قانون اخر لجنسية المولود تنص على ان المطار الذي حدث منه عملية الاقلاع هو الدولة التي يمنح لها جنسية المولود وعلى الجانب الاخر هناك دول تعتبر مكان هبوط الطائرة هو دولة الجنسية،وهكذا تختلف القوانين الخاصة بالجنسية من دولة لاخرى ولكن في النهاية الامر ممتع للغاية فهل تتخيل عزيزي القارئ ان يحدث معك هذا ؟!.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

habiba

(4) Readers Comments

  1. احمد
    2017-12-25 at 05:07

    للاسف معلوماتكم خاااااااطئه

  2. احمد الشاعر
    2017-12-25 at 05:08

    للاسف معلوماتكم خاااااااطئه

  3. Yasser
    2018-01-13 at 16:21

    المعلومات من كيسكم

  4. فريد ال سيار
    2018-04-04 at 04:44

    انا ولدي ولد بمانشستر يوناتيد ولم ياخذ الحنسيه البريطانيا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *