تغيرات الجهاز التناسلي اثناء فترة الحمل

فترة الحمل من اصعب الفترات التي تمر بها المرأة حيث يحدث لها الكثير من التغيرات الفسيولوجية وهي تعتبر تغيرات طبيعة تحدث بجسد المرأة وتكون مصاحبة دائما لنمو الجنين وتطرأ هذه التغيرات على القلب والاوعية الدموية والدم والوزن وايضا في الجهاز التناسلي للمرأة خاصة لان اثناء فترة الحمل تتوقف الدورة الشهرية ويزداد انتاج هرمون الاستروجين والبروجيستيرون ، تتعدد اوجه التغيرات في الجهاز التناسلي اثناء فترة الحمل فاحيانا تكون على هيئة الافرازات المهبلية الكثيرة والكثيفة فتشعر المرأة بافرازات لزجة تخرج من عنق الرحم وهي تكون طبيعية اثناء فترة الحمل ولكن يتحول الامر احيانا الى مرض وهنا سوف تكون الافرازات غزيرة وكثيفة للغاية حيث تكون الام مصابة بالاتهابات البكتيرية مثلا او امراض اخرى، تتعدد ايضا مسميات تلك التغيرات التي تحدث في الجهاز التناسلي عند المرأة الحامل فيطلق عليها أسم تبدلات الرحم او تبدلات المهبل وكذلك تبدلات الاعضاء التناسلية عند المرأة الحامل ولكن ماهي هذه التغيرات ؟ تابع المقالة لتعرف على مزيد من التفاصيل ..

ماهي تغيرات الجهاز التناسلي اثناء الحمل ؟ ! واشكالها

تغيرات الجهاز التناسلي اثناء الحمل هو امر طبيعي يحدث لجميع السيدات الحوامل خلال فترة الحمل وسرعان ماسوف تختفي هذه التغيرات بمجرد ان تضع المرأة مولدها بسلام ويعود كل شئ الى طبيعته، تكون هذه التغيرات امر طبيعي جدا لانها متعلقة بنمو الجنين بداخل الرحم وتتخذ اكثر من شكل ونوع ومنها …

اولا: تغيرات الدورة الشهرية خلال فترة الحمل .. اولى التغيرات التي تطرأ على الجهاز التناسلي للمرأة الحامل هو توقف الدورة الشهرية وذلك منذ اليوم الاول واللحظة الاولى للحمل،وهناك حالات نادرة وقليلة جدا لا تغيب بها دماء الطمث اثناء الحمل،ولكن بمجرد ان تحمل المرأة تتوقف عملية الاباضة وتتغير الهرمونات وبالطبع تتوقف دماء الحيض تماما حتى ان تضع المرأة مولودها وبالطبع بعد الولادة يعود كل شئ الى طبيعتة.

ثانيا: تغيرات الرحم اثناء الولادة .. بالطبع سوف يطرأ تغيرات على رحمك اثناء فترة الحمل وبتقدم اشهر الحمل سوف تزداد تلك التغيرات خاصة لان الرحم هو مكان نمو جنينك الذي سوف يظل به لمدة 9 أشهر فكلما دخل الجنين في طور النمو ينمو الرحم ويكبر ويتضخم حيث ان عضلة الرحم تتمدد وتتضخم لكي تصبح اكثر قدرة على احتواء الجنين واستيعابه .

ثالثا: تغيرات المهبل اثناء الحمل .. من اصعب التغيرات التي تصيب المرأة بحالة من الاحباط خلال فترة الحمل تلك المتعلقة بالمهبل وافرازاته حيث يحدث حالات من الاحتقان في المهبل كلما اقتربت المرأة من موعد الوضع والولادة وهذا يغير تماما في شكله وتشعر المرأة بتضخم به ولكن الامر طبيعي فهو يختزن ماء وهذا الماء يساعد على تيسير وتسهيل عملية الولادة فيجعل الجنين يمر به بشكل اسرع واسهل ، اما عن الافرازات فتزداد افرازات المهبل خلال الحمل ولكن في الغالب تكون هذه الافرازات عديمة الرائحة وحين تلاحظ المرأة ان هذه الافرازات اصبح لها رائحة كريهه يجب ان تتوجه على الفور الى الطبيب من اجل استشارته فربما تكون مصابة بفطريات في المهبل، من التغيرات التي تطرأ على المهبل ايضا خلال فترة الحمل تحديدا في منتصف الحمل دوالي المهبل وهي تحدث نتيجة لانضغاط اوعية الحوض بالرحم وفي معظم الحالات تصاحب هذه الدوالي اوجاع والالام للمرأة ويجب ان تتجه الى استشارة الطبيب في الحال .

اخيرا.. يجب ان تتحلى المرأة بالصبر خلال فترة الحمل وتعلم ان الامومة ليست بالامر السهل وان الله سبحانه وتعالى يختبر قدرتنا على التحمل ولعل التغيرات في الاعضاء التناسلية ليست التغيرات والتبدلات الوحيدة التي تطرأ على المرأة الحامل فيحدث للحامل تغيرات في منطقة الثدي والرأس والساقين فاحيانا تصاب بدوالي الساقين او من الممكن ان تحتبس الماء بهم وهكذا فالحمل من اصعب الفترات التي تمر على جسم المرأة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالرحمن خريف
    2017-09-25 at 16:19

    لماذا المراة الحامله تشعر بالوجع اثناء الجماع وما سبب ضيق المهبل في الشهور الاربعة الأولى هل يعتبر حاله طبيعية ام يوجد علةجزاكم الله خير لكم جزيل الشكر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *