دليل الغابات حول العالم

تميز كوكب الأرض عن غيره من الكواكب بوجود الظروف الملائمة للحياة مثل المياه والهواء أي الظروف الملائمة لنمو النباتات ومن ثم تشكيل أروع أشكال الطبيعة وهى الغابات. الغابة  مساحة من الأرض أساسها الأشجار والأعشاب ويوجد بها طحالب وفطريات وأنواع متعددة من الكائنات الحية . تختلف الغابات من حيث كثافتها، حجمها وأنواعها ووفقا لنوع المناخ، التربة وموارد المياه. تتعد أنواع الغابات على سطح الأرض مثل الغابات الاستوائية، شبه الاستوائية، غابات البحر المتوسط، الغابات المعتدلة، الصنوبرية، الجبلية والغابات المزروعة.  كون الغابات من أكثر الأماكن روعة حيث الطبيعة في أبهى صورها إلا أنها لا تقتصر فقط على المناظر الطبيعة  حيث لها مغزى إقتصادى وصناعى له دور فى تحقيق توازن المناخ  حيث تقلل من الاحتباس الحراري.

١- غابات الأمازون
  غابة الأمازون تقع فى البرازيل وتكمن خطورتها وجمالها فى أنواع الكائنات التى تعيش بها والتى صنفت ممن أخطر الكائنات الحية مثل العنكبوت البرازيلي والتي  تكفى لدغة منه في شلل فريسته، الضفدع السام الذي لا يجب الاقتراب منه عند تحول لون جلده إلى  لون ساطع فهذا تحذير للكائنات التي تهدد حياته للفرار من أمامه هذا بالإضافة إلى  قط الجاكورا  ثالث أكبر  قطط  العالم  حجما. تغطي غابات الأمازون تسع دول هم بيرو، كولومبيا، فنزويلا، الاكوادور، بوليفيا، سورينام وغنيا الفرنسية.  

غابات الأمازونغابات الأمازون

٢- الغابات الاستوائية

تتميز  الغابات الاستوائية بأشجارها الكثيفة. الغابات شبه مظلمه حيث تمنع الأشجار الكثيفة وصول أشعة الشمس إلى أرضها، وتسمى بالغابة السحرية فهى بالنسبة  لعلماء الأحياء من أكثر الأماكن إثارة حيث تحتوي على أكثر من نصف حيوانات العالم. تعتبر أشجارها العالية موطن مناسب للحيوانات المتسلقة مثل القرود والكسلان، ويوجد بها الحيوانات المفترسة مثل النمر التابي والنمر المخطط  وأنواع كثيرة من الطيور والزواحف الخطرة،  وتتميز أيضا بوجود الخيمة الشجرية وهى أكثر أجزاء الغابة الاستوائية جمالا. تحت هذه الخيمة توجد طبقة ثالثة من الأكوام الخشبية والعشبية وأخيرا الطبقة الأرضية التي تتلقى نسبة قليلة جدا من ضوء الشمس.

الغابات الاستوائيةالغابات الاستوائية

٣- الغابة السوداء

تقع الغابة السوداء في أوروبا بألمانيا، وسميت بهذا الاسم بسبب الأشجار الصنوبرية الكثيفة التي تملأ أرجاء الغابة والتي تمنع وصول أشعة الشمس إلى أرض الغابة مما يخلق منظر ساحر يخطف الأنفاس.

الغابة السوداءالغابة السوداء

٤- غابة مونتيفيردي

تقع غابة مونتيفيردي في كوستاريكا، وتعتبر من الغابات المطيرة. تحتوي غابات مونتيفيردي على عدد كبير من الحيوانات والنباتات لذا تتميز بتنوع حيوي كبير جدا.

غابات مونتيفيرديغابة مونتيفيردي

٥- غابات دينتري

غابات دينتري مطيرة استوائية تقع على ساحل كوينزلاند الشمالي الشرقي باستراليا. تعتبر غابة دينتري من أقدم الغابات الاستوائية المطيرة على الأرض حيث يرجع وجودها إلى مائة وعشر مليون سنة. تضم عدد كبير ومتنوع من الحيوانات أشهرها الكنغارو.

غابات دينتريغابة دينتري

٦- غابات بلغراد في تركيا

تقع غابات بلغراد فى قارة أوروبا تحديدا فى تركيا، ويوجد بالغابة سبع بحيرات، تتصل الغابة بمدينة اسطنبول عبر عدة  جسور تمتد فوق المياه.

غابات بلغراد في تركياغابات بلغراد في تركيا

٧-غابات الخيزران سانجو

تقع غابات الخيزران في آسيا تحديدا في دولة اليابان، فتعد من أهم وأشهر معالم البلاد. تتميز بسحرها الفاتن وأشجار الخيزران الباسقة التي تملأ أرجائها. تتسبب أشجار الخيزران في صدور صوت مميز بسبب حركة الرياح.

غابات الخيزران سانجوغابات الخيزران سانجو

٨- غابة ردوود

تقع غابة ردوود بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وتتكون من أربع حدائق، وتنتشر فيها غابات الأشجار المعمرة الشاطئية،  وتضم أشجار الخشب الأحمر العملاقة. تجمع العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل البجع البني، العقاب الأصلع، البومة المنقطة والفقمة.

غابة ردوودغابة ردوود

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *