ادعية دخول المنزل و الخروج منه

يحرص المسلم على بدء جميع أعماله بذكر الله سبحانه و تعالى ففي الذكر و الدعاء راحة و شفاء للقلب من كل قلق و هم و تيسير للأمر بأذن المولى عزوجل و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مجموعة رائعة من الأدعية و الأذكار التي تقال قبل الخروج من المنزل و عند دخوله فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً الأذكار و الأدعية قبل الخروج من المنزل .. قبل أن يبدأ المسلم بعمل آي شيء يفضل بدئها بذكر المولى عزوجل ،و هنا نتذكر معاً قول الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ” صدق الله العظيم .. ففي الذكر راحة و بركة و من أفضل الأدعية و الأذكار التي تقال قبل الخروج من المنزل ما يلي

– عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان اذا خرج من بيته قال ” بسم الله توكلت على الله اللهم أني أعوذ بك أن أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم ، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم” رواه أبو داود و الترمذي .

– عن أنس قال .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال إذا خرج من بيته ” بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة الا بالله تعالى يقال له .. كفيت ووفيت و تنحى عنه الشيطان فيقول لشيطان آخر كيف لك برجل قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ؟ .. ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

ثانياً ماذا يفعل الانسان عند خوله المنزل .. ؟ يوجد مجموعة رائعة من العادات و الخلق الطيبة التي يجب علينا الحرص على التمسك بها اقتداء بمعلمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم عند دخولنا إلى المنزل ،و من أبرزها أن يسلم المرء على أهل بيته عند الدخول إلى المنزل ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. عن أنس قال لي رسول الله: “يا بُنيَّ إذا دَخَلْتَ على أَهلِكَ, فسلِّمْ, يكُنْ بَرَكَةً عليكَ, وعلى أهلِ بيتِكَ ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و و يتأكد لنا فضل الالتزام بذلك في حديث آخر و هو ” عن أبي أمامة أن رسول الله قال:” ثلاثةٌ كلُّهمْ ضامنٌ على الله إن عاش رُزقِ و كُفِيَ, و إن ماتَ أدخلَهُ اللهُ الجنّة , من دخل بيتَه فَسَلَّمَ, فهو ضامنٌ على الله ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الأدعية و الأذكار التي يجب علينا أن نحرص على قولها عند الدخول إلى المنزل

– عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله، وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، فإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت و العشاء  ” .. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

– ” اللهم إني أسألك خير المولج و خير المخرج ، بسم الله ولجنا ،و بسم الله خرجنا ، بسم الله ولجنا ،و بسم الله خرجنا ،و على ربنا توكلنا ” ثم يسلم على أهله .

أخيرا .. يجب على الإنسان الحرص على الالتزام بقراءة هذه الأذكار و الأدعية الطيبة قبل دخوله إلى منزله ،و عند خروجه منه ،و أن يعلمها لأطفاله .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *