الفيتامينات التي تساعد في علاج الامساك

وفقا لمايو كلينيك ، يحدث الامساك عندما يكون لديك بطء في حركة الامساك و صعوية في تمرير الفضلات او البراز . اذا كانت حركة الامعاك لديك اقل من ثلاثة حركات في الاسبوع ، فربما يكون لديك إمساك .

أعراض الامساك :
– شعور بألم و ضغط في البطن .
– شعور بأنك غير قادر على تفريغ حركة الامعاء بشكل كامل ، حتى بعد حركة الامعاء .
– الحاجة الى الضغط على بطنك بيديك لانتاج حركة الامعاء .
– يكون البراز صلب و مؤلم عند خروجه من الجسم .
اذا واجهت التمساك لعدة اسابيع او لفترة طويلة ، فحينها يسمى بالامساك المزمن .

أسباب الامساك :

يمكن للعديد من عوامل نمط الحياة ان تسبب الامساك . على سبيل المثال قد تصاب بالامساك عندما :
– لا تأكل ما يكفي من الالياف .
– لا تشرب كميات كافية من المياه او السوائل .
– لا تقوم بممارسة الرياضة .
– تغيير روتينك الخاص مثل السفر .
– شعورك بالتوتر او القلق .

و من أسباب المحتملة الاخرى المسببة للامساك ما يلي :
انسداد الامعاء .
– امراض الامعاء مثل متلازمة القاولون العصبي .
– الشق الشرجي .
– سرطان القاولون او المستقيم .
– سرطان البطن الذي يسبب الضغط على الجهاز الهضمي .

الفيتامينات التي يمكن ان تعالج الامساك :

اولا : فيتامين C :
فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء . و فيتامين C الغير ممتص له تأثير اسموزي في الجهاز الهضمي . و هذا يعني انه يسحب الماء في الامعاء و التي يمكن ان تساعد في جعل البراز اكثر ليونة .

و مع ذلك ، فإن الكثير من فيتامين C غير مرغوب فيه ، و ذلك لانه يمكن ان يسبب الاسهال و الغثيان و تشنجات المعدة . كما يمكن يسبب امتصاص الكثير من الحديد من طعام بعض الاشخاص ، و هذا يجعل الامساك اكثر سوءا .

و وفقا للمعهد الوطني للصحة ( NIH ) ، الحد الاعلى المسموح به من فيتامين C لمعظم البالغين هو 2000 ملليغرام يوميا . و للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة من 400 الى 1800 ملليغرام يوميا ، وفقا لاعمارهم . جرعة اليومية الموصى بها هي اقل بكثير من ذلك .

ثانيا : فيتامين B5 :
و يعرف فيتامين B5 ايضا بحمض البانتوثنيك . كشف مراجعة بحثية ان مشتق فيتامين B5 و الذي يمسمى ديكسبانتينول قد يخفف من اعراض الامساك . حيث انه يحفز تقلص العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي ، و يساعد على تحريك البراز عبر الأمعاء .

و وفقا لمعهد الصحة الوطني NIH ، ان الاستهلاك اليومي الموصى به لمعظم البالغين من فيتامين B5 هو 5 ملليغرام يوميا . و تحتاج النساء المرضعات الى 7 ملليغرام يوميا منه . اما الاطفال تحت سن 18 يجب ان يحصلوا على ما بين 1.7 و 5 ملليغرام يوميا ، و ذلك وفقا لسنهم.

ثالثا : حمض الفوليك :
حمض الفوليك هو فيتامين B9 . قد يساعد حمض الفوليك في تخيف الامساك عن طريق تحفيز تكوين الاحماض الهاضمة . اذا كانت مستويات الاحملض الهضمية منخفضة ، قد تساعد زيادتها على تسريع عملية الهضم و تفريغ القاولون .

عندما يكون ذلك ممكنا ، نهدف الى تناول الاطعمة الغنية بالفولات بدلا من تناول مكملات حمض الفوليك . و الاطعمة الغنية بالفولات غالبا ما تكون غنية ايضا بالالياف . مما قد يساعد ايضا في حركة الامعاء . و من هذه الاطعمة :
– السبانخ .
– البازلاء .
– حبوب الافطار المدعمة .
– الارز المدعم .

و يمكن ايضا تناول مكملات حمض الفوليك الغذائية . و وفقا لمعهد الصحة القومي NIH ، الحد الاعلى المسموح به مت حمض الفوليك لمعظم البالغين هو 1000 ميكرو جرام يوميا ، و بالنسبة للطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 1 الى 18 سنة من 300 الى 800 ميكرو جرام يوميا، وفقا لاعمارهم .

رابعا : فيتامين B12 :
نقص فيتامين B12 يمكن ان يسبب الامساك . اذا كان سبب الامساك لديك هو انخفاض مستويات فيتامين B12 , فإن زيادة المدخول اليومي منه قد يساعد في تخفيف اعراض لامساك .

ينصح المعهد الوطني للصحة NIH معظم البالغين بالحصول على 2.4 ميكرو جرام من فيتامين B12 يوميا ، و الاطفال دون سن 18 بتناول ما بين 0.4 الى 1. 8 ميكرو جرام يوميا وفقا لاعمارهم .

خامسا : فيتامين B5 :
فيتامين B5 و المعروف باسم الثيامين ، يساعد في عملية الهضم . عندما تكون مستويات الثيامين لديك منخفضة ، يبطء ذلك عملية الهضم مما يؤدي الى الامساك .

و وفقا لتقارير المعهد الوطني للصحة NIH ، تحتاج النساء 1.1 مجم يوميا من الثيامين ، و يحتاج معظم الرجال 1.2 مجم يوميا ، بينما يحتاج الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 1 الى 18 عام ما بين 0.5 الى 1 مجم يوميا ، حسب سنهم .

يجب الانتباه :
يمكن لبعض الفيتامينات ان تسبب الامساك مثل الحديد و الكالسيوم و فيتامين D . لذلك اذا كنت تتناول احدى المكملات الغذائية لهذه الفيتامينات ، يجب ان تتوقف عنها لحين علاج الامساك ، و من ثم تعديل الجرعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-02-17 at 14:52

    الامساك مشكلة يعاني منها الكثير خصوصا في فصل الشتاء بسبب ندرة شرب الماء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *