هل تؤثر الإنفلونزا عند الأم على رضاعة طفلها ؟

في فصل الشتاء وخلال الطقس البارد الذي يتعرض له الكثيرون تزيد فرص الإصابة ببعض الامراض الموسمية مثل نزلات البرد الحادة ، والإنفلونزا ، ومن المعروف أن نزلات البرد والإنفلونزا مع إصابة أي شخص بها تزيد فرص إصابة من حوله بنفس المرض نتيجة زيادة فرص العدوى ، لذلك يقوم الشخص المصاب بالإنفلونزا بالبعد قدر الإمكان عن من حوله ، حتى لا يعديهم .

وبالنسبة للأم فعندما تصاب بالأنفولنزا تواجه مشكلة في كيفية التعامل مع طفلها الرضيع ، فهي تخاف من أن تعديه ، وفي الوقت نفسه تحتاج للإهتمام به ورعايته بشكل مستمر ، وتزيد المشكلة في حال كان الطفل رضيعآ ، وتقوم الام بإرضاعه ، حيث تقلق الام من رضاعة طفلها وهي مريضة ، وتخشى أن تنتقل له العدوى بهذه الطريقة .

رضاعة الام لطفلها أثناء إصابتها بالانفولنزا :

دائمآ ما يتداول الكثيرون أن من الخطأ أن تقوم الأم بإرضاع طفلها أثناء أصابتها بإحدى نزلات البرد أو الإنفلونزا ، وأنها يجب أن تتوقف عنها فور شعورها بأعراض الإنفلونزا المعروفة للجميع ، وأن الأم في هذه الفترة عليها ألا تتعامل بشكل كبير مع الطفل حتى لا تعديه ، وأن تقوم بإعطاءه أي بدائل غير الرضاعة حتى تشفى تمامآ .

لكن هل هذه العبارات صحيحة ؟ وهل بالفعل تنتقل الإنفلونزا من الأم لطفلها إن قامت بإرضاعه ؟

هل تؤثر الإنفلونزا عند الأم على رضاعة طفلها ؟

1 – يؤكد الأطباء أنه على عكس ما يعتقده البعض فإن رضاعة الام لطفلها يمكن ان تستمر مع إصابتها بالإنفلونزا ، حيث أن الرضاعة في هذا الوقت تعمل على زيادة مناعة الطفل ، وتمده بكل مقويات المناعة التي يحتاجها لكفاح الامراض المعدية والإنفلونزا ، وهو ما يفاجيء الكثيرين ، فهذه المعلومة تختلف تمامآ عما يردده البعض .

2 – في حال شعور الام بأعراض الإنفلونزا ، او بداية الإصابة بها ، فتكون هذه الاعراض بسيطة كآلام الجسم ، والصداع ، وغيرها من أعراض البرد البسيطة ، فينصحها الأطباء باستمرار إرضاع طفلها بشكل طبيعي ، ودون خوف ، حيث أن رضاعته في هذه الفترة قد تنجيه من إنتقال العدوى له فيم بعد .

3 – في حال إذا ما اشتدت أعراض الإنفلونزا على الام ، وأصبحت تعاني من السعال ، والرشح ، والعطس المستمر ، فينصحها الأطباء بأن تقوم بضخ حليبها من صدرها إلى ببرونة نظيفة ومعقمة ، وترضع الطفل منها ، حيث أن ضمها للطفل بالقرب منها قد يؤدي إلى إنتقال العدوى له أثناء الرضاعة إذا سعلت الأم أو قامت بالعطس .

4 – بالنسبة لحليب الأم نفسه فهو لا يتأثر بإصابة الام بالإنفلونزا على الإطلاق ، ولا يتعرض لأي تغير ، سواء من ناحية مذاقه او خواصه ، بل بالعكس فهو يحمي الطفل من نزلات البرد أكثر ، فقط تصرفات الام هي ما يمكن أن تنقل العدوى للطفل من خلال ضمه إليها ، أو إقترابها منه أثناء السعال أو العطس .

هل أدوية علاج الإنفلونزا آمنة أثناء الرضاعة ؟

لا تؤثر أدوية علاج الإنفلونزا ونزلات البرد على الرضاعة الطبيعية ، لكن يفضل أن تقوم الأم باستشارة طبيب متخصص ، وأن تخبره أنها تقوم بإرضاع طفلها ، حتى يصف لها الدواء الذي يناسبها .

نصائح لتجنب إنتقال الإنفلونزا للطفل أثناء الرضاعة :

1 – يجب أن تحرص الام على تغيير ملابسها باستمرار ، كما يجب أن تهتم بغسل يديها ، ووجهها بماء دافيء وصابون طوال اليوم ، وخاصة عند حمل الطفل ، أو الإقتراب منه ، حتى لا تنتقل له العدوى .

2 – يجب ألا تضع الام أدوات طعام الطفل أو ألعابه في فمها .

3 – يمكن تغطية الطفل جيدآ أثناء إرضاعه حتى لا يتلامس بشكل مباشر مع الام فيصاب بالإنفلونزا .

4 – يجب عدم تقبيل الطفل ، والإفراط في حمله أو النوم بالقرب منه حتى تحميه الأم من إصابته بالعدوى .

5 – يجب أن تتجنب الأم الإحتكاك بمفارش الطفل ومكان نومه حتى لا ينتقل الفيروس لأغراضه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *