أسباب ضعف هرمون البروجسترون

- -

يعد هرمون البروجسترون هو أحد أهم الهرمونات الانثوية الخاصة بجسم المرأة ، وهو هرمون هام بدرجة كبيرة ، فهو يقوم بعدد من الوظائف التي لا حصر لها ، وهرمون البروجسترون هو هرمون من الهرمونات المسئولة عن خصوبة المرأة وعن قدرتها على الحمل والإنجاب ، فهو له دور كبير في إنتظام عمليات التبويض ، وفي تهيئة البطانة الرحمية في كل شهر لإستقبال البويضة المخصبة والتي تتحول إلى جنين ، وبالتالي فإن زيادة أو نقص هرمون البروجسترون ، أو حدوث أي إضطراب له يؤثر على وظائف الأعضاء التناسلية عند المراة ويسبب لها العديد من المشكلات ، والتي قد تسبب لها العقم في بعض الأحيان .

وظائف هرمون البروجسترون :

1 – يعمل هرمون البروجسترون على تهيئة الرحم كل شهر لتكوين بطانة جيدة ومناسبة في حالة تلقيح البويضة وحدوث الحمل ، ويؤدي تكون بطانة الرحم إلى إفراز الرحم لمادة مخاطية تسهل مرور الحيوانات المنوية .

2 – أثناء الحمل يعمل هرمون البروجسترون على الحفاظ عليه ، وتوفير البيئة المناسبة في الرحم له ، حيث يعمل البروجسترون على تقبل الجسم للجنين ولخلاياه التي تنمو ، ولا يتعامل معه كجسم غريب ، ويقوم بطرده ولفظه خارجه مسببآ الإجهاض .

3 – إن زيادة هرمون البروجسترون في جسم المرأة أثناء فترة التبويض يزيد من الرغبة الجنسية عند المراة لحدوث العلاقة بينها وبين زوجها ، وحدوث الحمل أيضآ .

4 – يساعد وجود هرمون البروجسترون أيضآ الجسم في استخدام الدهون بشكل جيد للحصول على الطاقة ، وذلك أثناء الحمل ، حيث يحتاج الجسم الطاقة بشكل كبير .

5 – يزيد هرمون البروجسترون من إنتاج الخلايا العظمية ، فيزيد من قوة العظام .

6 – أثبتت العديد من الدراسات أن هرمون البروجسترون يلعب دورآ كبيرآ في الوقاية من سرطان المبيض ، وسرطان الثدي أيضآ .

7 – يتواجد هرمون البروجسترون بنسبة بسيطة لدى الرجال ، وهو يعمل لديهم على وقايتهم من سرطان البروستاتا ، والأمراض والمشكلات التي تصيب البروستاتا بشكل عام .

أسباب ضعف هرمون البروجسترون :

1 – النظام الغذائي الخاطيء : إن السيدات والفتيات اللاتي يتبعن نظامآ غذائيآ غير صحيآ أو متوازنآ هم الاكثر عرضة للإصابة بنقص هرمون البروجسترون ، حيث أن قلة تناول الخضروات والفاكهة المفيدة تؤدي إلى إرتفاع هرمون الإستروجين ، وفي المقابل ينخفض هرمون البروجسترون ، وهو ما يؤدي إلى خلل هرموني عند المراة .

2 – التقدم في العمر : مع التقدم في العمر وإقتراب المراة من سن اليأس ، تتعرض بعض السيدات للخلل الهرموني ، او نقص أو زيادة مستويات بعض الهرمونات الأنثوية لديها ، وبالتالي فإن عددآ كبيرآ من السيدات يتعرضن لضعف هرمون البروجسترون لديهم .

3 – مشكلات الغدة الدرقية : يؤثر أي خلل أو إضطراب في نشاط هرمونات الغدة الدرقية على مستوى الهرمونات في الجسم بشكل كبير ،  ومن أبرز نتائج إضطراب نشاط الغدة الدرقية هو حدوث نقص وضعف  في هرمون البروجسترون .

4 – التدخين : إن التدخين هو عدو حقيقي للمرأة ، حيث يؤثر التدخين على الهرمونات وتوازنها بالنسبة للمراة ، كما أنه قد يعرضها للإصابة بالعقم ، ويؤثر التدخين على توازن هرمون البروجسترون عند المرأة ويعرضه للإضطراب العديد من المرات .

5 – الضغوط النفسية : تتحكم العوامل النفسية والضغوط المختلفة في مستويات الهرمونات بشكل عام ، حيث أن التعرض للحزن الشديد ، والضغط النفسي ، والغضب ، والإنفعال ، والإكتئاب يؤدي إلى الإنخفاض الشديد في مستوى هرمون البروجسترون ، وغيره من الهرمونات الأخرى .

علاج ضعف هرمون البروجسترون :

1 – يمنح الطبيب المريضة بعض العقاقير التي تحتوي على هرمون البروجسترون لتعويض الجسم عن النقص الذي يعانيه ، وغالبآ لا يكون هذا العلاج من خلال أقراص تؤخذ عن طريق الفم ، فبهذه الطريقة لا يمتص الجسم البروجسترون بشكل جيد ، إنما يؤخذ العلاج عن طريق المهبل ، لكن في حال كانت المرأة حامل يصف الطبيب لها العلاج وفقآ لحالتها .

2 – تنصح المراة التي تعاني من ضعف هرمون البروجسترون بالتوقف عن التدخين .

3 – يجب علاج تكيس المبايض في حالة كان موجود .

4 – الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة بشكل كبير .

5 – الإنتظام على تناول حليب الصويا ، فهو يعمل على ضبط هرمون البروجسترون بالجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *