هذه الأسباب وراء اهتزاز السيارة بعد تجاوز سرعة 120 كم

أثناء القيادة قد نتفاجئ ببعض الأفعال التي تصدر من السيارة ، و خاصة بعد تجاوز السرعات المتاحة و هي ما تقرب من 120 كم / ساعة التي تسير حفيظة السائق وتنذر بوجود مشكلة ما قادمة بداخل السيارة ، ولعل من أبرز علامات هذا الأمر هو اهتزاز السيارة أثناء القيادة ، وخاصة بعد تجاوز سرعة 120 كيلو متر / ساعة ، الأمر الذي يزيد من نسبة الخطر أثناء القيادة ، و خاصة في حال تساقط الأمطار أو على الطرق المبللة .

حول أسباب تعرض السيارة إلى الأهتزاز أو الرجة أثناء القيادة ، وخاصة بعد تجاوز السرعة 120 كيلو متر / ساعة ، كان لنا هذا التقرير :

حول أسباب ظهور هذه المشكلة  اثناء قيادة السيارات أكد أحد المتخصيين أن هناك العديد من الأسباب وراء ظهور هذا الأمر ، فإذا كنت تبحث عن سبب هذه المشكلة ، إليك عزيزي القارئ السطور التالية :

  • ترصيص عجلات السيارة :

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز أو رجة بالسيارة بعد تجاوز سرعتها 120 كيلو متر / ساعة هو عدم ترصيص العجلات بالسيارة ، فقبل أي شيئ عليك عزيزي القارئ من التأكد من أن عجلات سيارتك ليست بحاجة إلى عملية الترصيص، حيث أن هذه الأخيرة قد يسبب غيابها بظهور رجة عند سرعة 120 كم/س و ما بعدها ، لذلك إذا شعرت بهذا الأمر في سيارتك عليك أولاً أن تسرع إلى أحد مركز الصيانة للكشف على سيارتك و إجراء اللازم لها .

أما إذا ظهرت بعض البالونات على عجلات الخاصة بالسيارة سواء من الناحية الداخلية أو من الناحية الخارجية فسوف تشعر بالتأكيد بهذه الرجة التي قد تكون خطيرة في بعض المرات .

  • حدوث عطل أو تلف في عجلة القيادة الخاصة بالسيارة :

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز أو رجة أثناء قيادة السيارة ، وخاصة بعد تجاوز السرعة المقررة لها عن 120 كيلو متر / ساعة هو حدوث عطل أو تلف في عجلة القيادة الخاصة بالسيارة ، فعندما يحدث ذلك عند القيادة على السرعات العالية ، ففي هذا الأمر مؤشر واضح على بداية تلف عبلة عجلة القيادة الخاصة بسيارتك وانه بالفعل بدأ يطولها الأعطال ، ومع مرور الوقت سوف يؤدي هذا الأمر إلى عدم القدرة على السيطرة على السيارة ، وخاصة على السرعات العالية ، مما يلزم ضرورة التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات لتغيير القطع التالفة بها أو تغيير العبلة الخاصة بعجلة القيادة اذا استدعى الأمر ذلك .

  • البراغي الخاصة بعجلات السيارة :

تعد البراغي الخاصة بالسيارة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز أو رجة أثناء قيادة السيارة ، فإذا شعرت برجة أو اهتزاز بالسيارة بعد تجاوز سرعتها 80 كيلو متر/ س مثلاً أو شعرت بأن هذه الأهتزازات تزداد مع زيادة السرعة ، فمن الضروري في هذه الحالة أن تقوم بالكشف على البراغي التي تمسك بالعجلات لعل إحداها ليس مثبتاً بالشكل الصحيح أو ربما قد طال التلف بعضهما .

  • حدوث اعوجاج في جنوط السيارة :

يعد تعرض جنوط السيارة إلى الاعوجاج نتيجة تعرض السيارة لحادث ما من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز بالسيارة أثناء القيادة ، لذلك فإذا كانت جنوط سيارتك معوجة فستشعر بالاهتزازات خلال كل السرعات لاسيما تلك المرتفعة منها .

تأكد دائماً من هذه الأمور عندما تشعر برجة مزعجة او اهتزاز السيارة عندما تقودها بسرعة 120 كم/ س كي تحافظ على سلامتك وعلى سلامة الآخرين ممن حولك اثناء القيادة على الطرق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

(2) Readers Comments

  1. ابو مشعل
    2017-11-26 at 15:59

    انا مركب اطارات جديدة مع وزن وترصيص مع ذلك اشعر باهتزاز والجنوط لايوجد بها اي اعوجاج سيارتي 2015 احد يعطيني السبب مع اني رجعة للترصيص ورصصها للمره الثاني ومازلت اشعر بالاهتزاز

  2. من سلطنة عمان
    2017-12-28 at 06:58

    عزيزي تاكد ان كراسي المحرك لا تحتاج إلى تبديل ...تقريبا 90% السبب هو كراسي المحرك فتحتاج إلى تبديل...

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *