كم عدد دول قارة أسيا ؟

- -

قارة اَسيا…عندما نتحدث عن القارة الأسيوية فنحن نتحدث عن أهم قارة موجودة على خريطة العالم من حيث كل شئ، فهي الأكبر مساحة والأكثر في التعداد السكاني والأكثر فيما يتعلق بتعدد الجماعات العرقية والأكثر ثقافة وتقدما من حيث النهضة الأقتصادية والعلمية والتكنولوجية والسياسية، وكل هذة الأهمية ترجع الى حضارات الدول الواقعة عليها وما وصلت ألية بعض الدول من تقدم أبهر العالم بأكملة، وجدير بالذكر أن قبلة الأثنان مليار مسلم تقع في هذة القارة تحديدا في ( المملكة العربية السعودية ) التي أنعم الله عز وجل عليها بهذة المكانة،وقد تخطى عدد سكان أسيا الأربعة مليار نسمة بما يعادل الستين في المائة من أجمالي سكان العالم،حيث تضاعف عدد السكان فيها ما يقرب من أربعة مرات في الاونة الاخيرة في القرن الماضي.

أين تقع قارة أسيا…تقع معظم قارة أسيا في المنطقتين الشرقية والشمالية من الكرة الارضية، حيث يأتي من الجهة الشرقية لها المحيط الهادي ومن الجهة الجنوبية المحيط الهندي ومن الجهة الشمالية المحيط المتجمد الشمالي وجبال القوقاز و بحر قزوين والبحر الأسود، اما من الجهة الغربية فهي تطل على البحر الأحمر وجبال الأورال و قناة السويس أهم قناة ملاحية في العالم تربط بين المشرق والمغرب.

كم عدد دول القارة الأسيوية… يصل عدد دول قارة أسيا الى ثمانية وأربعين دولة ويبلغ عدد سكانها أكثر من أربعة مليار نسمة وتبلغ مساحتها حوالي أربعة وأربعين مليون كيلومترمربع بما يعادل ثلاثين في المائة من أجمالي مساحة أراضي العالم و 8.7 من مساحة الكرة الأرضية الكلية‘ وتنقسم القارة الى ستة مناطق حيث تنتمي كل مجموعة من الدول الى أحد المسميات الست حسب موقعها في القارة، وهم ( شمال أسيا، وغربها وجنوبها وشرقها و وسط أسيا وجنوب شرق أسيا ) وأليكم الأن أسماء الدول في كل جزء من الأجزاء السابق ذكرها:

أولا شمال أسيا… تعتبر دولة روسيا وعاصمتها موسكو هي الدولة الوحيدة في هذا الجزء من القارة و تتصف هذة المنطقة بأنخفاض شديد في درجات الحرارة حيث يوجد بها بعض الأماكن تصل فيها درجات الحرارة الى تحت الصفر وهذا المناخ يختلف عن معظم مناخ باقي القارة كما تختلف في معالمها البيئية أيضا و يتصف سكانها بالصفات الأوروبية حيث بياض البشرة وأعتناق المسيحية .

ثانيا وسط أسيا…تتصف هذة المنطقة بالمناخ المعتدل يميل الحرارة في بعض الأوقات، كما يتميز معظم سكانها بأعتناق الدين الأسلامي، والدول المجودة في المنطقة هي:

أوزباكستان وعاصمتها طشقند وتتصف بكثرة سكانها مقارنة مع باقي دول المنطقة.

كازخستان وعاصمتها أستانة وتتميز بتعدد ثقافتها وتطورها السريع تجاة النهضة الأقتصادية في جميع المجالات بالأضافة الى سبعين في المائة من سكانها يعتنقون الدين الأسلامي.

قرغيزستان وعاصمتها بشكيك وكانت أحدى دول الأتحاد السوفيتي ولكن سرعان ما أصبح لها مكانة وسط الدول فور الحصول على أستقلالها وقامت الحكومة بالاهتمام بالتعليم حتى كادت تقضي على الجهل والأمية في البلاد ويصل عدد السكان المسلمين فيها ثمانين في المائة من أجمالي عدد السكان.

طاجيكستان و عاصمتها دوشنبه وتتصف بكثافتها السكانية المرتفعة مقارنة بدول وسط أسيا.

تركمانستان وعاصمتها عشق آباد وتتميز بأنخفاض ملحوظ في عدد سكانها مقارنة بباقي الدول في المنطقة.

ثالثا غرب أسيا… ويأتي في هذة المنطقة ثمانية عشر دولة معظمها دول عربية أسلامية ومن أهمهم (المملكة العربية السعودية) وعاصمتها الرياض وتتميز بوجود الكعبة المشرفة على أراضيها المقدسة قبلة المسلمين في أنحاء العالم بأكملة كما تصنف من أغنى دول الخليج.

أذربيجان: و عاصمتها باكو وتتميز بأرتفاع عدد السكان فيها مقارنة بباقي دول المنطقة.

جورجيا:  وعاصمتها  تبليسي ويعتبر عدد سكانها أقل من باقي دول المنطقة.

أرمينيا: وعاصمتها يريفان وتتميز بأعتدال عدد سكانها فهي كثافة متوسطة مقارنة بباقي دول المنطقة.

قبرص: وعاصمتها نيقوسيا وتشتهر وسط دول العالم بكثرة معالمها السياحية وجمالها.

البحرين: أحدى الدول العربية وعاصمتها المنامة و تصنف مِن دول الخليج.

العراق: أحدى الدول العربية وعاصمتها بغداد وكانت من أقوى دول المنطقة قبل الغزو الأمريكي عليها.

فلسطين: وعاصمتها (القدس) وهي أحدى دول الشام ومن أهمها ويعاني أهلها من عنصرية المغتصب الصهيوني لأراضيها.

الأردن: أحدى الدول العربية وعاصمتها عمان.

الكويت: أحدى الدول العربية وعاصمتها الكويت و تصنف مِن دول الخليج.

لبنان: دولة عربية وعاصمتها بيروت هي مِن دول الشام.

سلطنة عمان: دولة عربية وعاصمتها مسقط.

قطر:دولة عربية و عاصمتها الدوحة و تصنف مِن دول الخليج.

الإمارات:من أجمل الدول العربية وعاصمتها أبو ظبي وتصنف ضمن أغنى دول الخليج العربي.

سوريا:دولة عربية وعاصمتها دمشق.

اليمن:دولة عربية وعاصمتها صنعاء.

تركيا: وعاصمتها أنقرة وتعتبر من أجمل الدول في القارة الأسيوية بالأضافة الى شهرتها العالمية في مجال السياحة.وأخيرا أيران وعاصمتها طهران

رابعا جنوب اسيا…يتسم مناخ هذة المنطقة بالطقس الحار ومن أهم الدول الهند و عاصمتها نيودلهي وتتميز بكثرة عدد سكانها في دول المنطقة.

باكستان: وعاصمتها إسلام أباد وتتميز بكثافة سكانية متوسطة مقارنة بباقي دول جنوب أسيا.

أفغانستان: وعاصمتها كابول و حالها من ناحية السكان كحال باكستان.

بنغلادش وعاصمتها دكا، بوتان وعاصمتها تيمفو، وجزر المادليف وعاصمتها مالي وهي أقل كثافة سكانية مقارنة بباقي دول جنوب آسيا، و نيبال وعاصمتها كاتماندو وأخيرا سريلانكا وعاصمتها كولومبو.

خامسا شرق اَسيا : يتصف مناخ هذة المنطقة بالمناخ الأسيوي وكثرة عدد السكان بشكل كبير ومن أهم الدول

الصين: وعاصمتها بكين، وتعتبرمن أشهر دول العالم صناعيا حيث أستغلال الطاقة البشرية أحسن أستغلال الذي جعلها من أكثر الدول تنوعا في منتجاتها وتصديرها لجميع أنحاء العالم.

هونغ كونغ: وعاصمتها هونغ كونغ.

اليابان: وعاصمتها طوكيو وهي الدولة التي أنبهر بها العالم بأثرة لما وصلت إلية من تقدم في جميع المجالات تحديدا في مجال الأختراعات وكان هذا نتيجة أهتمامهم بمنظومة التعليم بعد ما مرت بة من ظروف مأسوية عقب أستخدام السلاح النووي ضدها.

ماكاو: وعاصمتها ماكاو و تتميز بكثافة سكانية متوسطة مقارنة بباقي دول المنطقة.

جمهورية الصين: وعاصمتها تايبيه وهي تختلف عن مدينة الصين.

كوريا الجنوبية: وعاصمتها سول وهي من أهم الدول المتقدمة في مجال الصناعة.

كوريا الشمالية: وعاصمتها بيونج يانج .

منغوليا: وعاصمتها أولان باتور.

سادسا جنوب شرق آسيا… ويغلب عليها المناخ الاستوائي ومن أهمها إندونيسيا: وعاصمتها جاكرتا وتعتبر مِن أكثر دول المنطقة من حيث الكثافة السكانية.

بورما: وعاصمتها رانجون.

بروناي : وعاصمتها  بندرسري بكاوان.

كمبوديا:وعاصمتها بنوم به، وتيمور الشرقية: وعاصمتها ديلي، وماليزيا: وعاصمتها كوالا لامبور والتي تتميز بأشهر المدن السياحية عالميا، ولاوس: وعاصمتها فيينتيان، والفلبين: وعاصمتها مانيلا، وسنغافورة: وعاصمتها سنغافورة، و فيتنام: وعاصمتها هانوي، و أخيرا دولة تايلاند: وعاصمتها بانكوك وتشتهر أيضا بجمال طبيعتها وكثرة المناطق السياحية بها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *