ما هي فوائد الرمل ؟

كتابة: sahar آخر تحديث: 06 أبريل 2019 , 15:30

الرمل هو من أحد تلك المكونات الموجودة في الطبيعة ، و ذلك بشكلاً حراً أي أنه هو أحد المواد الطبيعية الغنية بها البيئة إلى حداً كبيراً ، و هو يتكون من حبيبات الصخور و جسيمات المعادن ويتم تعريف الرمال وفقاً لحجمها وذلك باعتبارها أدق من الحصى كما أنها تشكل ما يصل نسبته (85% ) من تلك الجزيئات الخاصة بالرمل ، و توجد الرمال في الغالب في تلك المناطق القارية الداخلية أو غير الاستوائية الساحلية ، و يعتبر النوع الأكثر انتشاراً بها هو رمل كربونات الكالسيوم ، حيث يتراوح قطر حبات الرمل من (0.0625 ) ملم إلى ( 2 ) ملم ، و الرمال يختلف ألوانها من منطقة إلى أخرى و لكنها في الغالب ما يكون لونها هو اللون الصحراوي و ذلك بدرجاته والرمل له العديد من تلك الاستخدامات الهامة والحيوية للإنسان .

أهم استخدامات الرمل

  :- يوجد عدداً من الاستخدامات المهمة ، و الحيوية للرمل من جانب الإنسان و منها :-

استخدام الرمل في عملية الزراعة

:– تعد التربة والتي هي في الأساس ذات طبيعة رملية من أفضل أنواع التربة المستخدمة في عملية الزراعة إذ يتم زراعة العديد من أنواع المحاصيل الزراعية بها مثل الخوخ ، البطيخ ، الفول السوداني ، و ذلك راجعاً إلى احتوائها على مجموعة من خصائص الصرف العالية .

استخدام الرمل في الأحواض المائية

:- يتم وضع الرمل في الأحواض باعتباره أحد تلك العوامل الجيدة للغاية والتي تعمل على تقليل التكلفة الخاصة بالأحواض المائية المليئة بالحصى كما أنها تساهم بشكلاً كبيراً في نمو الشعاب المرجانية بسهولة .

استخدام الرمل في إنشاء الجزر الاصطناعية

:- وهي المقصود بها تلك الجزر التي تكون من صنع الإنسان إذ أن الرمال هي أحد مكوناتها الأساسية مثال تلك الجزر الصناعية الموجودة في الخليج العربي .

استخدام الرمل في عملية التغذية للشواطئ

:– تقوم الرمال بدوراً حيوياً للغاية في توفير الحماية للشواطئ من التأكل ، و ذلك بفعل عوامل المد والجزر والعواصف .

استخدام الرمل في عملية تصنيع الطوب

:– تستخدم الرمال في تلك العمليات الخاصة بتصنيع الطوب بل أنها من أحد أكبر المواد الداخلة في عملية تصنيعه .

استخدام الرمل في حماية الأفراد

:– من المعروف أن أكياس الرمل تعمل على حماية الإنسان وتلك المناطق التي تكون محيطة به من الآثار السلبية للظواهر الطبيعية مثل الفيضانات أو النيران .

استخدام الرمل في عمليات البناء والتشييد

:- يتم استخدام الرمل في تلك العمليات الخاصة بالبناء بأنواعه مثل بناء المباني وبناء الكباري والجسور لأنه يمتلك القدرة العالية على التخلل في الفراغات التي تكون موجودة بين مجموعة العناصر الأخرى الداخلة في عمليات التشييد المختلفة .

استخدام الرمل في عملية الترويح والترفيه من جانب الأفراد

:– وذلك يكون عن طريق أن الكثيرون من زوار الشواطئ يقومون باللعب بالرمل مثال القيام بكتابة أسماؤهم عليه أو تشكيل العديد من الأشكال به .

استخدام الرمل في السكك الحديدية

:- يعد الرمل من احد تلك المكونات الأساسية المستخدمة في السكك الحديدية والتي بدورها تقوم على تحسين العملية الخاصة بجر العجلات على القضبان .

استخدام الرمل في الألعاب الرياضية

:-  يوجد العديد من تلك الألعاب الرياضية والتي يكون الاعتماد الأول فيها على وجود الرمل مثل لعبة الغولف ولعبة القفز .

استخدام الرمل في عملية التكسير الهيدروليكي

:– وهي عملية يتم فيها استخدام رمل السيليكا في العمليات الخاصة بالتنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي .

أثنى عشر :- يتم استخدام الرمل في العمليات الصناعية الخاصة بالزجاج و الكريستال .

تحسين المزاج العام

:- حيث قد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن للرمل فائدة عالية للإنسان وذلك من خلال مساعدته على الاسترخاء والهدوء والشعور الداخلي لديه بالرضا .

استخدام الرمل في الناحية العسكرية

:- يتم استخدام الرمال في عملية التحصين الخاصة بالمخابئ والخنادق العسكرية وذلك من أجل حمايتها من الضربات الجوية وعمليات القذف المدفعي وذلك لقدرة الرمال على امتصاص قوة الضربات وبالتالي توفير عنصر الحماية للعسكريين في تلك الملاجئ والمخابئ الحربية .

استخدام الرمل في الطرق

:– تعد الطرق الرملية من أفضل أنواع الطرق والتي يمكن استخدامها في ظل الظروف الجوية الصعبة مثل هبوب العواصف الثلجية ، و ما ينتج عنها من ثلوج على الطرق تحول عمليات الانتقال للأفراد .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى