من هي الروائية الكويتية ” بثينة العيسى “

عالم الروايات ليس سهل فهو لا يقتصر فقط على قيام الكاتب بسرد الاحداث بطريقة عشوائية ولكن يتطلب ان يكون الروائي والكاتب محنك لديه موهبه فهناك روائيين كانوا يستغرقوا اعوام طويلة حتى يتمكنوا من انتاج رواية تبهر العالم، الرواية تتطلب كاتب لديه موهبة حقيقية واسلوب محنك يتمكن من التعايش مع عدد من الشخصيات فمثلا الممثل حين يقدم عمل سينمائي يقوم بتجسيد دور واحد شخصية واحدة يتقمصها ويعيش معاها وينسى شخصيته الاساسية اما الكاتب فعليه ان يتقمص جميع الشخصيات الموجودة بالرواية وعند كتابة سطور وملامح الرواية عليه ان يتحول من شخصية الى اخرى فعند كتابة سطور خاصة بشخصية ما في الرواية عليه ان يتقن هذه الشخصية وسريعا في السطر الذي يليه عليه ان يتحول الى شخصية اخرى ويتقمصها ايضا ويتحدث بلسانها ففي الدقيقة الواحدة يتحول من شخصية البطل التي من الممكن ان تكون شريرة او شخصية مثالية الى الشخصية الاخرى المقابلة له التي تجسد شخصية مختلفة تماما وهكذا ،فهل تتخيل الامر بسيط ؟! لذلك تعتبر الرواية من اصعب فنون الادب، اما هذه المقالة فهي خاصة بالروائية الكويتية بثينة العيسي برغم من قلة عدد المقالات والنصوص والقصص التي قدمتها الا انها اثارت جدل بين مؤيدين و معارضين، فالبعض يرى انها روائية رائعة روايتها تلمس الواقع ويقبلون على شراء روايتها بل هناك من ينتظر اصدارتها بفارغ الصبر والبعض الاخر ينتقدها ويقولها انها تسطوا على افكار الاخرين من الكتاب والمؤلفين وانها تقوم باصدار الروايات بشكل سريع رواية تلوا الاخرى فلا تاخذ الرواية منها الفترة المناسبة والكافية ، من اهم وابرز روايات بثينة العيسى رواية سعار هي تلك الرواية التي قامت باصدراها في عام 2005 وكانت  تدور احداثها حول فتاة وقعت في غرام شاب تلك الفتاة تسمى سعاد قامت بعرض الزواج على حبيبها الذي يدعى مشعل وتدور احداث الرواية حول دهشت مشعل من هذا الطلب، اما الاسلوب التي اتبعته بثينة العيسى فهو رواية الاحدث من الوراء حيث بدأت من النهاية، تم نشر هذه الرواية بواسطة  المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع ، وتوالت روايات بثينة العيسى بعد ذلك ، تابع هذه المقالة وتعرف على الروائية الكويتية بثينة العيسى واهم رواياتها ومؤلفاتها ..

لمحة سريعة عن الروائية بثينة العيسى

من هي بثينة العيسى .. بثينة وائل العيسى هي كاتبة ومؤلفة و روائية كويتية جاء ميلادها بتاريخ 3 سبتمبر عام 1982ميلاديا ، قامت بتقديم عدد كبير من المؤلفات والروايات كان ابرزها رواية سعار و رواية ارتطامٌ .. لم يسمع له دوي .

تعليم بثينة العيسى .. اتمت تعليمها المدرسي ومن ثم انتقلت الى المرحلة الجامعية وحصلت في عام 2011 ميلاديا على شهادة الماجستير من كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت في تخصص إدارة الأعمال ” تمويل “.

أهم روايات بثينة العيسى .. قدمت بثينة العيسى عدد من الروايات من ابرزهم مايالي ..

”  رواية ( ارتطامٌ .. لم يسمع له دوي ) في عام 2004 ميلاديا، في عام 2005 ميلاديا قدمت (رواية سعار)، رواية ( عروس المطر) في عام 2006 ميلاديا، رواية (تحت أقدام الأمهات) وهي رواية قامت بتقديمها في عام 2009، في عام 2011 قدمت مجموعة نصوص ( قيس وليلى والذئب)، رواية (عائشة تنزل إلى العالم السفلي) في عام 2012، رواية (كبرتُ ونسيتُ أن أنسى) قامت بتقديمها في عام 2013، في عام 2015 قامت بتقديم رواية (خرائط التيه)،  في عام 2014 قدمت(بين صوتين؛ فنيات كتابة الحوار الروائي)، في عام 2016 قدمت أسفل الشجرة أعلى التلة”

عضويات بثينة العيسى.. حصلت بثينة العيسى على عضويات كل من ” رابطة الأدباء الكويتية ، وعضوية اتحاد كتاب الإنترنت العرب” .

جوائز وتكريمات بثينة العيسى .. حصلت بثينة العيسى على تكريمات وجوائز كانت تكليل وتتويج لمجهوداتها و كتابتها التي حققت نجاح بين القراء ومن اهم هذه التكريمات ” جائزة الدولة التشجيعية التي حصلت عليها عن رواية سعار ، في عام 2003 ميلاديا حصلت على المركز الأول في مسابقة هيئة الشباب والرياضة، وكذلك فازت بالمركز الثالث في مسابقة الشيخة باسمة الصباح ، في عام 2006 ميلاديا فازت بالمركز الثالث في مسابقة مجلة الصدى للمبدعين ” .

اخيرا .. روايات الكاتبة بثينة العيسى تلمس الواقع وتناقش قضايا تعيشها اغلبية الفتيات بالفعل فشخصة سعاد في قصة سعار جسدت حكاية حقيقية لعدد كبير من الفتيات في جميع الدول ليس فقط في الكويت فكم من فتاة شعرت بحب اتجاه رجل معين وتفاجئت به يحاول اغتصابها وليس بشرط ان يكون الاغتصاب جسدي فهناك من اغتصب تلك المشاعر البريئة وتركها في منتصف الطريق وهكذا، اما عن الانتقادات التي توجه اليها من كونها صغيرة في العمر ولا تمتلك خبرة في كتابة القصص وانها تقوم بسرقة افكار الكتاب فهذه جميعها اراء وليس بشرط ان تكون حقيقة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *