البكتيريا ! و التهاب المهبل البكتيري

امراض المهبل التي من المحتمل ان تصيب المرأة كثيرة ولا تنتهي، اما مقال اليوم فهو خاص بالبكتيريا التي توجد في المهبل بنوعيها سواء كانت البكتيريا سيئة او كانت جيدة حيث ان البكتيريا المهبلية هي عبارة عن التهاب بسيط يحدث في المهبل وينقسم الى نوعان هناك بكتيريا سيئة تصيب المهبل بالعديد من الامراض التي من الممكن ان تتطور وتصل الى الرحم وتتسبب للمرأة في كثير من المشكلات ونوع اخر حميد وظيفته السيطرة والتحكم في جميع أنواع البكتيريا السيئة ، برغم من ان البكتيريا تسبب التهابات الا ان فترة اصابتها ليست طويلة في كثير من الاحيان وسرعان مايختفي اثرها ولكن في اوقات اخرى تتسبب في الكثير من المشاكل للسيدات، يطلق عليها الاطباء أسم التهاب المهبل البكتيري ويقومون بالكشف عنه عن طريق التحدث مع المرأة والتعرف على الاعراض التي تشعر بها ومن ثم القيام بفحص منطقة الحوض جيدا واحيانا بعض الاطباء يلجئون الى اخذ عينة من المرأة للتأكد من عدم اصابتها بأي مشكلة اخرى خطيرة، تابع السطور القادمة وتعرف على كل مايخص التهاب المهبل البكتيري ..

أولا : اعراض التهاب المهبل البكتيري .. هناك اعراض معينة اذا شعرت بها المرأة وقامت بوصفها الى الطبيب على الفور يستنتج انها مصابه ب التهاب المهبل البكتيري ومن اهمها ” خروج افرازات مهبلية كثيرة من فتحة المهبل ذات روائح كريهة، يكون لون هذه الافرازات رمادي او اصفر او ابيض، تكثر كميات هذه الافرازات بعد الجماع وتكون رائحتها كريهة ايضا، احيانا تشعر المرأة بحكة في المهبل “.

ثانيا : مخاطر الاصابة البكتيريا المهبلية .. اذا اصيبت المرأة بالتهاب المهبل البكتيري في حالات معينة تسبب خطورة على المرأة ومنها مايالي..

– في حالة ان تكون المرأة حامل سواء في الشهور الاولى او الاخيرة ففي الشهور الاولى من الممكن ان تتسبب هذه البكتريا في اجهاض الجنين وفي الشهور الاخيرة تكون حالة الام في خطر ومعرضة الى الاصابة بامراض في الرحم بعد انتهاء الحمل والولادة ، لذلك يجب على المرأة ان تتجه الى الطبيب مباشرة لكي يتم معالجة الامر في مراحله الاولى بدون تتطور الامر .

– اذا كانت المرأة مصابة بالتهاب المهبل البكتيري فيجب ان تتم المعالجة منه تماما قبل القيام بإحدى العمليات الاتية” عملية الولادة القيصرية، الاجهاض ، استصال الرحم ” لانه اذا قامت باحدى العمليات السابقة في تواجد البكتيريا سوف تصاب بعدوى الحوض ويصبح الامر خطير.

ثالثا: طرق علاج البكتيريا المهبلية .. تعتبر بكتيريا المهبل من الامراض البسيطة التي يتم معالجتها بسهولة وعدد كبير جدا من السيدات يصابون ببكتيريا المهبل و يتعالجون منها بدون تناول اي ادوية وعقارات ولكن احيانا يكون الامر به خطورة اذا استمر لفترات طويلة او كان مصاحب بحكة وافرازات كثيرة فيكون الحل الوحيد هنا الذهاب الى الطبيب الذي سوف يتعرف على الامر ويقوم بوصف ادوية مضاد حيوي وهي متعددة الاشكال فمن الممكن ان تكون “حبوب أو كريم أو كبسولات “.

رابعا :بعض الطرق المنزلية لعلاج البكتيريا المهبلية .. هناك مجموعة من الوصفات المنزلية اذا كنتي تعاني من بكتيريا المهبل يمكنك اتباعها اذا كان الامر بسيط ولكن اذا استمرت الحكة والافرازات يجب التوجه الى الطبيب مباشرة  ومنها ” خلط معلقتين كركم مع الحليب واستخدامهم مرتين على الاقل يوميا، عمل كمادات ماء بارد على المهبل فبرغم من انها طريقة بدائية الا انها فعالة وتقضي على الاحمرار والحرقان عند اغلبية السيدات ، زيت الارز من الاشياء المفيدة التي تساعدك على التخلص من حكة المهبل المزعجة يمكنك اضافتة الى حمامك في ماء ساخن ” .

اخيرا .. علاج البكتيريا المهبلية ليست بالامر الصعب ولكن هي فقط بحاجة الى الاهتمام وعدم الاهمال ويتوجب عليكي استشارة طبيب متخصص والتأكد من القضاء على البكتيريا تماما بعد اتمام فترة العلاج، ومن الاشياء الهامة ايضا ان تتوقفي عن الجماع وممارسة العلاقة الحميمة اثناء فترة الاصابة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *