ما هي فوائد وأضرار فيتامين ( أ ) للحامل ؟

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 07 أبريل 2019 , 10:12

يعد فيتامين ( أ ) واحد من أهم الفيتامينات التي يعتمد عليها الجسم في الكثير من العمليات الهامة ، ففيتامين أ هو من الفيتامينات الضرورية للإنسان ، فهو الفيتامين المعروف بأنه فيتامين النمو ، فهو مهم جدآ لنمو الجسم ، وتطوره بشكل طبيعي ، وفيتامين أ من الفيتامينات الموجودة بشكل طبيعي للجسم ، ويقوم الجسم بإنتاجه ويحصل عليه أيضآ من خلال بعض الأطعمة الغنية به ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، وغير قابل للذوبان في الماء ، وهو يعرف أيضآ بأنه فيتامين ( الريتينول ) .

ويتواجد فيتامين أ بشكل طبيعي في العديد من الاطعمة ، فهو يتواجد في بعض الخضروات مثل الكوسة ، والجزر ، والطماطم ، والسبانخ ، والبازلاء ، والقرع ، والفلفل الأحمر الحلو ، والكرنب ، واللفت ، وحبوب الفطر ، وغيرها ، كما يتواجد فيتامين أ في بعض أنواع الفاكهة أيضآ مثل البطاطا الحلوة ، والمشمش ، والخوخ ، والمانجو ، والبرتقال ، واليوسفي ، والشمام ، والهندباء ، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى كالبيض ، ومنتجات الحليب المختلفة ، وكبد الدجاج ، وكبد الأبقار ، واللحوم الحمراء بشكل عام ، بالإضافة إلى الأسماك ، والجبن .

فيتامين ( أ ) للحامل :

تحتاج الحامل إلى فيتامين أ بشكل كبير ، خلال مراحل الحمل المختلفة ، وذلك لأن فيتامين أ له العديد من الفوائد للمرأة الحامل ، وهي :

فوائد فيتامين أ للحامل

يساعد على نمو الجنين

1 – يساعد فيتامين أ على حماية الجنين ووقايته من العديد من المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها أثناء الحمل ، حيث يقوي فيتامين أ أيضآ من صحة الجنين ، ويساعد على نموه وتطوره .

تنشيط الدورة الدموية

2 – يعزز فيتامين أ من عمل الجهاز التناسلي عند المرأة ، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله ، وهو ما يعود على صحة الأم والجنين بالإيجاب .

الوقاية من مضاعفات الحمل

3 – يحافظ فيتامين أ أيضآ من صحة الأم ، ويحافظ على أعضاء جسمها المختلفة ، ويحميها من التعرض لأي أضرار أو مضاعفات أثناء الحمل ، فهو يحافظ على العظام ، والجهاز التنفسي ، والقلب ، والرئتين ، والجهاز العصبي ، والكبد ، والكلى أيضآ .

يقوي مناعة الجنين

4 – إن توفر فيتامين أ بشكل كافي في جسم الأم يقوي مناعة الجنين ، ويساعد على أن تصبح مناعة الجنين أفضل بعد ولادته ، أما نقص فيتامين أ فيؤدي إلى ولادة طفل ضعيف المناعة .

الوقاية من امراض المسالك البولية

5 – تتعرض العديد من الأمهات لبعض المضاعفات نتيجة الحمل ، والخاصة بالمسالك البولية ، كوجود أملاح في المثانة ، وإلتهاب المسالك البولية ، ووجود فيتامين أ يساعد على تكوين بطانة المسالك البولية تكوينآ جيدآ ، كما أنه يجدد الخلايا الميتة فيها أيضآ .

تقوية عضلة القلب عند الأم

6 – يقوي فيتامين أ من عضلة القلب عند الأم ، حيث أن القلب أثناء الحمل يقع عليه عبء إضافي لتحمل متاعب الحمل ، ولضخ الدم الذي يزيد في جسم الام ليصل إلى الجنين .

أضرار فيتامين أ على الحامل :

أجريت العديد من الدراسات على فيتامين أ وأضراره الصحية بالنسبة للمراة الحامل ، حيث أثبتت هذه الدراسات الأضرار الصحية التي يمكن أن يسببها فيتامين أ للحامل ، والجنين .

1 – تسبب زيادة فيتامين أ تعرض الجنين للتشوهات والعيوب الخلقية ، فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تثبت إصابة الأجنة بعيوب خلقية في الجمجمة ، والدماغ ، والقلب ، نتيجة تناوله بجرعات زائدة خلال الحمل ، أو حتى نتيجة الحصول عليه بكميات كبيرة من الاطعمة الغنية به .

2 – إن النسبة الزائدة من فيتامين أ تؤدي إلى ظهورالتشوهات لدى الأجنة أثناء الحمل نفسه ، وتظهر التشوهات بنسبة  20 % على الجنين ، وهو ما يتم التأكد منه بداية من الشهر الرابع من خلال عمل سونار ثلاثي الأبعاد .

كيف تستفيد الحامل من فيتامين أ دون أن تتعرض لأضراره ؟

يمكن للحامل أن تتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ دون إفراط وعلى فترات متباعدة للاستفادة منه ، دون ان تزيد نسبته فتعرض الجنين للإصابة بالتشوهات الخلقية الخطيرة ، كتناول الكبد ، والكرنب ، والقرنبيط ، وغيرها من الاطعمة .

وفي حالة تناول أدوية لعلاج حب الشباب ، والمشكلات الجلدية المختلفة التي تحتوي على فيتامين أ يجب الإمتناع عنها عند التخطيط لحدوث الحمل ، أو على الأقل عند المعرفة بوجود الحمل ، حتى لا تؤثر على الجنين بأي شكل من الأشكال .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق