الفيتامينات التي تساعد في تقليل شعر الوجه

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 15 يناير 2017 , 12:26

تعاني حوالي من 5 إلى 10 % من النساء من وجود الكثير من الشعر في الأماكن الخطأ ، و ذلك بسبب حالة تسمى الشعرانية . و يمكن ان تكون الشعرانية بسبب الوراثة او بسبب وجود بعض المشاكل الصحية الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الذكورة . بالنسبة للبعض ، فقدان الوزن يمكن ان يقلل من هرمونات الذكورة . و يمكن للآخرين مكافحة هذه المشكلة من خلال معالجة المشاكل الصحية الكامنة وراء هذه الظاهرة ، بما في ذلك سرطان الغدة الكظرية ، مرض تكييس المبايض ، و متلازمة كوشينغ ، و اورام المبيض ، و بعض الأدوية ، و قصور الغدة الدرقية او تضخم الغدة الكظرية . أحيانا الفيتامينات و المكملات الغذائية يمكن ان تلعب دورا في توازن مستويات الهرمونات . و مع ذلك ، فإن المكملات لا تحل مشكلة شعر الوجه الغير مرغوب فيه إلا اذا كان جزءا من برنامج شامل للسيطرة على الشعرانية .

فيتامين B6 :
فيتامين B6 هو جزء من مجموعة فيتامين B المركبة . و هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء . و يساعد هذا الفيتامين في الوقاية من شعر الوجه الزائد . حيث يمنع فيتامين B6 انتاج هرمون البرولاكتين في الجسم ، و هو الهرمون الذي يساعد انسجة الجسم في امتصاص هرمون التستوستيرون . كما انه يخفف ايضا من استجابة الخلايا للهرمونات .
النساء اللاتي تعني من مشكلة تكيسات المبيض يكون لديهم ستويات عالية من هرمون البرولاكتين ، و بالتالي يزداد نمو شعر الوجه لديهم . يساعدهم تناول فيتامين B6 على حل هذه المشكلة .
يمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول اللحوم و الاسماك و فول الصويا و الأفوكادو و الجوز و اللوز و الفول السودانيو السبانخ و الموز و غيرها من الفواكه .

فيتامين E :
يستخدم فيتامين E لمنع زيادة نمو الشعر في اجزاء مختلفة من الوجه مثل الشفة العليا و الذقن و الرقبة ، حيث يفلل هذا الفيتامين من مستوى هرمون الاندروجين عن طريق تثبيط انتاج هذا الهرمون . و بذلك يساعد فيتامين E في خفض تأثير هرمون التستوستيرون عن طريق تنظيم مستوى الاندروجين في الجسم . و زيادة هرمون الاندروجين عادة ما تكون مصاحبة لزيادة مستويات الانسيولين و السكر في الجسم . و بالتالي ، اذا كان هدفك الوحيد هو تقليل نمو الشعر الزائد في الوجه ، فإنه من الضروري ايضا السيطرة على مستويات الانسيولين و السكر في الدم .
يمكن ان للاطعمة الغنية بفيتامين E ان تساعد في حل المشكلة . و من اهم المصادر الطبيعية لفيتامين E القرنبيط و السبانخ و البروكلي و اللفت و بذور اليقطين و اللوز و زبدة الفول السوداني و المانجو و زيت الذرة و زيت القرطم و بذور عباد الشمس .

الماغنسيوم :
ان تستهلك ما يصل الى 500 ملغ من الماغنسيوم يوميا هي طريقة أخرى للحد من آثار هرمون التستوستيرون و توازن الاندروجين . المكسرات و البذور و الخضروات الورقية الخام و فول الصويا و الحبوب الكاملة من الاطعمة الغنية بالماغنسيوم .

الزنك و النحاس :
الزنك و النحاس من المعادن التي تساعد في منع شعر الوجه غير المرغوب فيه من خلال خفض تأثير هرمون التستوستيرون . التوازن المثالي من الزنك تلى النحاس هو 1:8 لصالح الزنك . و يوجد الزنك في بذور اليقطين و الكبد و المحار و الفول السوداني و الشيكولاته و غيرهاةالكثير من الاطعمة . بينما النحاس يمكن ان يتوفر في مياه الشرب في بعض المناطق او الحصول عليه من معدات الطهي .

فيتامين A :
هو فيتامين اخر لديه القدرة على تقليل شعر الوجه الغير مرغوب فيه . حيث يساعد فيتامين A في تنظيم هرمون التستوستيرون في الجسم ، كما ان له نفس وظيفة فيتامين B6 . معظم المصادر الطبيعية لفيتامين A هي الخضروات الملونة مثل الجزر و البطاطا و الفلفل بجميع الوانه . و يمكن ايضا تناول المكملات الغذائية لفيتامين A في شكل كبسولة او اقراص حيث تكون الجرعة 5000 وحدة دولية . و يساعد ذلك في تقليل شعر الوجه الى حد ما .

اليود :
يجب الحصول على القدر الكافي من اليود ، حيث تحتاح الغدة الدرقية اليود لانتاج الهرمونات التي تنظم عملية الايض . و قصور الغدة الدرقية قد يكون سبب في زيادة شعر الوجه . لذلك اذا كنت بحاجة الى تناول المزيد من اليود ، يمكنك تناول الاعشاب البحرية او الاسماك البحرية مرتين في الاسبوع ، او استخدام التوابل الغنية باليود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق