Wednesday, Nov. 22, 2017

  • تابعنا

أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال

يناير 17, 2017 - -

دائمآ ما ترتبط آلام أسفل البطن بالنساء وليس الرجال ، حيث تعاني السيدات من آلام أسفل البطن للعديد من الأسباب ، كمشكلات التبويض ، وأورام الرحم ، وأعراض الحمل ، وحتى بداية الدورة الشهرية ، فكل هذه الآلام معروفة جيدآ بالنسبة للسيدات ، لكن تعد آلام أسفل البطن عند الرجال غريبة بالنسبة للبعض إلى حد ما ، على الرغم من أن آلام أسفل البطن تحدث للعديد من الرجال ، وتختلف أسبابها عن أسباب آلام أسفل البطن عند النساء بالتأكيد ، فالرجال لديهم أسباب عديدة ومتنوعة قد تسبب لهم آلام أسفل البطن ، سواء كانت آلام بسيطة ، أو حادة ، وفقآ للسبب المؤدي إليها .

ما هي أسباب آلام أسفل البطن عند الرجال ؟

1 – إنفتال الخصية :

يعد إنفتال الخصية من ابرز الأسباب المؤدية إلى آلام أسفل البطن عند الرجال ، وإنفتال الخصية هو حدوث إلتواء للخصية عند الرجل ، ويسبب هذا الإلتواء آلامآ حادة في الخصية ، ويسبب العديد من الإضطرابات في الجسم ، ويظهر إنفتال الخصية في صورة آلام أسفل البطن ، تترافق هذه الآلام بألم الخصية ، والقيء ، والغثيان ، ويكون الألم متقطعآ في البداية ، ويزيد ليصبح مستمرآ في حالة عدم علاجه .

2 – إلتهاب المثانة :

تسبب إلتهابات المثانة آلام أسفل البطن عند الرجال ، ويحدث إلتهاب المثانة عند تعرضها لإلتهاب جرثومي ، وتسبب حرقة عند التبول ، وألم أسفل البطن ، ويزيد أيضآ عند التبول ، كما أن لون البول يكون عكرآ ، ورائحته كريهة .

3 – الحصوات الكلوية :

تحدث حصوات الكلى عند مرور بول مركز في السبيل البولي ، كما أن سوء التغذية ، والجفاف يسببان حصوات الكلى كذلك ، وعند الرجال تسبب حصوات الكلى بعض الأعراض مثل حرقة وألم عند التبول ، وألم أسفل الظهر ، بالإضافة إلى آلام متزايدة أسفل البطن أيضآ ، والشعور بالرغبة المستمرة في التبول ، ويتميز ألم البطن عند الرجال في حالة الإصابة بحصوات الكلى هو أنه يبدأ من أسفل البطن ، ويصل إلى جذر الفخذ ، ويكون الألم شديد ومتذبذب .

4 – الفتاق :

يصيب الفتاق نسبة كبيرة من الرجال ، والفتاق هو بروز لأنسجة البطن من خلال نقطة أو منطقة ضعيفة من جدار البطن ، وغالبآ ما يحدث الفتاق عند الرجال من الجهة اليمنى ، ويسبب آلام أسفل البطن ، وتنتشر إلى أعلى الفخذ أيضآ .

5 – إلتهاب الزائدة الدودية :

يتعرض الرجال بين عمر 11 إلى 40 عامآ للإصابة بإلتهاب الزائدة الدودية ، ومن أعراض إلتهاب الزائدة عند الرجال آلام أسفل البطن ، المصحوبة بالقيء ، وإرتفاع درجة حرارة الجسم ، ويبدأ ألم أسفل البطن في هذه الحالة عند الرجال ، ثم ينتشر إلى السرة ، ثم يتركز في الجهة اليمنى من أسفل البطن .

6 – إلتهاب القولون التقرحي :

يسبب إلتهاب القولون التقرحي آلامآ في الأمعاء الغليظة ، والتي تظهر في صورة آلام أسفل البطن ، مصحوبة ببراز مدمم ، وأيضآ نزيف شرجي .

7 – الإمساك :

يسبب الإمساك عند الرجال آلام قوية أسفل البطن ،  حيث يحدث الإمساك نتيجة شد عضلات جدار الأمعاء ، ويحدث ألم أسفل البطن شديدآ في هذه الحالة نتيجة الألم الذي يسبب الإمساك ، ويرافقه ألم شد العضلات مع زيادة الضغط في محيطها أيضآ .

8 – مرض كرون :

يحدث مرض كرون نتيجة إلتهاب يصيب الجهاز الهضمي ، ويسبب إسهال ، وإنتفاخ بالمعدة والبطن ، أسفل البطن ، مع إنتفاخ البطن ، وخاصة في الجانب الأيمن منها ، ويظهر الإنتفاخ بحجم البرتقالة ، ويكون الضغط على منطقة أسفل البطن مؤلمآ جدآ .

متى تصبح آلام أسفل البطن عند الرجال خطيرة ؟

تعتبر آلام البطن عند الرجال خطيرة ، وتنذر بالإسراع في استشارة طبيب متخصص إذا كانت الآلام تبدأ من أسفل البطن وتنتشر إلى جذر الفخذ ، وفي حالة كانت الآلام شديدة وتكررة أيضآ ، كما تعتبر آلام أسفل البطن خطيرة إذا كانت مصحوبة بالقيء ، أو بتغير في لون البراز ، او بوجود نزيف شرجي ، أو نزيف مع البراز .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(4) Readers Comments

  1. منصور امين ثابت العريقي
    14/06/2017 at 6:23 ص

    يا الله

  2. احمد
    26/07/2017 at 10:04 م

    السلام عليكم ورحمة الله ..في الحقيقة انا اعاني منذ 10 سنوات من الم كبير في منطقة ما فوق الصرة مصاحب بالالم في اعلى الظهر وغثيان وبرد وفقدان شهية وحصل كل ذالك بعد ان عملت لفترة في حمل اشياء ثقيلة وربما كانت طريقة حملي لها خاطئة والى الان لم اتلقى تشخيصا مناسبا لحالتي وكلما ذهبت الى الطبيب يعطونني بعض المسكنات للالم .افيدونا جزاكم الله كل خير

  3. أمين
    31/07/2017 at 4:14 ص

    الله يشافيك أخي.

  4. ابو عبد الرحمن
    13/11/2017 at 11:09 ص

    يَوَجْدِ ْعنَدِيَ الُمٌ فَوَقً الٌُخصّيَُه وبالتحديد فوق العانه يميل للجانب الايسر.والالم يشبه الشد العظلي تقريبا ولكنه مزعج ولايستمر لفتره طويلهبل يذهب فمايكون هذا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *