ادعية الستر

كتابة هاجر آخر تحديث: 18 يناير 2017 , 10:54

علمنا الإسلام الكثير من القيم و الأخلاقيات السامية ،و لعل أهمها أن يستر المسلم أخاه المسلم ،و لا يفضحه ،و بالطبع الستر أمنية غالية يدعو الإنسان ربه في كل وقت و حين بأن ينعم عليه و يرزقه به في الدنيا و الآخرة ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نقدم عزيزي القارئ مجموعة من ادعية الستر فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الستر .. يقصد بالستر بأنه عدم اظهار أو كشف عيوب الآخرين و المولى سبحانه و تعالى يحب الستر فهو الذي ينعم على عباده بالستر في الدنيا ،و الآخرة و هنا نتذكر هذا الحديث النبوي الشريف.. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إن الله حيي ستير فاذا اغتسل احدكم فليستتر ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و الستر من اخلاق المسلم ،و من يستر أخاه المسلم له ثواب ،و أجر عظيم حيث يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم عن مسلمة بن مخلد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ،و من فك عن مكروب كربة فك الله عز وجل عنه كربة من كرب يوم القيامة ،و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . فهذا الحديث يرغب المسلم في الستر على أخاه ،و في فك الكرب عنه ،و مساعدته على قضاء حاجته و يوجد أنواع متعددة للستر ،و لعل أبرزها ستر العورة و هنا نذكر هذا الحديث الشريف  .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ،و لا المرأة إلى عورة المرأة ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . و لذلك يجب على الرجال ،و النساء أن يستتروا ،و من الضروري أن تبتعد المرأة عن التبرج بل تلتزم بالحياء ،و العفة ،و من أنواع الستر التي يجب علينا الإلتزام بها أيضاً ..  أن يستتر الفرد عندما يغتسل ،و كذلك عند قضاء حاجته ،و ستر اسرار الزوج و زوجته ،و ستر ما يتصدق به ،و هنا نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صدقة السر تطفئ غضب الرب ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و من أنواع الستر أيضاً ستر الرؤيا السيئة .

ثانياً ما هي شروط الستر ..؟ للستر مجموعة من الشروط أبرزها الآتي :

– يجب ألا يتخذ الفرد الستر كوسيلة للضغط على من ستره و ابتزازه في تحقيق أمر ما له ،و إلا سيكشف ستره .

– من الضروري أن لا يجحب الفرد الشهادة بالحق اذا طلب منه ذلك .

– يجب أن يعتمد على الستر في تحسين وضع المستور لكي يبتعد فيما بعد عن ارتكاب الذنوب و المعاصي ،و لكن حالة اذا استمر المستور في ارتكاب مثل هذه الذنوب يجب عدم ستره ،و ذلك لأن الستر في هذه الحالة سوف يجلب الضرر .

ثالثاً أدعية الستر :

– اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك فلاعين تراك ،و يد تمسك ،و لا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلي بفضلك كلمة الحق و الدين .

– اللهم أسترنا فوق الأرض ،و تحت الأرض و يوم العرض عليك .

– بسم الله و الحمد الله و الصلاة و السلام على رسول الله اللهم إنا في سترك لعيوبنا ،و في أمر عبادك للستر علينا بشارةً للمغفرة فما كنت لتستر في دار الفناء لتفضح في دار البقاء ،و حتى لا نزهد في حسنات من نعرف له سيئة ،و حسبنا جزاءً على ستر عيوب سوانا أن تستر غيرنا عن عيوبنا و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

– للهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني و دنياي و أهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي و آمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي ،و أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق