الفرق بين الخرف والزهايمر

قد يختلط الأمر على الكثير من الناس حول مفهوم كلا من الخرف ومرض الزهايمر بإعتبارهما نفس المعنى ، بينما ستكتشف معنا في موضوعنا هذا حول الاختلاف مابين الخرف ومرض الزهايمر . ووفقا للمعهد الوطني للشيخوخة فإن الخرف هو نوع من الاضطراب في الدماغ الذي يؤثر على الأداء اليومية للأنشطة والاتصالات . مرض الزهايمر هو نوع من الخرف الذي يؤثر على الذاكرة واللغة والفكر . على الرغ من إصابة كبار السن بهذا المرض ، إلا أن الشباب معرضين أيضاً للإصتبة بتلك الأمراض ، حيث يعد ذلك المرض غير مقتصر على سن الشيخوخة .

ماهو الخرف

الخرف هو متلازمة تضم مجموعة من الأعراض التي لم يحدد لها التشخيص النهائي ، حيث انه يضم مجموعة من الأعراض التي تؤثر على المهام الإدراكية العقلية مثل الذاكرة والتفكير ، حيث يمكن الإصابة بالخرف نتيجة التعرض لمجموعة متنوعة من الظروف إلا أن أكثر أسباب الخرف شيوعاً هو مرض ألزهايمر. في كثير من الأحيان ، يعاني الكثير من الناس من الخرف المختلط بما لديهم من ظروف متعددة يمكن أن تساهم في الخرف . ويأتي التقدم في الخرف بما له التأثير الكبير في القدرة على العمل بشكل مستقل . انه أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة لكبار السن ، ومن يعاني من الألم العاطفي. فقد صرحت منظمة الصحة العالمية أن نحو 47.5 مليون شخص حول العالم مصابون بالخرف .

أعراض الخرف

 يسهل التعرف على أعراض الخرف في البداية ، والتي يمكن أن تكون خفيفة . وغالبا ما تبدأ بنوبات بسيطة من النسيان . الأشخاص الذين يعانون من الخرف يجدون صعوبة في تتبع الوقت ويميل الأمر إلى فقدان الطريق المألوف . كما إن مظاهر وأعراض الخرف تظهر في زيادة النسيان. ليصبح من الصعب تذكر الأسماء والوجوه ، ويعاني حينذاك الشخص بمشكلة في العناية الشخصية ، وتشمل العلامات الواضحة على الخرف في إلقاء الأسئلة المتكررة ، وعدم العناية بالنظافة الشخصية ، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات . في المرحلة الأكثر تقدما ، يعاني مرضى الخرف من عدم القدرة على الرعاية الشخصية ، مع النضال حول تتبع الوقت ، ومع عدم القدرة على تذكر الناس والأماكن المعتادة . ويستمر السلوك في التغيير والتي يمكن أن تتحول إلى الاكتئاب وزيادة الميول العدوانية .

أسباب الخرف

 يتسبب الخرف في تلف خلايا معينة في المخ ، حيث يأتي الخرف مع العديد من الشروط التي تسبب في الإصابة بالخرف ، بما في ذلك الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش ، وهنتنغتون . كل ذك يسبب ضررا لمجموعة مختلفة من خلايا الدماغ . مرض الزهايمر هو المسؤول عن حوالي 50 الى 70 في المئة من جميع حالات الخرف .

أسباب أخرى من الخرف وتشمل :
الالتهابات ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية
أمراض الأوعية الدموية
السكتة الدماغية
الإكتئاب
تعاطي المخدرات المزمن

ماهو مرض الزهايمر

 الزهايمر هو مصطلح ينطبق على مجموعة من الأعراض التي تؤثر سلبا على الذاكرة ، إلا أن مرض الزهايمر هو مرض تدريجي يؤثر على الدماغ ، والذي يتسبب في ضعف الذاكرة والضعف في الوظائف الإدراكية . السبب الدقيق غير معروف وليس له علاج متاح . وقد أكدت تقارير المعاهد الوطنية للصحة أن أكثر من 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة مصابين بمرض الزهايمر .

آثار مرض الزهايمر على الدماغ

يتسبب مرض الزهايمر في تلف خلايا المخ لتبدأ في ظهور الأعراض ، مع فقدان الوصلات بين الخلايا ، والتي تبدأ في الموت . يصعب تشخيص مرض الزهايمر ، بينما يمكن تأكيد التشخيص بعد فحص المخ تحت المجهر .

الفرق مابين أعراض الخرف الزهايمر – أعراض مرض الزهايمر والخرف يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض ، ولكن يمكن توضيح مدىالاختلاف فيما بينهما . فمن أعراض الخرف أن تتسبب في الظروف التالية :
انخفاض في القدرة على التفكير
ضعف الذاكرة
ضعف التواصل

أعراض الزهايمر

صعوبة في تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة
اللا مبالاة
الكآبة
ضعف الحكم
الارتباك

التغييرات السلوكية – الصعوبة في الكلام والبلع أو المشي في مراحل متقدمة من المرض ، بينما تأتي بعض أنواع الخرف في تداخل الأعراض مع بعضها إلا أن أكثر تلك الأعراض الأولية مثل الهلوسة البصرية ، صعوبات في التوازن ، واضطرابات النوم . الأشخاص الذين يعانون من الخرف أو مرض هنتنغتون هم أكثر عرضة لتجربة الحركة اللا إرادية في المراحل المبكرة من المرض .

علاج الخرف بالمقارنة مع علاج مرض الزهايمر – يعتمد علاج الخرف على السبب الدقيق ونوع الخرف ، إلا أن العديد من العلاجات للخرف والزهايمر قد تتداخل .

علاج الزهايمر

لا يوجد علاج متاح واضح ومتاح لمرض الزهايمر ، إلا أن الخيارات التالية تساعد على التعرف على تلك الأعراض ، وتشمل :
أدوية التغيرات سلوكية ، مثل مضادات الذهان
أدوية فقدان الذاكرة ، والتي تشمل مثبطات الكولين دونيبيزيل (عقار آريسبت) وريفاستيجمين (اكسيلون) وميمانتين (Namenda)
العلاجات البديلة التي تهدف إلى رفع كفاءة وظائف المخ أو الصحة العامة ، مثل زيت جوز الهند أو زيت السمك
أدوية تغيرات النوم
أدوية علاج الاكتئاب

علاج الخرف

في بعض الحالات ، يأتي علاج ذلك المرض الذي يسبب الخرف هو الذي يساعد في العلاج ، وتشمل الشروط الأكثر احتمالية في الاستجابة للعلاج الخرف بسبب :
المخدرات
الأورام
اضطرابات التمثيل الغذائي
نقص السكر في الدم

ينبغي التحدث مع طبيبك إذا كنت قلقا حول ظهور أي من أعراض الخرف أو مرض الزهايمر ، لمساعدتك في بدء العلاج الفوري وللتحكم في الأعراض ، وصولاً إلى العلاج بإذن الله .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2017-04-23 at 12:08

    بارك الله فيك

  2. A
    A
    2019-04-08 at 11:33

    شكرا لتوضيح الفرق

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *