لماذا يحدث تسوس الأسنان بالرغم من تنظيفها ؟

تعد مشكلة تسوس الأسنان هي الشكوى الأساسية والأكثر إنتشارآ بين المرضى في عيادات تسوس الأسنان ، حيث أن تسوس الأسنان هو أكبر المشكلات التي يواجهها الكثيرين ، وهي أساس معظم أمراض اللثة والأسنان ، حيث أن تسوس الأسنان يؤثر بدرجة كبيرة على صحة الفم ، واللثة ، لذلك فهو من أشهر المشكلات التي يعاني منها المرضى في عيادات الأسنان ، ويعاني أي شخص من تسوس الأسنان في حالة إهماله لنظافة أسنانه ، وعدم الإهتمام بتفريشها يوميآ ، وبعد الوجبات ، خاصة بعد تناول الحلوى ، لكن المشكلة التي تزعج البعض ، وتجعلهم في حيرة ، هي حدوث تسوس الأسنان على الرغم من تنظيف الأسنان بشكل مستمر ، والعناية بها .

لماذا يحدث تسوس الاسنان بالرغم من تنظيفها ؟

يشكو الكثيرين من تعرض أسنانهم وضروسهم للتسوس ، على الرغم من إهتمامهم بتنظيفها المستمر بالفرشاة ، ويكون التساؤل بعد علاج هذا التسوس هو أسباب حدوث التسوس مع تنظيف الأسنان حتى يتم تجنبها فيم بعد .

1 – فرشاة الأسنان لا تكفي :

على الرغم من أن تنظيف الأسنان يوميآ بعد الوجبات أمر غاية في الأهمية ، إلا أن استخدام فرشاة الأسنان وحدها لا تكفي ، حيث يؤكد أطباء الأسنان أن استخدام فرشاة الأسنان وحدها فيء تنظيف الاسنان قد يسبب التعرض للتسوس أيضآ ، فيجب إلى جانب استخدام فرشاة الأسنان استخدام خيط تنظيف الاسنان أيضآ ، فالفرشاة لا يمكنها أن تصل إلى مابين الأسنان ، أما الخيط فيمكنه الوصول لهذه الأماكن وتنظيف حوالي 40 % من الرواسب الموجودة بها .

2 – توازن الأطعمة :

لا ينبغي أن تقتصر أطعمتنا على نوعيات محددة ، وتجاهل باقي الأنواع ، فتناول السكريات طوال الوقت يؤديإلى تسوس الأسنان ، وتناول الأطعمة غير السكرية أيضآ فقط قد يؤدي إلى التسوس ، والمعنى المقصود هنا هو أن تناول الطعام يجب أن يحتوي على العناصر الغذائية ، والفيتامينات ، والمعادن المتنوعة ، حيث أن هذه المعادن تعمل على الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان ، كما أنها تقي الاسنان من التأثير الضار الذي تفعله بها بعض الأطعمة الضارة .

3 – تناول السكريات والكربوهيدرات :

إن تناول السكريات والكربوهيدرات يسبب زيادة وقوة إنتشار الجراثيم بين اللثة والأسنان ، وهو ما ينتج عنه التسوس بمرور الوقت ، حتى لو تم تنظيف الأسنان بعدها ، فزيادة تناول هذه المواد له تأثير  ضار على الأسنان في وقتها .

4 – عدم وجود لعاب كافي في الفم :

إن وجود اللعاب الكافي في الفم هو من أفضل الوسائل الطبيعية لوقاية الأسنان والضروس من التسوس ، وقد يحدث تسوس للأسنان على الرغم من القيام بتنظيفها ، ويرجع السبب إلى جفاف الفم ، حيث يؤدي جفاف الفم إلى قلة اللعاب وبالتالي تتعرض الأسنان للتسوس ، ويتعرض لهذه المشكلة كبار السن ، أو الأشخاص الذين يتنفسون من فمهم ، أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي تسبب لهم جفاف الفم ، أو بعض الأدوية التي ينتج عنها جفاف الفم أيضآ .

5 – التدخين :

للتدخين أضرار عديدة ، لكن ما لا يعلمه البعض أن المدخنون معرضون بشكل أكبر من غيرهم لتسوس الأسنان ، حتى لو كانوا يقومون بتنظيفها باستمرار ، حيث يؤدي التبغ إلى تآكل الطبقة التي تحمي الاسنان ، وبالتالي يحدث التسوس ، وتصبح الأسنان ضعيفة ، ومتهالكة .

نصائح للوقاية من تسوس الأسنان إلى جانب تنظيفها :

إلى جانب تنظيف الأسنان باستمرار هناك مجموعة من النصائح التي تقلل من خطر التسوس .

1 – فالإنتظام على زيارة طبيب الأسنان تجنب الشخص الإصابة بالتسوس ، فبعض الأشخاص تظهر لديهم مشكلات بسيطة بالاسنان ، وإذا اكتشفها الطبيب مبكرآ يعالجها ، قبل أن تتطور وتسبب التسوس .

2 – كما أن استخدام معجون أسنان به فلورايد يعتبر أفضل طرقث الوقاية من التسوس .

3 – يجب أيضآ عدم الإكثار من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون ، فالدهون الزائدة في هذه الوجبات تسبب التسوس في خلال فترة بسيطة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *