جرثومة المعدة عند الأطفال و طرق الوقاية

كتابة: bassma آخر تحديث: 10 أبريل 2019 , 17:55

جرثومة المعدة عند الأطفال و طرق الوقاية ..  دائماً الأطفال يصابون بعدة أمراض بسبب تعرضهم كثيراً للأشياء الملوثة سواء كان في المدرسة أو في الشارع و على وجه أخص أن الأطفال أيضاً يتناولون أي طعام دون الحرص و هنا يصعب على الأم التحكم في هذا الشيء لأن الطفل غالباً يفعل هذه الأمور في الخارج حيث يلعبون و يتسخون ثم يتناولون الطعام أو يقومون بتناول الطعام من الباعة الجائلين و كل هذه الأمور تجعلهم عرضة للإصابة بالبكتيريا و الجراثيم التي تتسبب في العديد من الأمراض و المشاكل التي يعاني منها الطفل و تبدأ الأم تشكو من أن الطفل لا يزداد وزنة و جسده ضعيف جداً دون أن تعلم أن السبب الرئيسي خلف هذه الأمور هي الجراثيم و من أنواع الجراثيم الشائعة جداً هي جرثومة المعدة أو ما يطلق عليها البكتيريا الحلزونية و التي غالباً ما تأتي من الماء و الطعام الملوث و أيضاً أحياناً عن طريق العدوى والمعدة من أكثر الأعضاء في الجسد تعد بيئةملائمة للبكتيريا و هذا الأمر يساعد البكتيريا على النمو و التكاثر و تتسبب فما بعد بجميع المشاكل التي تظهر على الطفل و يعاني منها و لكن ما هي أعراض الإصابة بجرثومة المعدة التي تظهر على الطفل يمكن لكِ من خلالها معرفة إذا كان الطفل مصاب بها هذا هو موضعنا اليوم سوف نخبرك بهذه الأعراض و أيضاً طرق الوقاية منها تابعي معنا .

اعراض جرثومة المعدة

الم في المعدة

– الشعور بألم حاد في المعدة و على وجه أخص في الجزء العلوي .

خسارة الوزن

– خسارة الوزن يبدأ الطفل يخسر وزنه بشكل ملحوظ .

العطش

– الشعور الدائم بالعطش .

القيء

– القيء تلاحظ الأم أن الطفل يتقيأ كثيراً أو دائماً لديه الشعور بالقيء .

جفاف الجلد

– جفاف في الجلد يبدأ يضعف جسد الطفل و أحياناً يحدث تساقط في الشعر و تكسر في الأظافر و أيضاً جفاف في الجلد و على وجه أخص الجلد الموجود في منطقة الفم .

الاسهال

– الإسهال يحدث للطفل حالات إسهال و أحياناً يكون البراز به دماء .

الدوخه

– دوخة و حالات إغماء : أحياناً يحدث في بعض الحالات التي بها إصابة شديدة دوخة و حالات إغماء مفاجأة و أيضاً ارتفاع شديد في درجة الحرارة .

الوقاية من جرثومة المعدة

– الحرص على تعليم الطفل غسل يده قبل و بعد تناول الطعام
– تناول الماء النقي يجب عليكِ توفير الماء النقي في المنزل عن طريق فلتر الماء

– تجنب الطعام المقلي : تناول الأطعمة المقلية بكثرة يزيد من الإصابة بجرثومة المعدة لذلك يفضل أن يتناول الطفل الخضروات و الفاكهة الطازجة بكثرة و أيضاً الحرص على تناول الحبوب الكاملة و الثوم لأنه يقوم بقتل العديد من الجراثيم  .

– الحرص على تناول الأوميجا 3   :   أوميجا 3 معروفة بفوائدها الكثيرة و يجب عليكِ في جميع الأحوال الحرص على أعطاء طفلك أوميجا 3 لأنها تعمل على النمو العقلي لطفلك و أيضاً هي تقي من العديد من الأمراض و الجراثيم .

– عدم السماح للطفل بلعب في الأماكن التي تعرضه للإصابة : مازال حتى اليوم هناك العديد من الأمهات يسمحون إلى أطفالهم بلعب في الشارع و الأماكن العامة التي يتعرض فيها الطفل إلى العديد من المخاطر و أيضاً تعرضه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض .

– يجب عليكِ دائماً متابعة الطفل و عمل الفحوصات و التحليل اللازمة مثل تحليل الدم و البراز من أجل التأكد إذا كان الطفل مصاب بأي نوع من الجراثيم و إذا أكدت الفحوصات أن هناك إصابة يجب المتابعة مع الطبيب و الالتزام بإرشادات الطبيب .

تعليق واحد

  1. جرثومة المعدة مرض شائع لدى الاغلب واتوقع في مرحلة من حياة اي شخص لابد من الاصابة لكونها عايشه الجرثومة معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى