كيفية زراعة الثوم بطريقة صحية

كتابة محررة آخر تحديث: 09 أبريل 2019 , 13:31

يعد الثوم من الأشياء التي لاغنى عنها في المنزل ويمكن للثوم أن ينمو في جميع المناخات ويمكنك بسهولة زراعته وإنتاج محصول وفير من الثوم الطازج لتخزينه ومشاركته مع أصدقائك , ويمكن للثوم أن يتم زراعته في الأرض أو في وعاء وهنا في هذه المقالة سوف نقوم بعرض طريقة لكيفية زراعة الثوم بصورة صحية وسهلة .

يمكنك زراعة الثوم التي يتم شراؤها من محل البقالة الخاص بك , ولكنها سوف يكون لك فرصة أكبر لإنتاج محصول أكبر إذا قمت بإستخدام البذور من المشتل, لأن البذور يمكن لها أن تنمو بشكل جيد في المنطقة التي ستزرع فيها , يمكنك التسوق عبر الإنترنت لتوفير مجموعة أوسع من الإختيارات وتقوم بإختيار البذور التي ترضيك .

ممكن أن يكون الثوم مخزن في مخازن البقالة المتنوعة والتي يتم شحنها إلى أماكن متعددة وكثيرة , وعادة مايتم التعامل مع الثوم في محلات البقالة بالمواد الكيماوية المختلفة حتى تستمر لمدة أطول على الرف وهذا يجعله من الصعب أن ينمو بصورة طبيعية .

إذا كنت تعيش في المنطقة الشمالية التي يوجد بها الصقيع الثابت، فمن المستحسن أن النباتات والثوم على وجه الخصوص يتم زراعتاه في فصل الخريف كما يمكنك زراعتها في وقت مبكر لأن هذا سوف بتسبب في الحصول على محصول كبير وغزير جدا في الربيع ,ومع ذلك إذا كنت تعيش في المنطقة الجنوبية والتي ليس لديها فصول الشتاء الباردة يمكنك زراعة الثوم الخاص بك في أوائل فصل الربيع بدلا من الخريف.

زراعة الثوم في الخريف

إذا قمت بزراعة الثوم في الخريف،يجب التخطيط أن يتم زراعته في 6:8 أسابيع قبل أن تتجمد التربة , أما أذا كنت تنوي زراعته في فصل الربيع يمكنك زراعته في شهري فبراير أو مارس .

إعداد موقع الزراعة, يجب إختيار بقعة من الأرض ملفوفة مع الشمس حتى يكون هناك مصدر جيد للإنتاج , ومن ثم عمل حفرة في التربة بعمق 4 بوصات ولكي يتم تخصيب التربة قم بإستخدام بعض السماد حتى يتم إضافة المواد الغذائية التي تساعد الثوم ن ينمو بصورة صحية وقوية .

زراعة الثوم في المنزل

إذا كنت ترغ في زرعة الثوم بوعاء خاص بك ,قم بإختيار وعاء واسع وعميق بما يكفي لإحتواء الثوم , ويمكنك ملئه بتربة غنية من المواد الغذائية المختلفة, ومن ثم قم بزرع فص ثوم وتقسيم التربة، والحفاظ على الجلد الخارجي للثوم سليم ,ومن ثم تغطية الفصوص بالتربة جيدا وتركها رطبة.

يمكنك رعاية الثوم  بشكل كبير حيث  إذا كنت تنوي زراعة الثوم الخاصة بك في فصل الخريف  يجب أن تغطي المنطقة المزروعة مع 6 بوصات من القش لحماية الثوم خلال فصل الشتاء وفي فصل الربيع يمكن إزالتها.

يمكن أن يطلق النار على قطع الزهور في فصل الربيع, يجب أن تشاهد السيقان الخصة بالثوم تخرج من الأرض في أوائل الربيع قطع أي زهرة يمكن أن تراها لأن إذا تم تركها تنمو سوف تأخذ كل الطاقة وسوف يقلل هذا من إنتاج المحصول الخاص بك .

يمكن أن يغطى الثوم بالماء  كل 3-5 أيام طوال موسم النمو عندما ترى التربة جافة وهذا يعني أن الوقت قد حان للماء , ونبات الثوم لا يحتاج إلى الكثير من المياه في فصل الشتاء ولكن يتم ريه بكثرة في فصل الربيع والخريف.

ننتظر حتى تظهر الأوراق الخضراء و نستمر في الري وهذا يشير أن الثّوم  يكبر و يصبح لدينا محصول من الثّوم يحتاج إلى ستة أشهر أو ثمانية أشهر ، و يتم وقف الري عندما تصبح الأوراق صفراء و هي دليل على نضج الثّوم , حصاد الثّوم يبدأ بعد ثمانية أشهر من زراعته حيث يتم خلع الثّوم كاملاً من التربة و يتم غسله من الأتربة ، و يترك مدة أسبوع في مكان جاف و بارد و من ثم نقوم بتخزينه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق