Sunday, Jul. 22, 2018

  • تابعنا

افضل جامعات العالم العربي 2017

تتصدر المملكة العربية السعودية لأداء أفضل جامعات العالم العربي ، وذلك استنادا على بيانات الصحيفة العليا في ترتيب عام 2016-2017 ، حيث تتصدر جامعة الملك عبدالعزيز للمركز الأول كأفضل جامعة منافسه للجامعة الوطنية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود ليتصدروا المركز المركز الثالث والرابع على التوالي . وتأتي الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت (الثانية) وجامعة الإمارات العربية المتحدة (الخامسة) مما يشكلون بقية الجامعات الخمسة الاوائل . مصر تتصدر أيضا في هذه القائمة بثلاث جامعات ، بينما تتركز في النصف السفلي من الجدول لكل من جامعة قناة السويس و جامعة الإسكندرية و جامعة القاهرة من بين الجامعات المتصدرة للمراكز ال11 و ال 12 على التوالي .

أحد أسباب نجاح المملكة العربية السعودية قد ترجع إلى المستويات العالية من التمويل . في المتوسط ، يبلغ الدخل المؤسسي لكل عضو من الموظفين من الجامعات لنحو 733069 $ (519290 £) ، لذلك تبلغ ثالث أعلى دخل من بين البلدان الثمانية الواردة في القائمة . وفي المقابل ، تتلقى الجامعات المصرية لما يعادل فقط 101317 $ (71770 جنيه استرليني) على هذا الإجراء . سوف نطرح إليك القائمة التي تضم أفضل 15 جامعات في العالم العربي .

معلومات عن جامعة الملك سعود – جامعة الملك سعود ، وهي واحدة من الجامعات البحثية والتعليمية الرائدة في غرب آسيا . تأسست جامعة الملك سعود في عام 1957 ومنذ ذلك الحين ، حققت دوراً كبيراً إقليمياً ودولياً ، وحصلت على الدرجة العالية في تصنيف الجامعات . قدمت الجامعة لمجموعة كاملة من البرامج الجامعية والمهنية والدراسات العليا والقوية والخاصة في الطب ، وعلوم الحياة والكيمياء والهندسة . وقد حققت العديد من النجاحات البارزة في مجال البحث والابتكار ، وتشمل الآن على العديد من الخبراء الدوليين المشهورين . وقد تم تعزيز وجودها الإقليمي والدولي من خلال العديد من الاتفاقيات ومشاريع التعاون مع الجامعات العالمية الكبرى والمؤسسات البحثية . وقد لعبت جامعة الملك سعود دورا هاما في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المملكة العربية السعودية ولجيرانها . ويشمل خريجيها على العديد من الأشخاص البارزين في المملكة ومن الزعماء السياسيين .
العنوان : جامعة الملك سعود
الرياض 11362
المملكة العربية السعودية
http://www .ksu.edu.sa
966114670000+
info@ksu.edu.sa

الجامعة الأميركية في بيروت – تحت اسم الكلية السورية البروتستانتية ، تأتي الجامعة الأميركية في بيروت والتي فتحت أبوابها لأول مرة إلى 16 طالبا في ديسمبر من عام 1866 ، حيث استضافت الفلسفة التربوية لنموذج الفنون الحرة الأميركية للتعليم العالي . عملت الجامعة على التوسيع والتطوير في كلياتها وبرامجها ، وأفتتحت مدرسة الطب في عام 1867 وكلية الصيدلة في عام 1871 . واليوم أصبح لديها ستة كليات مع حوالي 800 من أعضاء هيئة التدريس . تقدم الجامعة الأميركية في بيروت لبرامج البكالوريوس ودبلومة الدراسات العليا مع أكثر من 130 إلى أقل من 8000 طالب ، (هناك 50 في المائة منهم من النساء) . يتم تدريس معظم الفصول باللغة الإنجليزية . تقع الجامعة الأميركية في بيروت في المناطق الحضرية الممتدة لنحو 64 فدان في وسط العاصمة اللبنانية ، الواقعة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط . وتضم مركز الجامعة الطبي ، ومركز جورج تشارلز سائس للطلاب ، والمتحف الأثري ، ومتحف التاريخ الطبيعي ، وخمس مكتبات (بما في ذلك مكتبة جافيت التذكارية) . تعتبر المكتبة الطبية التذكارية هي واحدة من بين أفضل المكتبات الطبية في منطقة الشرق الأوسط .

ينجذب الطلاب إلى الجامعة بسبب قربها من المدينة والمناطق المحيطة بها ،بالإضافة إلى قربها من أقدم غابات الأرز في العالم ، والتي يسهل زيارتها من هناك . يتضمن الخريجين البارزين من الجامعة الأميركية في بيروت للمهندس المعماري زها حديد ورئيس الوزراء اللبناني السابق سليم الحص .
صندوق بريد 11-0236
رياض الصلح
بيروت 1107 2020
لبنان

معلومات عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM) في المملكة العربية السعودية ، والتي فتحت أبوابها لأول مرة في عام 1963 إلى الفوج الأولى من الطلاب فقط (67 طالب) . تأسست الجامعة بهدف توفير التعليم العالي لقسم البترول والمعادن – وهما من أكبر الموارد الطبيعية للبلاد . الآن ، تستقبل الجامعة لنحو 8000 طالبا ، وقد انعكس نمو الجامعة على النمو الاقتصادي والتقني السريع داخل المملكة العربية السعودية نفسها . تضم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للسبع كليات ، والتي تقدم الدورات في العديد من المجالات بدءا من العلوم والهندسة في البيئة . جنبا إلى جنب مع سبع كليات الجامعية ، تشمل الجامعة على المرافق التقنية ، وبرامج الأعمال ، التي تقدم الدعم للمشاريع السعودية المبتدئة ، وشركات التكنولوجيا ، ومراكز الخدمات الاستشارية التي تخدم المجتمع الصناعي في البلاد عن طريق سد الفجوة بين التعليم والمجتمع المحلي . تقع جامعة الملك فهد في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية .

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
الظهران 34464
المملكة العربية السعودية
96638600000+

معلومات عن جامعة الإمارات العربية المتحدة – جامعة الإمارات العربية المتحدة هي أقدم جامعة في دولة الإمارات ، والتي تأسست في عام 1976 من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان . حالياً ، تقدم الجامعة لمجموعة من البرامج عبر تسع مدارس ، والتي تشمل كليات القانون والطب والأعمال والاقتصاد ، والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، والزراعة . وفي عام 2009 ، أطلقت جامعة الإمارات العربية المتحدة لأول برنامج دكتوراه في الجامعة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة . تقع جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين في إمارة أبو ظبي . الجامعة لديها أكثر من 9000 طالب ، حوالي ربعهم يأتون من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة . من بين الخريجين المتفوقين من جامعة الإمارات العربية المتحدة : نائب رئيس الوزراء منصور بن زايد آل نهيان لدولة الإمارات العربية المتحدة، وزير الدولة للتعليم العالي والبحث العلمي حمدان بن زايد آل نهيان ، وثاني امرأة تشغل منصبا ومجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مريم الرومي ، والفنان عبد القادر الريس .

صندوق بريد : 15551
العين
الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن جامعة قطر – افتتحت جامعة قطر أبوابها لأول مرة في عام 1973 ، وكانت تضم لنحو 160 من الطلاب . بعد فترة من التوسع السريع ، أصبح الجامعة حاليا موطنا لحوالي 14،000 طالب وتفتخر الجامعة بالخريجين الذين وصل عددهم لنحو أكثر من 30،000 طالب . تأسست جامعة قطر من قبل أمير قطر ، وتضم الجامعة اليوم لثمانية من الكليات ، وتشمل الفنون والعلوم وإدارة الأعمال والاقتصاد ، التعليم ، الهندسة ، القانون ، الصيدلة ، الشريعة والدراسات الإسلامية ، والطب ، فضلا عن عدد متزايد من أقسام الماجستير المتخصصة وبرامج الدكتوراه . وتفتخر الجامعة بالتطوير والابتكار المستمر والذي يدعم الاحتياجات المتنامية لسوق العمل في البلاد . في عام 2006 ، قدمت الجامعة كأول جامعة تقوم بتقديم الدورات في علم الصيدلة ، والتي سرعان ما تطورت وأصبحت كلية الصيدلة في عام 2008 .

تقع الجامعة على بعد 16 كيلومترا من وسط مدينة الدوحة ، وتطل الجامعة على الساحل ، لتوفر مناظر خلابة على الواجهة البحرية . تتميز الجامعة بالهندستها المعمارية العصرية ، في حين تتميز بعكس المثال الكبير للتصميم الإسلامي التقليدي . وتشمل الجامعة على المرافق الرياضية في الموقع للصالات الرياضية ، مع ملاعب كرة القدم ، ومسارات الركض وملاعب للتنس ، ومجمع الماء .
العنوان : آل الطرفة 2713
الدوحة
قطر

قائمة أفضل 15 جامعة في العالم العربي
المرتبة الأولى جامعة الملك عبدالعزيز – المملكة العربية السعودية
المرتبة الثانية الجامعة الأميركية في بيروت – لبنان
المرتبة الثالثة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – المملكة العربية السعودية
المرتبة الرابعة جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية
المرتبة الخامسة جامعة الإمارات العربية المتحدة – الإمارات العربية المتحدة
المرتبة السادسة جامعة قطر – قطر
المرتبة السابعة جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان
المرتبة الثامنة الجامعة الأميركية في الشارقة – الإمارات العربية المتحدة
المرتبة التاسعة جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا الاردنية
المرتبة العاشرة جامعة قناة السويس – مصر
المرتبة الحادية عشر جامعة الإسكندرية – مصر
المرتبة الثانية عشر جامعة القاهرة – مصر
المرتبة الثالثة عشر الجامعة الاردنية – الاردن
المرتبة الرابعة عشر جامعة القاضي عياض مراكش – المغرب
المرتبة الخامسة عشر جامعة محمد الخامس الرباط – المغرب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *