آثار تعاطي المخدرات على الفرد و المجتمع

يقع الشباب في الكثير من الأخطاء التي قد تؤدي إلى تدمير مستقبلهم ،و لعل من أبرز هذه الأخطاء الإقبال على تعاطي المخدرات  فهي سبباً في تدمير صحته ،و استنزاف أمواله ،و  ضياع مستقبله ،و تتحمل الدولة الكثير من الأعباء نتيجة لانتشار ظاهرة تعاطي المخدرات ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على الآثار السيئة لتعاطي المخدرات على الفرد و المجتمع فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذه عن تعاطي المخدرات .. أقبلت فئة كبيرة من الشباب من مختلف دول العالم إلى على تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها و يمكن تعريف المخدرات بأنها المواد التي تؤدي إلى غياب العقل ،و قد عرفها القانون أنها هي المواد التي تتسبب في إصابة من يتناولها بالإدمان و تضر بصحة جهازه العصبي ،و هي كذلك مواد يمنع زراعتها أو تداولها إلا لأهداف معينة ،و يقبل الإنسان على تناول نتيجة لعدة أسبابها من أبرزها سوء تربية الفرد ،و تعرضه للكثير من المشاكل ،و الضغوطات النفسية ،و محاولته الهروب منها عن طريق تعاطي المخدرات ،و سوء اختيار الفرد لأصدقائه ففي الغالب أصدقاء السوء دائماً سبباً في وقوع الفرد في اقبال الفرد على هذه العادات .

أقرأ : لماذا يقبل الشخص على تناول المخدرات ؟ ” اساب الادمان “

ثانياً ما هي الآثار السيئة لتعاطي المخدرات ..؟ لتعاطي المخدرات الكثير من الآثار السيئة منها ما يؤثر على الفرد و المجتمع ،و من أبزها الآتي :

– أولاً آثار تعاطي المخدرات على الفرد :

* تتسب في فقدان الشهية ،و الإصابة بالهزل ،و تراكم السموم في جسمه ،و ضعف جهاز المناعة ،و معها تضعف مقاومة الجسم و يصبح عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة .

* تؤثر على الجهاز العصبي ،و يعاني الفرد من الصداع بشكل دائم .

* الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي حيث أن تناول المخدرات يؤدي إلى هياج الشعب الهوائية ،و الإصابة بالإلتهاب الرئوي .

* تتسبب المخدرات في تفكك و انهيار العلاقات الإجتماعية فالمدمن عرضة لخسارة أصدقائه ،و أقاربه ،و ذلك لأن الناس دائماً تفضل الإبتعاد عنه هرباً من سوء خلقه و سمعته ،و التصرفات الغير متوقعه التي قد تصدر منه

* الإضرار بصحة الجهاز الهضمي حيث يعاني من يتعاطي المواد المخدرة من عدم القدرة على هضم الطعام بشكل جيد ،و الإنتفاخ ،و التهابات المعدة .

* يعاني الفرد من الضعف الجنسي ،و يشعر بالخمول بشكل دائم .

* الإصابة بالتوتر ،و القلق ،و سوء الحالة النفسية ،و انخفاض جودة النوم و بمرور الوقت يصبح الشخص الذي يقبل على تعاطي المخدرات شخص غير سوي ،و غير قادر على تحمل المسئولية .

* يضر من يتناول المخدرات بمستقبل أسرته حيث يصبح غير قادر على العمل بل يصبح عبء على الأسرة ،و غير مهتم برعاية أبنائه ،و الجدير بالذكر أن تعتبر المخدرات سبباً جوهرياً في الكثير من الخلافات الزوجية .

– آثار تعاطي المخدرات على المجتمع :

– تتحمل الدولة الكثير من الأعباء الإقتصادية حيث تنخفض قدرة الفرد الذي يتعاطى المخدرات على العمل و هذا ما يؤدي إلى ضعف قدرتها على الإنتاج ،و يؤدي إلى سوء الحالة الإقتصادية .

– تحارب الدولة انتشار المخدرات بشتى الطرق سواء الطرق القانونية أو من خلال حملات التوعية التي تقوم بها من خلال الندوات أو البرامج التلفزيونية ،و ذلك لتوعية الشباب بخطورة تعاطي المخدرات و هذا ما يجعلها تنفق مبالغها طائلة كان من الممكن انفاقها لبناء مشروعات لصالح المواطنين .

– انتشار الكثير من الجرائم سواء السرقة أو القتل التي قد يرتكبها المدمن حينما يكون تحت تأثير المخدر و نتيجة لذلك يفقد بعض الأبرياء أرواحهم دون ذنب .

– زيادة حوادث الطرق نتيجة لإنخفاض كفاءة من يتعاطى المخدرات على قيادة السيارات و قد نجحت الكثيرمن الدراسات إلى اثبات العلاقة بين الإدمان ،و حوادث الطرق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *