نبذة عن الهيئة الملكية للجبيل وينبع

كتابة مصطفى آخر تحديث: 23 يناير 2017 , 14:17

هي هيئة سعودية تأسست بأمر ملكي عام 1975 م تهتم بتطوير مدينتي الجبيل و ينبع الصناعيتين في المملكة العربية السعودية و تم توسيع نشاطها في رأس الخير التعدينية التي أضيفت إليها عام 2009 م ، ثم مدينة جازان الإقتصادية التي أضيفت عام 2015 م . 

نبذة عن تأسيس الهيئة… تم تأسيسها في عام 1395 هجريا  ضمن خطة التنمية الثانية ، حيث وضعت المملكة العربية السعودية إستراتيجية التنمية التي تستهدف إنشاء إقتصاد متنوع و تقليل الإعتماد على إيرادات النفط الخام ، حيث إتخذت قرارها التاريخي و الإستراتيجي لدعم و توسيع قاعدتها الصناعية حيث صدر المرسوم الملكي رقم م/75 بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل و ينبع في السادس عشر من شهر رمضان لعام 1395هجريا  كجهاز له إستقلاليته المالية و الإدارية ،  و تدار الهيئة من قبل مجلس إدارة يرتبط رئيسه مباشرة بمجلس الوزراء ، كما يقوم مركز الهيئة الملكية الرئيسي و مقره مدينة الرياض  بوضع السياسات و متابعة تنفيذها من خلال الإدارتين العامتين في كل من مدينتي الجبيل و ينبع الصناعيتين . 

رؤية الهيئة الملكية…

الخيار الأفضل للمستثمرين في صناعة البتروكيماويات و الصناعات كثيفة الإستخدام للطاقة  و المساهم الرئيسي في النمو بالمملكة العربية السعودية .

رسالة الهيئة الملكية…

تخطيط و تشجيع الإستثمار و تطوير و إدارة مدن صناعة البتروكيماويات و الصناعات الكثيفة لإستخدام الطاقة من خلال التركيز و التكامل مع العملاء و المستثمرين و الموظفين و المجتمع و بقية الشركاء . 

الأهداف العامة للهيئة الملكية…

– توسيع قاعدة الصناعات من خلال زيادة عدد المدن و حجم الإنتاج الصناعي .

– الانتقاء الأمثل للمستثمرين من خلال جذب إستثمارات ذات قيمة مضافة .

– الوصول بمدن الهيئة الملكية إلى مرتبة المدن الصناعية الأفضل عالميا .

– جذب أفضل الكوادر البشرية المميزة في المملكة العربية السعودية .

– التطوير التدريجي للأداء المالي وزيادة الفعالية .

القيم التي تدعمها الهيئة الملكية…

– التركيز على العميل : تهتم دائما بآراء و إقتراحات عملائها و تفهم متطلباتهم و ذلك لكسب رضائهم من خلال تحقيق ما يفوق تطلعاتهم .

– الأداء العالي : الإلتزام  بالتميز في كافة الأعمال و ذلك لتحقيق التحسين المستمر و رفع الإنتاجية للوصول إلى أفضل النتائج .

– الإنصاف : الإلتزام بمعاملة جميع الموظفين بإنصاف بإعتبارهم أثمن مواردها .

– الولاء : الإيمان بأن معاملة الموظفين بكرامة و إحترام و إعطاءهم حقهم سيؤدي إلى أداء عال وولاء أفضل .

– الإلتزام : إحترام الإلتزام  تجاه الموظفين و المجتمع والعملاء و الشركاء مع التمسك بالثوابت و القيم .

– الإعتمادية : الإتفاق على الأهداف و القيم و الدور و المسؤولية و إدراك أن الحوافز و النتائج مرتبطة بالأداء .

– العمل بروح الفريق .

– الشفافية .

– المسؤولية الإجتماعية . 

المكانة العالمية للهيئة الملكية…

إستطاعت المملكة أن تثبت للعالم أجمع قدرتها على مواجهه التحدي وتحقيق ما يشبه المعجزة ، حيث نجحت الهيئة الملكية للجبيل و ينبع في توفير بنية و بيئة إستثمارية جذابة جعلت من مدينتي الجبيل و ينبع قاعدة صناعية و إقتصادية راسخة أكسبت المدينتين شهرة و مكانة عالمية جعلتهما في مصاف المدن الصناعية الكبرى بل و تمتاز عنها بعناصر الجذب السياحي و الإستثماري ، و قد أكدت على ذلك موسوعة جينيس للأرقام القياسية حينما وصفت مشروع الهيئة الملكية بأنه أكبر مشروع هندسي بالعالم ، لاسيما و إن ثمة آراء إستبعدت أن تقوم دولة بالشرق الأوسط ذات كثافة سكانية متواضعة تنقصها الخبرة العملية و الصناعية بالدخول في عالم البتروكيماويات ، و قد حصلت الهيئة الملكية على العديد من الجوائز التي تعكس مكانتها العالمية .

الجوائز التي حصلت عليها الهيئة الملكية…

– جائزة ساساكاوا الدولية لحماية البيئة من الأمم المتحدة عام 1988 م  .

– جائز المركز الأول في مجال (التخطيط المستقبلي) في مسابقة بلدن في دور الازدهار 2002 م  .

– حصلت مدينة الجبيل الصناعية على جائزتي الحريري لأفضل منظومة صيانة للهيئات الحكومية في الدول العربية و أفضل منظومة تشغيل للهيئات الحكومية لعام 2008 م التي يمنحها المعهد العربي للتشغيل و الصيانة .

– حصلت مدينة ينبع الصناعية على جائزة تقديرية من مركز التعاون العربي الأوربي في الاسكندرية عام 2002 م  .

– حصلت مدينة ينبع الصناعية على جائزة منظمة المدن العربية الإسلامية البيئية في الدوحة عام 2004 م  .

– حصلت مدينة ينبع الصناعية على جائزة الإدارة البيئية من المنظمة العربية للتنمية الإدارية في تونس عام 2006 م  .

– حصلت مدينة الجبيل الصناعية على جائزة المركز الأول في تطبيقات الإدارة البيئية على مستوى العالم العربي وحصول مدينة ينبع الصناعية على جائزة الوعي البيئي الممنوحتان من منظمة المدن العربية في الدوحة 2007 م .

– حصلت مدينة الجبيل الصناعية على جائزة أفضل مدينة جاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط من صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية عام 2005  م .

– حصلت مدينة الجبيل الصناعية على جائزة الريادة العالمية في مجال سلامة الأطعمة من منظمة الصحة الوطنية الأمريكية العالمية  .

– حصلت مدينة ينبع الصناعية على جائزة جامعة الدول العربية في مجال التربية و الإعلام البيئي عام 1997 م .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق