كيف تنشئ منحل في حديقة المنزل

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 15:48

يعتبر المنحل من المشروعات الاقتصادية المربحة في المنزل فالنحل يعتبرمن الحشرات الهامة , فهي تنتج العسل بأنواعه المختلفة و شمع العسل و غذاء الملكاتو أهميتها ليست في إنتاج العسل بل في كونها تزيد من إنتاج المحاصيل الزراعية من خلال التلقيح.

النحل انواع كثية منها ما يسكن مغارات الجبال و منها ما يسكن ثقوب الأشجار يعد مشروع إنشاء منحل من أفضل المشاريع الصناعية الزراعية التي تعود بالربح الجيد على صاحبها وكذلك لا تحتاج لرأس مال كبير جدا.

متطلبات مشروع إنشاء منحل :

–  يجب أن تكون ملماً بطبيعة المشروع و المهارات التي قد تحتاجها لكي تحقق نجاحاً مرجواً فيه .

–  يمكنالتدريب تتدرب في مناحل اخرى لكي تتعرف على طبيعة العمل و المتطلبات التي يحتاجها المشروع أو الاستعانة بأحد النحالين ذوي الخبرة في تربية النحل و يجب الاطلاع على تجارب الآخرين و الاستماع لهم .

–  يجب الالمام بالأمراض الاكثر شيوعا و  التي تصيب النحل و التي تضره و كيفيةتجنب الاصابة بها .

–  اعداد دراسة جدوى لمشروعك و حسابالتكاليف الثابتة و المتغيرة و الاستعانة بأصحاب المناحل.

–  اختيار مكان مناسب لإقامة المشروع فالمنحل من المشاريع التي تحتاج مكاناً له مواصفات خاصة لضمان نجاح المشروع و لتجنب أسباب الفشل .

–  الأماكن المناسبة لمشروع المنحل مثل الأماكن الزراعية مثل مزرعة برسيم و الموالح و القطن و غيرها، و يجب الابتعاد عن أشجار الكرنب و العنبلانها تعتبر اعشاشاً للدبابير الذي يعتبر عدو النحل الاول .

– الابتعاد عن البرك و المستنقعات و الماشية و الأغنام لأن النحل تؤذيه الرائحة الكريهة .

– انشاء المنحل في مكان يتوافر فيه مصدر للمياه .

–  تغطية المكان بالمظلات لحماية النحل من الشمس.

–  انشاء  المنحل في مكان بعيد عن الأماكن العامة المكتظة بالناس حتى لا يؤذيهم.

 الأدوات المطلوبة

1- الخلية الخشبية: و هي عبارة عن حامل له أربعة أرجل ارتفاعها حوالي 30سم الى 35 سم لها قاعدة خشبية  و غطاء خارجي من الزنك و أخر داخلي لحماية الخلية من تقلبات الطقس .

2- البرواز الخشبي: حتى يتم تثبيت شمع الأساس بأشكال سداسية.

3- شمع الأساس :  يتم تثبيته على البرواز الخشبي بشكل سداسي .

4- صندوق السفر : يتم نقل البراويز فيه و يمكن وضع عشر براويز و يصنع بفتحة للتهوية.

5- أدوات الفحص : و هي أدوات خاصة بالنحال تتكون من :

++ قناع الوجه : يوضع على الوجه كي يحمي النحال من لدغات النحل و يمكن شراؤه أو صناعته.

++ بدلة أفارول : تستخدم كي تحمي جميع الجسد من لدغات النحل.

++ قفازات : لكي يحمي اليدين من لدغات النحل .

++ سكين أو عتلة : يتم تحريك البراويز بها .

++ المدخنة : يتم استخدامها كي تخرج دخانا من  المنفاخ حتى يظن النحل بان هناك خطر فيقوم بتخزين العسل في حويصلاته فيثقل وزنه و تقل حركته و يسهل جمع العسل .

6 – طرود النحل  و هي مكونة من خمسة براويز خشبية تحمل في صندوق السفر كما يجب أن يكون غطاء الصندوق محكم الغلق حتى لا يخرج النحل منه و يتم تثبيتها فوق الخلايا الخشبية التي يتم اعدادها من قبل في المنحل الذي تم إنشاؤه و تغطيته بالمظلات و ينصح بأن يتم إغلاقها بشكل محكم في البداية لمدة يومين فيقوم الحل بالهرب و العودة الى مكانه الأصلي و ثم يتم فتحها و يمكن شراؤها فهي رخيصة الثمن .

7- فحص الخلايا و تغذيتها و استخراج العسل :  يجب أن يتم فحص الخلايا بشكل مستمر و الفحص يكون مرة شهرياً و بخاصة في فصل الشتاء و في موسم الرحيق يتم الفحص مرة كل اسبوع و لا يحدث الفحص في ظروف الطقس السيئة بل في جو معتدل و يتم كي يتم التاكد من وجود البيض مما يعني سلامة الملكة، و ايضا حتى يتم اكتشاف الأمراض و الوقاية منها .

8 –  تغذية النحل :  العسل الصافي الغير مغشوش يتم تغذية النحل في موسم غير موسم الرحيق فلا يقوم النحل بنقل المحلول السكري مع العسل و هذا لا يفعله الكثير من النحالين و هو لا يجوز فعله لانه يعتبر غشاً و رزقا حراماً و يتم بيعه على انه من اجود انواع العسل المصفى , اذا قمت باتباع هذه الارشادات سوف يبارك الله في مشروعك و رزقك و يكون مكسبك حلالا باذن الله .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق