أفضل المكونات الطبيعية للتخلص من حصى المرارة

- -

لقد أصبحت حصى المرارة من أكثر المشكلات الشائعة في هذه الأيام ، ولكن لحسن الحظ يوجد الكثير من أفضل الطرق المنزلية الطبيعية للعلاج ، والمرارة هي عضو في الجسم يوجد بجانب الكبد مباشرة ، و يقوم بتخزين عصارة الصفراء التي ينتجها الكبد ، ووظيفة المرارة هي تخزين وإفراز هذه العصارة في الأمعاء الصغيرة ،عبر القناة الصفراوية بعد تناول الوجبات ، وتقوم العصارة الصفراوية بامتصاص الدهون .

يتكون في بعض الأحيان تراكم للكوليسترول ، البليروبين وأملاح الصفراء داخل المرارة ، و 80% من حصى المرارة يكون ناتجا عن الكوليسترول ، والذي يصبح أكثر صلابة  ويتحول بالتدريج إلى شكل حصى داخل المرارة ، ويتراوح حجم هذه الحصي ما بين حجم حبة الرمل و كرة الغولف ، وبمجرد تكونه يسبب عائقا لتدفق الصفراء ، يتسبب كل ذلك في حدوث آلام في الكبد والتهابات في البنكرياس .

تأتي أعراض حصى المرارة على شكل ألم حاد خصوصا في الجهة اليمنى من البطن ، آلام في الظهر ، غثيان ، قيئ ، إنتفاخ ، رعشة  ويتغير البراز للون الطين ، قد يستمر الألم لدقائق أو لساعات عديدة ، وعدم الحفاظ على نمط حياة صحي يعني تكوين حصى المرارة ، ومن بعض العوامل المسببة لهذه المشكلة أيضا الحمل ، داء السكرى ، أمراض الكبد ، نمط الحياة الكثير الجلوس ، النظام الغذائى ذو الدهون العالية و الأنيميا .

أفضل الطرق المنزلية لعلاج حصى المرارة :

1- الليسثين : يعمل هذا المكون على تذويب حصى المرارة ، تؤخذ ملعقتين أو 3 ملاعق من الليسثين  السائل يوميا ، وللتغلب على مذاقه السيئ يمكنك إضافة القليل من دبس السكر أو كمية صغيرة من منتجات الألبان ، ويمكن أيضا تناول الكبسولات المتوفرة منها .

2- السلليوم “الإسبغول” : تعمل الألياف الموجودة في السلليوم على ربط الكوليسترول بالصفراء ، كما تعزز حركة الأمعاء وخروج  فضلات البراز ، مما يحمي من خطر الإصابة  بتكوين حصى المرارة ، يعمل السلليوم على الحماية من الإمساك الذي قد يكون سببا لزيادة فرص تكوينها ، يمكن تناول العشب عن طريق مزجه بالماء .

3- الكركم : يعتبر الكركم من أهم طرق العلاج الطبيعية المنزلية لحصى المرارة ، يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب ، ويستطيع أن يذيب الصفراء ، مركبات الصفراء وحصى المرارة بسهولة ، ويوصي بتناول ملعقة صغيرة من الكركم ، حتى تذيب 80% من حصى المرارة .

4- عصير الشمندر ، عصير الكمثرى وعصير التفاح : يعتبر تناول هذه الأنواع من العصائر فعالا لعلاج حصى المرارة ، وبعض العصائر الخام مثل الشمندر والكمثرى والتفاح تقوم بتنظيف الكبد ، لذلك ينصح بتناول هذه العصائر أو خلطها معا للتخلص من مشكلة حصى المرارة .

5- الحرشف البري : تحتوي بذور هذا النبات على السيلاميرين والفلافونويد المفيدين لعلاج حصى المرارة ، فيعمل السيلاميرين على التخلص من المكونات التي تشكل حصى المرارة ، كما تساعد المركبات الموجودة في الحرشف البري على تعزيز وظائف الكبد والمرارة .

6- النعناع : يعمل النعناع على تحفيز تدفق الصفراء والعصارات الأخرى الهاضمة ، ويحتوي على مركب يسمى “تيربين” والذي يستطيع أن يذيب حصى المرارة بشكل فعال جدا ، ويساعد النعناع في تهدئة التشنجات ويخفف من آلام المرارة الحادة ، يمكن إعداد شاي النعناع عن طريق غلي أوراقه ، حيث يثبت لك تناوله أنه من أفضل طرق العلاج الطبيعية الفعالة لحصى المرارة .

7- فيتامين سي : يعمل فيتامين سي على تحويل الكوليسترول إلى أحماض صفراوية ، لذلك تستطيع تفتيت حصى المرارة ، يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والطمام ، أو تناول المكملات الغذائية لفيتامين سي ، لما لها من فاعلية للتخلص من حصى المرارة .

8- خل التفاح : الطبيعة الحمضية لخل التفاح توقف  الكبد عن تكوين الكوليسترول المسئول عن تشكيل معظم أنواع حصى المرارة ، كما تساعد في تفتيتها و تخفيف الألم الناتج عنها .

9- الهندباء : يعتبر الهندباء واحدا من أفضل الأعشاب التي تعالج حصى المرارة ، وذلك لأنه يحتوي على مركب “تراكساسين”،  الذي يساعد في إفراز الصفراء من الكبد ويحمي من الحصى ، كما يعمل هذا العشب على إزالة الدهون المتراكمة في الكبد ، ويمكن تناوله شاي الهندباء عن طريق غلي الأوراق ، ولكن يحذر تناوله لمرضى السكر .

10- عصير الليمون : يمكن تناول عصير الليمون أو الحمضيات المختلفة ، لأنها تساعد في التخلص من الكوليسترول المتراكم في المرارة ، مما يمنع تكون الحصى ، يوصى بتناوله 3 مرات يوميا .

11- زيت الخروع : يساعد في الحماية من حصى المرارة وعلاجها أيضا ، فيتمتع بخصائصه المضادة للإلتهاب و يخفف الآلام ، ويؤثر زيت الخروج في كلا من الجهاز المناعي والليمفاوي ، يستخدم عن طريق التدليك الخارجي للمنظقة المصابة .

12- الكمثرى : تحتوي الكمثرى على “البيكتين” الذي يساعد في تليين حصى الكولبسترول في المرارة ، لذلك يمكن أن تتخلص منها بسهولة خارج الجسم ، كما تعمل على تخفيف الألم والأعراض الأخرى الناتجة عن هذه الحالة .

13 الأطعمة الغنية بالألياف : وجد الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف  والأخرى قليلة الدهون يقلل من تشكيل حصى المرارة ، تساعد الألياف على تنظيم حركة البراز ، أما الأطعمة قليلة الدهون تمنع تكون الكوليسترول في المرارة ، ومن بعض الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات ، الفاكهة والشعير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *