ماهي مراحل بناء المنزل ؟

- -

يعد بناء المنازل من أهم تلك الأمور الهامة ، و التي يسعى لها الإنسان ، وذلك نظراً لارتباطها لديه بالعديد من المهام والأمور الشديدة الأهمية له ، فالمنزل هو ذلك المكان المخصص لمعيشة الفرد ، وهو ذلك المكان المرتبط لديه بعنصر الاستقرار ففي المنزل يتجمع أفراد العائلة الواحدة ، ويتبادلون الأحاديث والضحكات ، والمأكل والمشرب بشكل كامل ومشترك فيما بينهم ، وعملية بناء المسكن أو المنزل هي تلك العملية التي تتطلب القيام بها العديد من الأمور التي يجب وجودها من الأساس ، وذلك قبل بدء الشروع الفعلي في البناء هذا علاوة على وجود عدداً من المراحل الأساسية التي يجب القيام بها عند بداية بناء المنزل أو المسكن ، وذلك لضمان خروج المنزل في إطاره النهائي بتلك النتيجة الجيدة ، و المرغوبة من صاحبه ، ومن سيعيش فيه من أفراد عائلته .

مراحل البناء الخاصة بالمنزل :– هناك مرحلتان أساسيتان لبناء المنزل هما :-

مراحل البناء الخارجية للمنزل :- يوجد عدداً من المراحل الخاصة ببناء المنزل ، وذلك بشكله الخارجي و منها :-

أولاً :- القيام بشراء قطعة من الأرض تكون ذات حجماً مناسباً من حيث مساحتها علاوة على اختيارها في مكان جيد ، وذلك من حيث الشوارع والإطلالة المناسبة مع مراعاة أن تكون تلك الأرض مسجلة وقانونية .

ثانياً :- القيام من جانب صاحب المنزل المراد إنشاءه باختيار المهندس المدني ، و المهندس المعماري ، والذين يجب أن تتوافر فيهم الكفاءة العالية ، والخبرة المطلوبة ، وعدم الانجذاب فقط من جانب صاحب المنزل المراد إنشاءه إلى عوامل أخرى مثل السعر المنخفض فقط .

ثالثاً :- تجهيز تلك الخرائط الخاصة بالمبنى المراد إنشاءه مع ضرورة أخذ الموافقة على القيام ببنائه من جانب السلطات المختصة بذلك.

رابعاً :- القيام بتحضير الأرض للبناء ، وذلك عن طريق حضرها .

خامساً :- قيام المهندس المعماري بتحضير المخطط الخاص بالمنزل ، و الذي يجب أن يتوافق مع صاحب المنزل من حيث رغباته وإمكانياته المالية .

سادساً :- القيام بالاتفاق مع المقاول الجيد ، و الذي يجب أن ينال رضا صاحب المنزل علاوة على المهندس المعماري .

سابعاً :- بدء المقاول بعمله ، وذلك من خلال قيامه ببناء القواعد والأساسات الخرسانية الخاصة بالمنزل ، و القيام بصب كميات الخرسانة الخاصة بها ، وتركها لبعض الوقت ، وذلك من أجل أن تصل إلى درجة التصلب الشديد وتجف بشكل تام مع الأخذ في الاعتبار أن يكون بناؤها على تلك القواعد الهندسية الجيدة .

ثامناً :– القيام من جانب المقاول بردم الحفر بالتراب ، وذلك لتتكون عدة طبقات مع مراعاة ضغطها بشكل مناسب ، وتجنب زيادة سمك كل طبقة عن (30 ) إلى (40) سم ، وذلك من أجل الحفاظ على ذلك المستوى الذي سوف يبدأ عنده تركيب الميدات فيما بين القواعد .

تاسعاً :- القيام بإضافة كل من تلك القوالب وحديد التسليح مع مراعاة القيام بإضافة كمية من الخرسانة الخاصة بالميدات فيما بين القواعد .

عاشراً :- القيام بإزالة القوالب وإضافة كمية أخرى من الردم ، وذلك للوصول لنهاية الحفرة ، هذا علاوة على عمل ذلك فيما بين الميدات بنفس الطريقة.

إحدى عشر :- القيام بتركيب حديد التسليح الخاص بالأعمدة علاوة على القيام بصب جميع الأرضيات الخاصة بالمنزل .

أثنى عشر :– القيام ببناء تلك القواعد الخارجية والأعمدة الداخلية الخاصة بالمبنى .

ثلاثة عشر :- القيام ببناء السقف الخاص بالمنزل ووضع الحديد والطوب عليه مع مراعاة القيام بتحديد الشبابيك ، وذلك على أساس مكانها ، وحجم مساحتها في المنزل ، وإن كانت سوف تكون على شكل دائري أو مربع أو ما إلى ذلك من الأشكال .

المراحل الداخلية الخاصة ببناء المنزل :-

أولاً :- القيام ببناء الطوب ، وذلك حسب خريطة المهندس المعماري ، وتحت إشرافه والذي من خلال سيتم التحديد لأجزاء المنزل من الداخل مثال الغرف ومساحتها ، وما إلى غير ذلك من تقسيمات داخلية .

ثانياً  :– عمل التجهيزات الخاصة بالتوصيلات الكهربائية ومواسير السباكة والتكييفات .

ثالثاً :- القيام من جانب صاحب المنزل بشراء السيراميك أو البلاط المناسب لتغطية أرضية المنزل الخاص به .

رابعاً :- القيام بتجهيز وتركيب أبواب المنزل .

خامساً :- تركيب الألومنيوم الخاص بالشبابيك والنافذة .

سادساً :- عمل مجموعة من الديكورات الخاصة بالمنزل .

سابعاً :- عملية الدهان الخاص بجدران المنزل وهي من أخر المراحل الخاصة ببناء المنزل من الداخل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *