في أي الدول توجد سلسلة جبال روكي

- -

جبال روكي…جبال روكي من أجمل سلاسل الجبال الموجودة عل سطح الكرة الارضية حيث المناظر الطبيعية ذات الجمال الخلاب الناتجة من تنوع تضاريسها وإختلافها من مكان لأخر فهي تمتد على أراضي كل من ( الولايات المتحدة الامريكية، وكندا) ومن اهم مايميز هذة الجبال إرتفاعتها التي تصل في أعلى قمة لها الى مايقرب من أربعة ألاف وأربع مائة متر، كما يتميز أيضا بإنة من أهم منابع المياة العذبة لأربعة عشر نهرا، كما يرجع عمرة الى الزمن البعيد فبدأت المعيشة فيه منذ عهد العصر الجليدي الاخير، وهو ملئ بالموارد الطبيعية مثل المعادن التى تم إستغلالها إقتصاديا، كما يعتبر من أهم المناطق السياحية العالمية التي  يمكن إستغلالها في كثير من النشاطات التي تأتي بعائد مادي كبير من خلال التسلق علية والتزحلق على الجليد والصيد وغيرها من النشاطات الاخرى الترفيهية.

أين تقع جبال روكي... تقع سلسلة جبال روكي في الجهة الغربية من قارة أمريكا الشمالية حيث تمتد من الحدود الغربية للولايات المتحدة الأمريكية تحديدا في ولاية نيومكسيكو الى الحدود الشمالية لولاية بريتشي كولومبيا الواقعة في كندا، كما تتصف سلسلة جبال روكي بإنها  جبال صخرية، والتي تمتد على مسافة طولها أربعة ألف وثمان مائة كيلو متر مرور بالمكسيك والولايات المتحدة الامريكية وكندا واخيرا ولاية ألاسكا وتسمى أعلى قمة فيها (قمة ألبرت) التي يبلغ إرتفاعها الى 4399 متر، كما يبلغ عرضة في بعض الاماكن الى خمس مائة وستين مترا في الولايات المتحدة الأمريكية مرورا بكل من (نيومكسيكو، وكلواردو، ويوتا، وويومينج ايداهو، ومونتانا، وواشنطن، والاسكا)، بينما تمتد في كندا من خلال كل من ولايات (البرتا، وكولومبيا البريطانية، والاقليم الشمالي الغربي، واقليم يوكن)،هذا بالأضافة  لتميزها أيضا بكونها أهم المنابع لأربعة عشر نهرا من اهمهم نهري (الميسوري و كولورادو).

تقسيم جبال روكي...تقسم سلسلة جبال روكي الى أربعة أقسام رئيسية وفقا لجغرافية البلاد الواقع على أراضيها:

أولا : جبال روكي الكندية والشمالية التي تقع في كل من مونتانا والجزء الشمالي الشرقي من ولاية أيداهو ويعتبر هذا الجزء من الجبال هو الاكثر برودة فيها ويحتوي على كثير من أشجار (التنوب، والراتينج).

ثانيا: جبال روكي الوسطة والتى تقع في كل من ولايتي (وايومينج، ويوتاه) والجزء الجنوبي الشرقي من ولاية أيداهو.

ثالثا:جبال روكي الجنوبية والتي تقع في كل من ولايتي (كولورادو، ونيو مكسيكو) والتي تعتبر أجف الاماكن وأكثرها دفء والتي تحتوي على أشجار (العرعر، والسنديان، والصنوبر).

رابعا: تعتبر جبال روكي في هذة المنطقة الأخيرة عبارة عن هضبة كولورادو التي تقع في في كل من(الأريزونا، ونيو مكسيكو، وكولورادو، ويوتاه).

الحيوانات …كما تحتوي منطقة الجبال أيضا على الكثير من أنواع الحيوانات البرية النادرة مثل حيوانات (الإلك، والموظ) المهددة بالإنقراض، بالأضافة الى الغزلان والظبيان والدب الاسود والعديد من الانواع الاخري مثل الزواحف .

الموارد الطبيعية… وقد أهتمت الجهات المعنية بكل جزء من سلسلة الجبال بإستغلالها من الناحية الإقتصادية حيث وجود الكثير من المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والنحاس والرصاص والنتغستن، هذا بالأضافة الى توافر كميات لابأس بها من البترول والغاز والفحم والصخور الزيتية.

السياحة…ما أجمل رؤية قمم سلسلة جبال روكي التي يغطي بعض الاماكن منها الجليد، بالأضافة الى وجود البحيرات التي تم تأهيلها كمتنزهات وطنية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، كما أهتمت الحكومات بتوفير كل سبل الراحة لأي زائر سواء كان من أهل البلاد أو من السائحين القادمين من جميع أنحاء العالم، حيث تم إنشاء الكثير من المنتجعات التي يتم فيها الأنشطة الكثيرة مثل الصيد والتزحلق على الجليد وركوب العجل والتسلق على الجبال وغيرها من الانشطة الترفيهية التي تدخل السعادة على نفوس السائحين، بالأضافة الى متنزة يلوستون الوطني الذي يقع في منطقة روكي الوسطى، ومتنزة جلاسير الوطني، ونختص بالذكر متنزة بانف الوطني الذي يعد من أقدم المتنزهات في المنطقة والذي نشأ في عام 1885 ميلاديا في جبال روكي الكندية ويمتد على مسافة كبيرة ومساحة هائلة من الجهة الشرقية من كالغاري الواقعة في مقاطعة ألبرتا، التي تتصف بوجود العديد من الانهار الجليدية والغابات التي تملؤها أشجار الصنوبر.

وأخيرا… لايذهب أحد الى منطقة جبال روكي إلا ووجد فيها كل ما تشتهي نفسة من أماكن ذات جمال وهدوء ومتعة فقد وهبها الله عز وجل قدر عالي من جمال الطبيعة التي ليس لها مثيل في أماكن أخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

habiba

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *