Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

دليل المساجد في انجلترا

تعتبر انجلترا من الوجهات المفضلة لدى العديد من المسلمين حول العالم فلا يعانون من الاضطهاد بها بل يعاملون بكل تقدير واحترام  حيث ينال العديد من المسلمين مناصب عليا بها. تعتبر انجلترا الدولة الأوروبية الوحيدة الني تضم عدد هائل من المساجد التي تنتشر في جميع أرجائها.

١- مسجد بيت الفتوح

يعرف مسجد بيت الفتوح أيضا باسم المسجد الحديث، ويقع في مدينة لندن، ويعد أكبر مساجد أنجلترا، ويصنف ضمن قائمة أكبر مساجد أوروبا. أسس مسجد بيت الفتوح عام 2003 بتكلفة إجمالية تصل إلى خمسة عشر مليون يورو وهذا بفضل تبرعات المسلمين في المملكة المتحدة. تصل مساحته إلى 5.2 فدان ويستوعب أكثر من عشرة آلاف مصلي. يقع في الجنوب الغربي لمدينة لندن بمنطقة ميرتون الإدارية بالقرب من محطة السكك الحديدية الجنوبية الحديثة كما يبعد سبعمائة ياردة عن محطة مترو الأنفاق الحديثة.

مسجد بيت الفتوح

٢-  مسجد لندن الشرقي

يقع مسجد لندن الشرقي في المنطقة الإدارية لبرج هاملت بين ألدغيت ووايت تشابل. يتردد عليه المجتمع المسلم في لندن، ويرتبط بمركز لندن الإسلامي ومركز مريم. يعتبر مسجد لندن الشرقي من أكبر المساجد في أوروبا، ويستوعب أكثر من سبعة آلاف مصلي. تم تأسيسه عام 1986 وكان أول مسجد في الولايات المتحدة يذيع الأدان من خلال المكبر.

مسجد لندن الشرقي

٣- مسجد برمنجهام المركزي

يقع مسجد برمنجهام المركزي في منطقة هاي جايت ببرمنجهام ويضم المسجد مدرسة دينية تعليمية للأطفال بالإضافة إلى مركز صحي. في ديسمبر 2011 اعتقل شخص ما بسبب إفزاعه للمسلمين حيث هدد بأنه سيقوم بتفجير المسجد.

مسجد برمنجهام المركزي

٤- مسجد مانشستر المركز

يعرف مركز مانشستر المركزي باسم مسجد فيكتوريا بارك وذلك لوقوعه في قلب فيكتوريا بارك بمانشستر بالقرب من كيوري ميل. يلعب المسجد دور رئيسي في حياة مسلمي منطقة مانشستر، ويدار بوسطة الإمام والخطيب محمد أرشد مصباحي وقارئ حافظ جافيد. في البداية كان المسجد عبارة عن منزلين مجاورين ولكن في عام 1971 اتخذ مديري منطقة مانشستر قرار  رسمي ببناء مسجد لمسلمي المنطقة في فيكتوريا بارك.

مسجد مانشستر المركزي

٥- مسجد لندن المركزي

يعرف مسجد لندن المركزي أيضا باسم المركز الثقافي الإسلامي، ويقع بالقرب من حديقة وصي العرش في لندن. صمم المسجد بواسطة السير فريدريك جيبارد، وتم الانتهاء منه عام 1978 يستوعب المسجد أكثر من خمسة آلاف مصلي مع وجود مصلى خاص بالسيدات يطل على القاعة الكبرى. يزين المسجد بثريا كبيرة، سجاد كبير والقليل من الأثاث، وصمم على الطراز الإسلامي التقليدي الخلاب وأكثر ما يميزه تلك القبة الرائعة.

مسجد لندن المركزي

٦- المسجد المركزي

يعرف أيضا باسم مركز ديوسبري، ويقع في منطقة ديوسبري غرب مقاطعة يورك شاير. يعتبر من أكبر المساجد في  المملكة المتحدة وأوروبا، ويستوعب أكثر من أربعة آلاف مصلي. يعتبر المقر الأوروبي الرئيسي لجماعة التبليغ كما أنه موطن معهد التعليم الإسلامي، ويضم مدرسة خاصة بالفتية الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة والثالثة عشر.

المسجد المركزي

٧- مسجد حديقة فينسبري

يقع المسجد في حديقة فينسبري بمنطقة إزلينغتون، ويلبي احتياجات السكان المسلمين بتلك المنطقة. عين أبو حمزة المصري في البداية إمام  وبعدها تم تعين أبو قللتعينتادة بدلا منه.

مسجد حديقة فينسبري

٨- مسجد فضل

يعرف مسجد فضل أيضا باسم مسجد لندن، ويقع في ثاوثفيلد بمنطقة واندسوورث. أسس عام 1926 بفضل تجمعات النساء المسلمات بمبلغ يصل إلى ستة آلاف مائتي ثلاثة وعشرين يورو، وأصبح مقر رئيسي لجامعة الخلافة الإسلامية.

مسجد فضل

٩- مسجد المدينة

يقع مسجد المدينة بشيفلد جنوب مقاطعة يورك شاير. يعرف أيضا باسم مسجد طريق ولسيلي، وواجه في بداية انشاءه عدة مشاكل بسبب التمويل ولكن بفضل تبرعات مسلمي المنطقة تم إكمال بناؤه في أكتوبر 2006 يضم المسجد مركز إسلامي، تسعة عشر حجرة وقاعتين كبيرتين.

مسجد المدينة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *