15 عشبا طبيعيا لعلاج مشكلة دوالي أوردة الساقين

دوالي الأوردة هي عبارة عن الأوردة  المتورمة والمتشابكة التي توجد تحت طبقة الجلد الخارجية  مباشرة ، وتصيب الساقين بشكل عام ، كما تسبب ألما شديدا ، لذلك نقدم لكم بعض طرق العلاج الطبيعية للتغلب على أوردة الدوالي ، وتوجد عدة عوامل مسببة  لهذه الحالة ومنها العامل الوراثي ، التاريخ المرضي ، الجنس ، العمر ، الحمل ، السمنة وقلة الأنشطة الحركية .

وهناك بعض الأعراض المصاحبة لدوالي الأوردة مثل وجود بعض الآلام ، تجمع دموي وقروح جلدية ، يوجد عدة طرق للتخلص من هذه المشكلة وأهمها تغير نمط الحياة ، الإجراءات الطبية وكذلك العلاج بالأعشاب  الطبيعية و الوصفات المنزلية .

كيف تتطور دوالي الأوردة ؟

يؤدي فشل الصمامات في هذه الأوردة إلى تدفق الدم إلى الخلف بدلا من أن يتجه إلى القلب ، مما يسبب الشعور بضغط على الساقين عند الوقوف ، و يعمل ذلك على توسع الأوردة وعدم رجوعها لحالتها الطبيعية مرة أخرى ، وتدفق الدم إلى الخلف في الساقين خلال هذه الأوردة يسبب دوالي الأوردة ، ويكون لونها أزرق داكن أو بنفسجي .

ما هي أعراض دوالي أوردة الساقين ؟

لا تكون دوالى الأوردة مصحوبة بكثير من الأعراض ، ولكن تظهر هذه الدوالي بشكل ملاحظ وبارز ، بالإضافة إلى ذلك يكون هناك شعور بالثقل أثناء الوقوف ، بعض الآلام و تورم الكاحلين ، وقد يتعرض بعض الأشخاص لنزيف ، ولكن هذه حالة نادرة جدا .

ما هي طرق علاج دوالي الأوردة في الساقين ؟

هناك بعض الجراحات المتاحة التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة ، بعض الأدوية الطبية ، كما يوجد طرق العلاجات المنزلية الطبيعية كذلك ، والتي يقدمها لكم هذا الموضوع .

الأعشاب الطبيعية التي تعالج دوالي الأوردة في الساقين :

1- كستناء الحصان : يستخدم بعدة أشكال قشور ، أوراق ، بذور و أزهار النبات ، والتي تساعد في علاج دوالي الأوردة بشكل جيد ، وتحتوي الكستناء على مادة تسمى “ايسكين” ، والتي تلتهم الإنزيمات المدمرة لجدران الأوعية الدموية .

2- الفلفل الحريف : يعتبر الفلفل الحريف من الأطعمة الغنية بفيتامين سي والفلافونويد ، ويعمل على حماية الأوعية الدموية ، كما يساعد في إفراز الكولاجين الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية ، ويتميز ” الكبساسين” الموجود في الفلفل الحريف بتأيره المسكن والملطف للآلام .

3- مستخلص بذور العنب : تحتوي بذور العنب على مضادات الأكسدة ، والتي تحمي الأوعية الدموية ، وتساعد في تكوين الكولاجين الذي يقويها ، فيعتبر من الأعشاب العلاجية المفيدة لدوالي الأوردة .

4- مستخلص قشور الصنوبر : مستخلص قشور الصنوبر ، وبشكل خاص “البيكونوجول ” الموجود في قشور الصنوبر البحري ، يساعد في تقليل ظهور دوالي الأوردة  وتخفيف الإلتهاب المصاحب لها .

5- عشب الجوتو كولا “سرة الأرض” : أو العشب المعروف في الهند بإسم “سرة الأرض الهندية” ، يتميز بشهرته في الهند ودول شرق آسيا كعلاج طبيعي فعال منذ آلاف السنين ، حيث يعمل على تقليل حالات إرتشاح دوالى الأوردة والإلتهابات المصاحبة لها .

6- الآذريون “زهلرة القطيفة” : تعتبر هذه الزهرة علاجا طبيعا رائعا للبشرة ، وتفيد أيضا في حالات دوالي الأوردة ، على الرغم منه ليس مرتبطا بمشكلات البشرة ، لكنه يستخدم لعلاج هذه الحالة عن طريق عمل كمادات ساخنة ، حيث توضع بتلات زهرة القطيفة مع الماء الساخن وتوضع على المناطق المصابة ، تقوم هذه الكمادات بتخفيف الألم والإلتهاب الناتج عن دوالي الأوردة .

7- كمادات الطين : وضع كمادات الطين على المنطقة المصابة بدوالي الأوردة يساعد في تقليل حجمها وانتشارها ، وتسخدم عن طريق خلط الطين بالماء ، ثم وضعها على الأماكن المصابة ، وتشطف بمماء الدافئ ، ويجب استخدام هذه الوصفة ليلا قبل الخلود إلى النوم .

8- البندق : يعتبر مستخلص البندق علاج عشبي أمريكي لدوالي الأوردة ، ويحتوي على العفص “حمض الطنطاليك” والذي يساعد في إستعادة ليونة الأوردة ، ويساعد أيضا في تخفيف الالتهاب ، يمكن تناوله أو استخدامه خارجيا أيضا .

9- الملفوف”الكرنب” : يتميز هذا الخضار بقدرته العلاجية الهائلة ، وهو غني بالعناصر الغذائية العديدة ، كما يساعد في علاج دوالي الأوردة، فبالإضافة إلى تناوله ضمن النظام الغذائي ، يمكن وضع أوراقه على المناطق المصابة بالدوالي أيضا ، يعمل ذلك على تخفيف الألم والتورم .

10- زيت ذهب الشمس : الزيت المستخلص من زهرة ذهب الشمس ، يعتبر علاجا فعالا لدوالي الأوردة ، حيث يمنع تكوين الجلطات الدموية داخل الأوردة المتسعة ، كما يحسن تدفق الدم بسهولة فيها .

11- زيت الكاموميل : يعمل زيت الكاموميل على تخفيف الشعور بالثقل الناتج عند الوقوف لفترة طويلة ، يمكن خلطه بزيت حوز الهند العضوي وتدليك المنطقة المصابة .

12- زيوت عطرية أخرى : مثل زيت الروزماري واللافندر ، يحتويان على مضادات الإلتهاب مما يساعد في تخفيف الآلام .

13-خل التفاح : يستخدم خل التفاح خارجيا وداخليا ، ويعمل على علاج التورم الناتج عن دوالي الأوردة ، كما يعمل على ليونتها ، ويعتبر من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة لكثير من المشكلات الصحية .

14- زيت الزيتون وزيت جوز الهند : يمكن استخدام هذه الزيوت لتدليك الأوردة المصابة لمزيد من الليونة ، بدلا عن التدليك بدون زيوت فقد يكون قاسيا ، وهناك بعض الزيوت الأخري التي تفيد في هذه الحالة أيضا مثل زيت النعناع وزيت بذور العنب .

15-الحمية الصحية : لاشيئ أفضل من طبق ملئ بالأطعمة الصحية ، ويجب أن يحتوي على فيتامن ب ، السمك ، اللحوم ، البيض، الخضروات والفاكهة ، وهناك بعض الأطعمة الأخرى المضادة للإلتهاب مثل الزنجبيل ، الثوم ، البصل والكركم والتي تساعد في الحد من المشكلات المتعلقة بدوالي الأوردة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *