كيفية القضاء على الجرذان ؟

تعد الفئران من أكثر تلك الكائنات خطورة على حياة الإنسان ، هذا علاوة على شعور الإنسان بالاشمئزاز منها ، و الفئران من فصيلة الثدييات ، وهي تتبع فصيلة القوارض ، ويكثر وجودها في تلك الأماكن التي تكون قريبة من وجود البشر ، وهي تمتاز بوجود الفرو على جسمها ، هذا إضافة إلى ذيلها الطويل ، وهي لها العديد من الألوان مثل اللون الأبيض أو الرمادي أو البني ، وهي تقوم في معيشتها على التغذية على اللحوم أو الأوراق أو الخشاب ، وهي تمتلك حاسة شم عالية للغاية ، و غالباً ما تنشط حركتها في فترة الليل ، والأخطر من ذلك أنها تحمل العديد من تلك الأمراض الخطيرة على حياة الإنسان مثال مرض الحمى ، ومرض الطاعون هذا فضلاً عن رائحتها الكريهة ، وشكلها المقزز للغاية ، وفي كل تلك الأحوال ، وبمجرد الشعور من جانب الإنسان بأن الفئران أو الجرذان قريبة منه فإنه يصاب بالفزع ، والخوف ، ويجب على الإنسان أن يعمل على التخلص منها حتى لا تتكاثر ، وتنتشر وتصبح موجودة بأعداد كبيرة حوله فيصعب عليه التخلص منها ، لذا فإن على الإنسان منذ البداية أن يتخلص منها ، وذلك له العديد من الطرق والوسائل .

أهم الطرق والأساليب للتخلص من الجرذان :- يوجد العديد من الطرق والأساليب المختلفة للقضاء على الجرذان من جانب الإنسان ومنها :-

أولاً :- يمكن للإنسان أن يتخلص منها بطريقة المصيدة ، وذلك من أجل القيام بالتقاطها ، وصيدها فيها ، و في تلك الطريقة يقوم الإنسان بتوزيع المصائد في أماكن مختلفة من المنزل ، وخصوصاً في تلك الأماكن التي من الممكن أن تدخل عبرها الجرذان مع وضع الأغذية والأطعمة المحببة إلى الجرذان فيها لكي تجذبها إليها مثال الجبن الرومي أو الشيكولاتة ، أو الفول السوداني ، و غيرها من تلك الأطعمة التي ستجذب الجرذان لها .

ثانياً :- زيت النعناع :- وهو ذلك الزيت المتواجد بكثرة عند العطار ، وهذا عن طريق يتم عمل كرات من القطن ووضعها فيه ، ويتم وضع تلك الكرات القطنية في تلك الأماكن التي من الممكن أن يتواجد الجرذان بها ، مما سيجعلها تمتنع عن الاقتراب من تلك الأماكن .

ثالثاً :- القيام بترتيب المنزل ، وذلك بشكل دائم حتى إذا ما دخلت إليه أي جرذان يكون من السهل الإمساك بها ، و التخلص منها .

رابعاً :- طريقة الفلفل الأسود :- وفي تلك الطريقة يتم رش الأماكن أو تلك الفتحات التي من الممكن أن تدخل منها الجرذان إلى البيت بالفلفل الأسود لأن رائحة الفلفل الأسود عندما تشمها الجرذان لا تستطيع أن تتحمل رائحتها ، وبالتالي لن تقوم بالدخول إلى البيت .

خامساً :- القيام باستخدام جهاز الموجات الصوتية ، وهو فكرته تقوم على نشر الموجات الفوق الصوتية داخل المكان ، حيث تمنع تلك الموجات الجرذان من دخول المنزل أو المكان الموجود به هذا الجهاز ، و ذلك يكون عن طريق إصدارها مجموعة من الذبذبات التي تزعج الفئران أو الجرذان ، وتتسبب في حدوث ضجيج عالي لها ، و بالتالي طردها من المكان .

سادساً :- القيام من جانب الإنسان بالحفاظ على نظافة منزله ، والتخلص الفوري والمستمر من بقايا الطعام ، وذلك بشكل يومي ، حيث أن وجود فضلات الطعام يعني توافر البيئة المفضلة للفئران مما يعمل على جذبها إلى المنزل .

سابعاً :- الاستعانة بالشركات المخصصة لعملية رش المنازل ، حيث يوجد عدد من الشركات في هذا المجال ، و التي تقوم بعملية الرش للمنزل باستخدام مجموعة من المبيدات  الأمنة والغير ضارة على صحة الإنسان ، و بالتالي يتم القضاء على الفئران بتلك المبيدات وضع وجودها.

ثامناً :- القيام بإغلاق الفتحات الخاصة بالصرف الصحي ، و التي يجب أن تكون محكمة الغلق ، و بشكل جيد للغاية ، وخصوصاً تلك الفتحات الكبيرة منها ، و التي من الممكن أن يخرج منها الجرذان نظراً لاتساعها .

تاسعاً :- استخدام السموم والمواد الخاصة بقتل الجرذان والمنتشرة في الأسواق مثال البودرة السوداء ، أو تلك تكون على شكل حبوب أو على شكل أصماغ .

عاشراً :- التأكد المستمر من غلق النوافذ الخاصة بالمنزل أو القيام بسدها ، و ذلك باستخدام الأسلاك الحديدية أو الشبك ذي الفتحات الضيقة كي لا تتمكن الجرذان من القيام باختراقه والدخول من خلاله إلى المنزل .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *