دعاء قبل و بعد تناول الطعام

كتابة هاجر آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 15:38

يجب على المسلم أن يلزم الدعاء ،و الذكر في كل وقت و حين ،و مع قيامه بعمل كل شيء حتى يبارك له الله سبحانه و تعالى ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على الأدعية التي تقال قبل تناول الطعام ،و بعد الإنتهاء من تناوله فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن آدام الطعام .. للطعام آداب يجب على كل مسلم أن يلتزم بها ،و يعلمها لأولاده و من هذه الآداب :

* يجب أن يقوم الفرد بغسل يديه قبل تناول الطعام حتى يكون بمأمن من الإصابة بالأمراض حيث أن اليدين قد يكون متراكماً عليهما أتربة أو قد تكون متسخة ،و اذا تناول الإنسان الطعام بدون أن يقوم بغسلهما يتنقل ذلك إلى معدته و يضر بصحته فعليه أن يتعود على غسلهما قبل تناول الطعام ،و يعود أبنائه على ذلك .

* يجب أن يأكل الإنسان بيديه اليمنى و يبتعد تماماً عن تناول الطعام بشماله و يعلم أبنائه ذلك و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف ( عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه؛ فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الجلوس على المائدة معتدلاً دون الإتكاء على شيء و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أما أنا فلا آكل متكئا ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* يجب أن يتقبل الفرد الطعام الذي وضع أمامه و لا يذكره بعيباً فعندما يقوم بعض الأشخاص في تناول طعام ما يذكرون ما بالطعام من عيوب فيقول أحدهم هذا طعمه مالح أو مر ،و آخر يقول هذا لاذع أو حامض ،و كل ذلك غير صحيح ،و هنا نتذكر هذا الحديث (   عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “ما عاب رسول الله صلى الله عليه و سلم طعاماً قط، كان إذا اشتهى شيئاً أكله، وإن كرهه تركه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* من الضروري أن يتناول الفرد الطعام من الطبق الذي وضع أمام ،و لم يمد يده بأطباق الآخرين فهذا غير مستحب بالمرة وفقاً لما جاء به الحديث الشريف ( عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنت غلامًا في حجر رسول الله صلى الله عليه و سلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم: (يا غلام، سمِّ اللهَ، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك )

* يجب أن يعتدل الإنسان في تناول الطعام ،و لا يسرف حفاظاً على صحته قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم ( مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

الدعاء قبل و بعد تناول الطعام :

أولاً قبل تناول الطعام : قبل ن يبدأ الإنسان في تناول طعامه عليه أن يقول بسم الله – بسم الله الرحمن الرحيم .

ثانياً بعد الإنتهاء من تناول الطعام : أوضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله بأنه على الفرد بعد الإنتهاء من تناول طعام أن يحمد المولى سبحانه و تعالى و من أنواع الثناء ما يلي :

* الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة

* الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و جعلنا مسلمين .

* الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي و لا مكفور و لا مودَّع و لا مستغني عنه ربنا .

ماذا يفعل من نسي التسمية قبل البدء في تناول الطعام ..؟ لمن نسى أن يسمي الله قبل أن يبدأ في تناول الطعام يقول بسم الله في أوله و آخره ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله و أخره” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق