دليل دول أوروبا الشرقية

من ضمن قارات العالم المأهولة بالسكان قارة أوروبا . تعد قارة أوروبا ثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان حيث يسكن بها حوالى مليار نسمة أي ما يعادل ثُمن سكان العالم منهم مائة وثمانية مليون يعيشون في الجزء الروسي الواقع في أوروبا. جغرافيا تعد شبه جزيرة كبيرة تنقسم إلى جزئيين هما أوروبا الشرقية و أوروبا الغربية. بالنسبة لأوروبا الشرقية يقع بها دول الإتحاد السوفييتي سابقًا، بالإضافة إلى دول القوقاز  الفاصلة بين آسيا وأوروبا بالإضافة إلى دول البلقان التي تقع في جنوب شرق أوروبا. يبلغ عدد دول أوروبا الشرقية عشرين دولة، وتسود فيها  ديانة المسيحية  باستثناء أذربيجان حيث يسود الإسلام، وتتميز كل دولة من دول أوروبا الشرقية  بتاريخها، عاداتها وتقاليدها، حياة شعوبها، لغتها ودينها. من أهم هذه الدول الجمهورية التشيكية، كرواتيا، جمهورية الجبل الأسود وأوكرانيا.

1- جمهورية التشيك

تعتبر دولة التشيك أو كما تعرف بجمهورية التشيك  إحدى دول أوروبا الشرقية التي تميل أكثر لكونها ضمن دول أوروبا الوسطى وإحدى دول الاتحاد الأوروبي. كانت جمهورية التشيك تتشكل من دولة التشيك وسلوفاكيا وكان يطلق عليها دولة تشيكوسلوفاكيا، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة أصبحت جمهورية التشيك دولة مستقلة ودولة سلوفاكيا دولة مستقلة أيضا. يحد جمهورية التشيك من جهة الشمال دولة بولندا ودولة ألمانيا، أما من جهة الجنوب فيحدها دولة النمسا ومن جهة الشرق تحد جمهورية التشيك دولة سلوفاكيا ومن الجهة الغربية تحدها دولة ألمانيا.  يتحدث سكان الدولة اللغة التشيكية، وتعتبر اللغة الرسمية. نصف سكان جمهورية التشيك  بلا ديانة أي أنهم لا ينتمون إل أي ديانة.

جمهورية التشيك

2- جمهورية كرواتيا

تعتبر كرواتيا جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا، وتعد زغرب عاصمتها وأكبر مدنها، ويبلغ عدد السكان بها نحو 4.29 مليون نسمة. تنقسم البلاد إلى عشرين مقاطعة بالإضافة لمدينة زغرب. لكرواتيا حدود مشتركة مع سلوفينيا، المجر، صربيا، البوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود. تعتبر اللغة الرسمية في كرواتيا  الكرواتية وعملتها الرسمية هي الكون.

جمهورية كرواتيا

3- جمهورية الجبل الأسود

الجبل الأسود  إحدى جمهوريتي يوغوسلافيا الجديدة بعد أن استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي السابق وتسمى مونتينيغرو، وتقع فى شبه جزيرة البلقان ولها  مميزات وإمكانيات سياحية كثيرة من ضمن هذه المميزات والإمكانيات وسائل النقل التي تعتبر من الأكثر تطورا في العالم.

جمهورية الجبل الأسود

4- دولة كوسوفو

تعتبر دولة كوسوفو دولة إسلامية حيث يعد معظم سكانها من المسلمين. تقع جمهورية كوسوفو في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا تحديدا في منطقة دول البلقان، ويحدها من الجنوب الشرقي جمهورية مقدونيا، ويحدها من الشمال الشرقي دولة صربيا، من الجنوب دولة ألبانيا ومن الشمال الغربي الجبل الأسود، ويبلغ عدد سكانها حوالى اثنين مليون نسمة. تحتوى جمهورية كوسوفو على تسعة عشر مدينة وهي بريشتينا، فريزاي، غياكوفا، بودوجيفا، فستري، بيزرن، بيك، جيلان، ميتروفيتسا، شاركا، كوزوفسكا كامينيتشا، استوك، فيتا، ماليسهافا،ويبيان، دريناس، وكلينا، ديكان، سكندراس وأوراخوفاتش.

دولة كوسوفو

5- دولة مقدونيا  

تقع مقدونيا في وسط شبه جزيرة البلقان جنوب شرق أوروپا، وتعتبر إحدى البلدان التي خلفت يوغسلاڤيا. تحدها كوسوڤو من الشمال الغربي، صربيا من الشمال، بلغاريا من الشرق، اليونان من الجنوب، وألبانيا من الغرب. تشكل الثلث الشمالي الغربي تقريباً من منطقة البلقان،  وتضم أيضاً المناطق المجاورة من شمال اليونان وجزء صغير من جنوب غرب بلغاريا. عاصمة جمهورية مقدونيا مدينة سكوپيه عاصمة جمهورية مقدونيا.

مقدونيا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *