دليل الجامعات في تركيا

كتابة Ashaima Aljwsky آخر تحديث: 21 فبراير 2019 , 15:59

وصل عدد الطلاب الراغبين في الدراسة بتركيا إلى أكثر من الضعف في عام 2006وذلك بسبب اهتمام تركيا بالتعليم حيث توفر العديد من الفرص للطلاب الأجانب منها المنح والرواتب الشهيرة التي تمنح للطلاب كي يتمكنوا من مواصلة تعليمهم بالإضافة إلى التأمين الصحي وتغطية نفقات المعيشة والسكن  كل ذلك كان سبب في ازدياد عدد الطلاب الأجانب ليصل إلى ثمانية وأربعين ألف طالب في عام 2016 تضم تركيا مائتي جامعة تنتشر في جميع أنحاء البلاد ومعظمها جامعات حكومية إحدى عشر منها وضعت ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

١- جامعة البسفور

انتقلت جامعة البسفور من المركز السابع عشر إلى المركز التاسع ضمن تصنيف أوروربا وآسيا الوسطى للجامعات. تقع الجامعة في إسطنبول بالقرب من بحر البسفور وقلعة روملي التاريخية التي تقع بجانب الجزء الجانوبي من الحرم الجامعي. تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للتعلم داخل الجامعة وذلك بسبب اتباع الجامعة للنظام الأمريكي في التعليم.

جامعة البسفور

٢- جامعة بلكنت

تقع جامعة بلكنت في إسطنبول، واحتلت المركز الثاني عشر ضمن تصنيف جامعات أوروبا وآسيا الوسطى العام الماضي. اسم الجامعة اختصار لكلمتي ‘بيليم كنتي’ والتي تعني مدينة التعليم والعلوم.  تم تأسيس جامعة بلكنت عام 1984 وتعتبر أول جامعة خاصة غير هادفة للربح في تركيا. تضم الجامعة أهم المكتبات في تركيا.

جامعة بلكنت

٣- جامعة سابانجي

تعتبر جامعة سابانجي ثالث أهم جامعة في تركيا، وتقع في إسطنبول، وتحتل المركز الثالث عشر ضمن تصنيف جامعات أوروبا وآسيا الوسطى. تم بناؤها في عام 1999 ويصل عدد الطلاب الذين يرتادوها إلى حوالي أربعة آلاف طالب. تقدم الجامعة عدد كبير من المنح لخدمة العديد من الطلاب بنسبة تصل إلى اثنين وأربعين بالمائة.

جامعة سابانجي

٤- جامعة الشرق الأوسط التقنية

تقع جامعة الشرق الأوسط التقنية في العاصمة التركية أنقرة، وتعتبر رابع أفضل جامعة في تركيا حيث احتلت المركز الرابع عشر ضمن تصنيف جامعات أوروبا وآسيا الوسطى العام الماضي. يصل عدد الطلاب الذين يرتادون الجامعة إلى واحد وثلاثين ألف طالب معظمهم ضمن برنامج التبادل الطلابي. فرص الالتحاق بجامعة الشرق الأوسط التقنية قليلة فمتطلبات القبول عالية جدا لذا لا يلتحق بالجامعة أكثر من واحد ونصف بالمئة من ضمن واحد ونصف مليون طالب يتقدمون للالتحاق. اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للتعلم بالجامعة.

جامعة الشرق الأوسط التقنية

٥- جامعة كوتش

أسست جامعة كوتش في إسطنبول عام 1993 وتعتبر خامس أفضل جامعة في تركيا. احتلت المركز السادس عشر ضمن تصنيف جامعات أوروبا وآسيا الوسطى، وسميت تيمنا باسم مؤسسها رائد الأعمال والفيلسوف وهبي كوتش.  توفر الجامعة اثنين وعشرين برنامج في المرحلة الجامعية الأولى، اثنين وثلاثين برنامج في مرحلة التخرج وثمانية عشر برنامج في مرحلة الدكتوراه. يصل عدد الطلاب الذين يرتادون الجامعة إلى خمسة آلاف وخمسمائة طالب، وتبذل الجامعة قصارى جهدها لتخرج طلاب قادرين على الابداع، مستقلين وبإمكانهم قيادة العالم.

جامعة كوتش

٦- جامعة آنا أتيلا

أسست جامعة آنا أتيلا بواسطة مؤسسة آنا أتيلا عام 1997 وتعتبر من أهم الجامعات في تركيا، ويصل عدد الطلاب بها إلى ستة آلاف وخمسمائة طالب. توفر الجامعة العديد من البرامج للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة التخرج مثل الحقوق، الهندسة، الأداب والعلوم، التصميم والعمارة، العلوم الإجتماعية والعلوم الطبيعية.

جامعة آنا أتيلا

٧- جامعة إسطنبول

تعتبر جامعة إسطنبول من الجامعات الرائدة في تركيا تم تأسيسها عام 1453تجمع سياسة التعليم في جامعة إسطنبول بين الأسلوب الغربي والشرقي. توفر الجامعة سبعمائة واحد وتسعين تخصص مختلف لذا يعتبرها عدد كبير من الطلاب الوجه الأفضل للتعليم الجامعي حيث يتجاوز عدد الطلاب بها عشرات الآلاف.

جامعة إسطنبول

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق