هل تعلم أن أشعة الشمس تحسن من مناعة الجسم

إن تجنب الشمس بشكل كامل يعتبر خطأ كبيرا يؤثر سلبيا على صحتك ، وربما تكون على علم أن جسم الإنسان ينتج فيتامين د بمساعدة الشمس ، ولكن بالإضافة إلى ذلك هناك  منافع صحية عديدة ،

أظهرت الدراسات الحديثة أن أشعة الشمس تتمتع بخصائص تعزز الجهاز المناعة ، فوجد أن ضوء الشمس قادر على تحفيز “فوق أكسيد الهيدروجين ” أو المعروف بماء الأكسجين ، والذي يعزز “الخلايا الليمفاوية التائية” في الجسم ، والتعرض لأشعة الشمس لمدة خمس دقائق يكون كافيا لإنتاج ماء الأكسجين ، فليس فقط النبات الذي يمتص أشعة الشمس ويقوم بعملية التمثيل الغذائي ، ولكن الإنسان أيضا ، لذلك ينصح بالتعرض للشمس يوميا .

تتوقف الإستفادة من أشعة الشمس على الوقت والمدة التي يتعرص فيها الإنسان لها ، وأثبتت الدراسات أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤثر إيجابيا على صحة القلب .

تأثير أشعة الشمس على صحة الإنسان وكيف تحسن كفاءة الجهاز المناعي :

1- ترفع مستوى فيتامين “د ” في جسم الإنسان : زيادة مستوى فيتامين د في الجسم يعني تقليل فرص التعرض للسرطان ، كما يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، يحسن الوظائف ، مفيد للحمل وتطور نمو الأطفال .

2- تساعد في تثبيت إيقاع الساعة البيولوجية للجسم : إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون بعض الوقت تحت أشعة الشمس في منتصف النهار، فسيساعدك ذلك على تثبيت إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك ، حيث تنتظم ساعات نومك بشكل جيد ، كما أكدت الدراسات أن نقص فيتامين د يعيق النوم ويسبب الأرق .

3- تحمي من ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب : عندما تلامس أشعة الشمس بشرة الجسم يبدأ “أكسيد النيتريك” في الظهور في مجرى الدم ، مما يعمل على حماية الأوعية الدموية والقلب ، ويعرف “أكسيد النيتريك” بأنه أفضل مركب لخفض ضغط الدم المرتفع .

4- تعالج الإلتهابات : أثبت الدراسات الحديثة التعرض للشمس يؤثر على نشاط الجينات المضادة للإلتهاب في الجسم ، وبذلك تحمي الجسم ضد الميكروبات والإلتهاب .

5- تحمي من الأمراض المعدية : عندما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية ، فإنها تزيد من قوة الخصائص المضادة للميكروبات في الجسم ، كما تساعد في تعزيز قدرة الخلايا الليمفاوية على تدمير ومحاربة العدوى .

6- تعزز إفراز السيرتونين و تحمي الصحة العقلية : تعزز أشعة الشمس هرمون السعادة المعروف بإسم “السيرتونين” بالمخ ، كما يحسن الصحة العقلية ، لذلك نشعر بتحسن الحالة المزاجية والإسترخاء عندما نقضي وقتا خارج المنزل .

7- تعزز هرمون التيستيستيرون : تعزز أشعة الشمس الرغبة الجنسية لدى الرجال ، لأنها تزيد مستوى هرمون التيستيستيرون ، كما أكدت الدراسات الحديثة أن نقص فيامين د عند الرجل يتسبب في ضعف الإنتصاب .

8- تعالج بعض الأمراض الجلدية : يعتبر من أهم فوائد الشمس ، حيث يمكن أن يساعد التعرض للشمس بشكل يومي في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية .

9- تعمل على تنظيف الجسم وتحافظ على البشرة : أثناء المشى تحت أشعة الشمس ، يتعرق الجسم مما يتطلب كمية إضافية من الماء لتعويض المفقود ، ويتخلص الجسم من كمية الماء الزائدة خلال البول حاملا معه السموم الضارة المتراكمة ، كما يساعد التعرق في تنظيف البشرة ويجعلها صحية أكثر .

10- تحمي من التصلب المتعدد : تعمل أشعة الشمس على حماية أنسجة الجسم من التصلب أو التشنج الذي قد يتسبب في تصلب الشرايين ، فإذا كانت الأوعية الدموية متصلبة ، يقل تدفق الدم لباقي أجزاء الجسم ، وقد يسبب ذلك مشكلات أخرى معقدة مثل الأزمات القلبية ، ولكن تساعد الشمس على إسترخاء  الأنسجة وتحمي من التشنجات ، ويعتبر ذلك من أهم فوائد أشعة الشمس .

11- تساعد على البقاء نشيطا : تعمل الشمس على زيادة قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين للجسم ، مما يحافظ على نشاط الجسم خلال النهار .

12- تخفض مستوى الكوليسترول : يعمل فيتامين د الناتج عن التعرض لأشعة الشمس ، على استهلاك الكوليسترول الزائد في الدم ، ويقوم بتحويله إلى “سيترويد” و هرمونات جنسية .

13– تحمي من التعرض لفقدان الذاكرة : تعمل أشعة الشمس على تحفيز مواد كيميائية عديدة ، والتي تساعد في الحفاظ على العقل والحماية من ضعف أو فقدان الذاكرة .

14- تحسن نمو وطول الأطفال : أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون للشمس في الشهور الأولى من عمرهم ينمون بشكل أفضل ويتمتعون بصحة جيدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *