كيف تبني شخصية طفلك ؟

يحرص الآباء و الأمهات على تربية أطفالهم بأفضل الطرق ،و الوفاء بمتطلباتهم المتعددة سواء المادية أو المعنوية ،و التأثير في شخصيتهم بطرق ايجابية لضمان مستقبل متميز لهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على أهم الخطوات التي يمكن اتباعها لبناء شخصية الأطفال فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن تربية الأطفال .. تعتبر تربية الأطفال من المهام الصعبة بالنسبة للكثير من الآباءو الأمهات ،و تشتمل عملية التربية على الإهتمام بكل ما يخص حياتهم سواء سلوكهم أو ما يتعلق بالتغذية و التنظيف و غير ذلك و الجدير بالذكر أن عملية التربية تتضمن كافة التفاعلات التي من الممكن أن تؤثر على في سلوك ،و إمكانيات الطفل مستقبلاً .

أقرأ : ما هي طرق تربية الأبناء في الإسلام ؟

طرق بناء شخصية الطفل

.. يمكن للآباء و الأمهات الإعتماد على مجموعة من الطرق و الخطوات من أجل بناء شخصية الطفل ،و من أبرزها الآتي :

تعويد الطفل على الاعتماد على نفسه

– يجب أن يتعود الطفل على الإعتماد على ذاته ،و أن يتدرب منذ صغره على تحمل المسئولية و منحه الفرصة ليتخذ القرارات الخاصة به ،و لكن يجب أن يكون ذلك تحت رقابة والديه .

ان يبتعد الاباء عن اسلوب السيطرة

– من الضروري أن يبتعد الآباء عن أسلوب السيطرة و فرض قراراتهم على الأبناء بشكل تعسفي بل يجب فتح باب النقاش و الحوار بين الآباء و الأبناء .

عدم معارضة احلام الاطفال

– يجب ألا يعارض الآباء أحلام أطفالهم بل يجب تشجيعهم ،و التفكير معهم في الطرق التي تعينهم على تحقيق هذه الأحلام .

ان يكون الاب قدوة حسنة

– يفضل أن يحرص الآباء على الإبتعاد عن كافة التصرفات الغير مستحبة أمام أطفاله فعليه أن يكونوا قدوة طيبة للأبناء فيجب الوفاء بالوعود ،و عدم الكذب ،و احترام الآخرين ،و التحدث بحكمة فالأطفال دائماً يقلدون آبائهم فلذلك يجب أن يكونوا الآباء قدوة طيبة لهم في أقوالهم ،و أفعالهم .

عدم استعمال العنف و العقاب

– الأبتعاد عن أساليب العنف و القسوة في عقاب الأطفال كالضرب حتى لا يتربى الطفل على الخوف و مع التعود على ذلك الأسلوب سيؤدي لضعف شخصية الطفل و لذلك يجب تشجيع الطفل دائماً من خلال العبارات التشجيعية و الكلمات الطيبة ،و الجوائر و المكأفأت .

تعليم الطفل ترتيب الاولويات

– يجب أن نعلم الطفل جيداً كيف يرتب أولوياته فيفرق بين ما هو ضروري و ما هو ثانوي و يتعلم كيف ينظم وقته يخصص وقتاً للمذاكرة ،و ووقتاً للترفيه ،و هكذا .

حماية الطفل من اكتساب العادات  الخاطئة

– من الضروري أن يراقب الآباء أطفالهم جيداً ،و ذلك من أجل حمايتهم من اكتساب العادات  الخاطئة سواء من أصدقائهم في المدرسة أو من مواقع التوصل الإجتماعي ،و البرامج و المسلسلات و الأفلام التي تعرض على شاشات التلفاز و يجب أن يتأكد الآباء أن ما يقوموا بمتابعته مناسباً لعمرهم ،و لتفكيرهم .

تعليم الطفل الاخلاق الحسنة

– من الضروري أن يتعلم الطفل الأخلاق و العادات الطيبة كالصدق ،و الأمانة ،و احترام الآخرين ،و التعاون مع زملائه و الإبتعاد عن الأنانية و العنف في التعامل حتى يكسب محبة من حوله .

– يجب أن يحرص الآباء على الإهتمام بتعليم أبنائهم و الذهاب إلى مدارسهم للسؤال عن مستواهم الدراسي ،و كذلك متابعتهم عند المذاكرة و تصحيح أخطائهم ،و تشجيعهم على التفوق الدراسي و عدم إهمال المذاكرة ..

تشجيع الاطفال على ممارسة الانشطة الرياضية

– من الضروري تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة المفيدة كالرياضة ،و القراءة ،و غير ذلك لما له من آثار ايجابية على المحافظة على صحة الطفل ،و تنمية نتفكيره .

– يجب ترك فرصة للطفل ليعبر فيها عن أفكاره ،و مقترحاته بشأن موضوع ما ،و على الآباء أن يحترموا آراء أبنائهم ،و إن كان هناك شيئاً خطأ من الضروري توضيح ما هو صحيح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-15 at 20:29

    نصائح جيده في تربية الاطفال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *