أفضل ما قيل عن حفظ اللسان

يقول المثل الشعبي ” لسانك حصانك إن صنته صانك” فاللسان هو المعبر الحقيقي عن الشخصية، فمهما حاول الإنسان التصنع أو التجمل فإنه لن يستطع أن يخفي طبيعة لسانه، فاللسان ذلك العضو الصغير في الفم هو يعبر عن الكلام الطيب أو الخبيث، فليس هو كما يراه البعض أداة للكلام بل إنه أداة لكشف ما في داخل الإنسان من حكمة وفطنة وذكاء وأسلوب متميز، فصدق سقراط حين  قال ” تكلم حتى أراك ” لذلك لابد من الاختيار الجيد للكلام قبل أن ننطق به لأن اللسان هو مفتاح العقل ويحب أن يتحلى بالكلام الطيب، وفي مقالنا اليوم نقدم أفضل ما قيل عن حفظ اللسان

لا شيء أطيب من اللسان إذا طاب، ولا أخبث منه إذا خبث.

قال الرأس للسان: ما دمت أنت جاري فلن أعرف الراحة في حياتي.

أشد الناس بلاء وأكثرهم عناء من له لسان مطلق، وقلب مطبق، فهو لا يستطيع أن يسكت ولا يحسم أن يتكلم.

في اللسان يختبئ تنين لا يسفح الدم ولكنه مع ذلك يقتل.

رأيت اللسان على أهله.. إذا ساسه الجهل ليثا مغيرا.

يا  بني إنه من يرحم يرحم، ومن يصمت يسلم، ومن يقل الخير يغنم، ومن يقل الباطل يأثم، ومن لا يملك لسانه يندم.

يهدم الوقت كل ما بني، ويهدم اللسان كل ما سيبنى.

أشد السموم فتكا سم اللسان.

للسيف حدان، وللسان مئة حد.

في اللسان هلاك الإنسان.

عن أبي موسى الشعري قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال: اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما أحب (أو ما شاء) (المعنى: اسعوا في تلبية من يطلب حاجة من طريقكم أو بوساطتكم، يحصل لكم الأجر بشفاعتكم سواء أقضيت الحاجة ام لا.. والله ينفذ قضاءه المقدر في علمه الأزلي من حصول الأمر أو عدم حصوله، وإنما يحقق على لسان نبيه إذا شفعتم عنده لأحد ما يريده هو تبارك وتعالى).. ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها.

لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه.

الصدق أن لا يكذب اللسان، والصديقة أن لا يكذب القلب.

كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.

وخز اللسان أحد من وخز السنان.

اللسان الطويل دلالة على الغيرة.

يقول عبد الوهاب عزام: الفكر لا يحد، واللسان لا يصمت، والجوارح لا تسكن، فإن لم تشغلها بالعظائم، اشتغلت بالصغائر، وإن لم تعملها في الخير عملت في الشر؛ فعلمها التحليق تكره الإسفاف، وعرفها العز تنفر من الذل.

الجمال في اللسان والكمال في العقل.

الإيمان معرفة بالقلب وإفراز باللسان وعمل بالأركان.

كلما كان القلب صغيرا ازداد اللسان طولا.

نستدل على مساوئنا من لسان غيرنا.

اللسان الذي طوله ثلاث عقد، قد يقتل رجلا طوله ستة أقدام.

الذي يخرج من القلب يدخل القلب والذي خرج من اللسان لم يجاوز الآذان.

ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثاً.

ما حبس الله جارحة في حضن أوثق من اللسان: الأسنان أمامه، والشفتان من رواء ذلك، واللهاة مطبقة عليه، والقلب من وراء ذلك فاتق الله ولا تطلق هذا المحبوس من حبسه إلا إذا أمنت شره.

إن لم تملك لسانك تندم.

رأس الحكمة عقل اللسان.

حذار أن يسبق لسانك تفكيرك.

ويل للرأس من اللسان.

خلق الله للإنسان لسانا واحدا وأذنين لكي يسمع أكثر مما يتكلم.

عود لسانك قول الخير تنج به.. من زلة اللفظ لا من زلة القدم.. وأحرز كلامك من خل تنادمه.. إن النديم لمشتق من الندم.

اسمع مخاطبة الجليس ولا تكن.. عجلا بنطقك قبلما تتفهم.. لم تعط مع أذنيك نطقا واحدا.. إلا لتسمع ضعف ما تتكلم.

إننا نتحدث دائما أحاديث سوء حين لا يكون لدينا شيء نقوله.

قلب الأحمق في فيه ولسان العاقل في قلبه.

يغسل الماء كل شيء تقريبا إلا اللسان السيئ.

اللسان الطويل.. دلالة على اليد القصيرة.

أربعة يجب ضبطها: اللسان، والأعصاب، والنفس، والشعور.

إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب، وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان.

رئتان تمتلآن بالهواء، ولسان يذكر “الحمد لله ”.. هذا ما أحتاجه دائماً للتعامل مع اللحظة الأولى في الموقف العصيب.

جراحات الشهام لها التئام.. ولا يلتأم ما جرح اللسان.

نزه لسانك عن قول تعاب به.. وارغب بسمعك عن قيل وعن قال.

لا خير في ود امرئ متملق.. حلو اللسان وقلبه يتقلب.. يعطيك من طرف اللسان حلاوة.. ويروغ منك كما يروغ الثعلب.

استبدل الخيفة من أمانه.. من لم يكن يحذر من لسانه.

وإذا جنايات الجوارح عددت.. فأشدها يجني عليك لسان.

اللسان عضو صغير به يكشف الأطباء عن أمراض الجسد، والحكماء عن أمراض النفس.

اللسان سيف قاطع لا يؤمن حده، والكلام سهم نافذ لا يؤمن رده.

اللسان يقاوم لأنه لين، والأسنان تستلم لأنها صلبة.

لا خير في ودر امرئ متملق.. حلو اللسان وقلبه يتلهب.. يعطيك من طرف اللسن حلاوة.. ويروع منك كما يروه الثعلب.

وما أحد من ألسن الناس سالما.. ولو أنه ذاك النبي المطهر.

ما من شيء أولى بطول سجن من لسان.

القلم لسان البصر، يناجيه بما استتر عن الأسماع إذا نسج حلله، وأودعها حكمه.

من الخير أن تزل قد الإنسان بدلا من لسانه.

أعطوني لسان خطيب واحد وخذوا مني ألف مقاتل.

احفظ لسانك أيها الإنسان.. لا يلدغنك إنه ثعبان.

كم في المقابر من قتيل لسانه.. كانت تهاب لقاءه الشجعان.

لسان المؤمن من وراء قلبه، وقلب الكافر من وراء لسانه.

المرء بأصغريه: قلبه ولسانه.

واحفظ لسانك واحترز من لفظه.. فالمرء يسلم باللسان ويعطب.

لسانك حصانك، إن صنته صانك.

بلاء الإنسان من اللسان.

تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه.

وكم عثرة لي باللسان عثرتها.. تفرق من بعد اجتماع من الشمل.. يموت الفتى من عثرة لسانه.. وليس يموت المرء من عثرة الرجل.. فعثرته من فيه تذهب نفسه.. وعثرته بالرجل تبرأ على مهل.

لسان المرء ينبئ عن حجاه.. وعي المرء يستره السكوت.

لسان الإنسان دفة زورقه.

اللسان الطويل يقصر العمر.

إن اللسان إذا حللت عقاله.. ألقاك في شنعاء ليس تقال.

قد تأتيك النصيحة النافعة على لسان مجنون.

يقول اللسان للجوارح كل صباح وكل مساء: كيف أنتن.. فيقلن: بخير إن تركتنا.

إعفل لسانك إلا في أربعة: حق توضحه، وباطل تدحضه، ونعمة تشكرها، وحكمة تظهرها.

نهش الأسنان ولا نهش اللسان.

ولابد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن علمه في نفس المعرفة، وينبغي أن يكون اعلم الناس باللغة المنقولة والمنقول إليها، حتى يكون فيهما سواء وغاية ومتى وجدناه أيضا قد تكلم بلسانين، علمنا أنه قد أدخل الضيم بلسانين، علمنا أنه قد ادخل الضيم عليهما، لأن كل واحدة من اللغتين تجذب الأخرى وتأخذ منها، وتعترض عليها.. وكيف يكون تمكن اللسان منهما مجتمعين فيه، كتمكنه إذا أنفرد بالواحدة وإنما له قوة واحدة، فإن تكلم بلغة واحدة استفرغت تلك القوة عليهما، وكذلك إن تكلم بأكثر من لغتين على حساب ذلك تكون الترجمة لجميع اللغات.

إذ قال لم يترك مقالا ولم يقف.. لعي ولم يثن اللسان على هجر.

إن الدراهم في المواطن كلها.. تكسو الرجال مهابة وجلالاً.. فهي اللسان لمن أراد قتالاً.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *