Tuesday, Oct. 24, 2017

  • تابعنا

ادعية تريح القلب و تخلصك من الحزن

يناير 30, 2017 - -

يتعرض الإنسان للكثير من الضغوط ،و المواقف الصعبة سواء في دراسته أو عمله ،و كذلك قد تعترضه مشكلات و خلافات عائلية ،و غير ذلك من المواقف التي تؤثر سلباً على نفسية الفرد ،و تجعله يشعر بالحزن ،و عدم الراحة ،و علاج كل هذا هو التقرب للمولى سبحانه و تعالى ،و التمسك بالدعاء ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نقدم عزيزي القارئ مجموعة من الأدعية التي تريح القلب ،و تخلص الإنسان من حزنه فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً أسباب الشعور بالحزن و عدم الراحة .. قد يشعر الإنسان بضيق مفاجئ ،و تتملكه حالة من الحزن ،و قد يكون السبب وراء ذلك هو فقدان شخص عزيز أو عدم التوفيق في أمر ما أو وقوعه في أزمة مالية ،و كذلك وجود مشكلات بينه ،و بين أحد أفراد أسرته أو زملائه سواء في الدراسة أو العمل .. هناك الكثير من الأسباب التي تتسبب في سوء الحالة المزاجية للإنسان ،و لكن عليه أن يحسن اختيار الطرق التي يسلكها من أجل التخلص من هذه الحالة ،و يبقى ذكر المولى عزوجل ،و التقرب إليه أفضل هذه الطرق حيث يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز ( بسم الله الرحمن الرحيم ) الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. صدق الله العظيم .. ،و عليه أن يدعو الله أن يخلصه مما هو فيه ،و هو على يقين بأن الله سبحانه و تعالى سيستجيب لدعائه ،و يعتبر الدعاء من العبادات الطيبة التي يجب على الإنسان التمسك بها ليتقرب من المولى عزوجل ،و يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) صدق الله العظيم .

أدعية تريح القلب و تخلصك من الحزن :

– يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال : اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً” فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: “بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

– دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة ..؟ قال هموم لزمتني و ديون يا رسول الله قال أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله عزوجل همك ،و قضى عنك دينك ؟ قال قلت بلى يا رسول الله قال قل إذا أصبحت ،و إذا أمسيت اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال قال ففعلت ذلك فأذهب الله عزوجل همي ،و قضى عني ديني .

– اللهم أني أسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم

– اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت

– لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

– حسبي الله و نعم الوكيل .

– كثرة الإستغفار .. ( استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه ) .

– لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *