تعرف على مدينة فيفاء السعودية بالصور

- -

مدينة فيفاء إحدي مدن المملكة العربية السعودية و التي بدورها تتبع إداريا منطقة جازان ، حيث يبلغ إجمالي مساحة أراضيها تقريبا  ستمائة كيلو متر مربع ، و تقع على إرتفاع أحد عشر ألف قدما عن مستوى سطح البحر ، أما جغرافيا فتقع في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية ، و للدقة في الجهة الشرقية من منطقة جازان ، و تحدها من الجهة الشرقية و الجهة الشمالية منطقة عسير ، و تحدها من الجهة الجنوبية الحدود اليمنية ، و أما بالنسبة لموقعها على الخريطة فإنها تقع على خط طول ثلاثة و أربعون  درجة شرق خط جرينتش ، و على دائرة عرض سبعة عشر درجة شمال خط الإستواء . 

نبذة عن تضاريس مدينة فيفياء… تعرف مدينة فيفاء بتضاريسها الصعبة ، و بشدة إنحدارها في جميع الجهات ، و بكثرة المنعطفات ، و بدروبها ومسالكها الخطرة ، و من أهم تضاريسها : القمم الجبلية كقمة العبسية التي تشبه القوس ، و الأودية كوادي ضمد ، و وادي جورى ، أما مناخها فيتميز بأنه مناخ قاري ، معتدل في فصل الشتاء ، و رطب حار في فصل الصيف .

نبذة عن التعداد السكاني بالمدينة… يبلغ عدد سكانها ستون ألف نسمة ، و تبلغ الكثافة السكاني خمسة نسمات لكل كيلو متر مربع ، و ذلك حسب إحصائيات عام 2011 ميلاديا ، يتألف المجتمع السكاني في فيفاء من عدة قبائل كقبيلة يهانيه ، و الحكمي ، و المثيبي ، و العمري ، و الشراحيلي ، و العمامي ، و الثويعي ، و الحربي ، و العبدلي ، و الخسافي ، و المخشمي ، و الظلمي ، و الأشراف ، و المدري ، و الداثري ، و الأبياتي ، و الدفري ، و المشنوي ، و السلماني . 

نبذة عن معالم فيفاء…

تتضمن مدينة فيفاء على مجموعة جيدة من المعالم السياحية و التاريخية و الأثرية مثل :

– العبسية : تعتبر أعلى قمة جبلية في جبال فيفاء ، و تتميز بإطلالتها على غالبية أنحاء المدينة من جميع الجهات ، و كذلك بمدرجاتها الخضراء ، و برائحة الزهور المنتشرة فيها .

– غابات الخوشيـن : وهي عبارة عن غابات وعرة خلابة جذابة رائعة ، تمتد من بئر المعاين حتى آخر منطقة المفرة ، و تتميز بالتنوع النباتي الكبير ، و بكثرة الحيوانات المعمرة كالأفاعي الضخمة .

– موقع السماع : يطل الموقع على عدد من الوديان و هي : وادي الحجوري ، و النفيع ة، و الدفرة .

– اللعثة : تقع على قمة جبل آل عبدل . 

– بقعة الوشر : تقع في مواطن قبيلة المشنوي ، و تتميز بأنها بقعة منبسطة ذات مزارع خضراء خلابة .

الصامل : يقع في الجهة الشرقية من جبل المشنوي ، و يتميز بإحتوائه على الغابات الكثيفة ، و الآبار الجوفية .

– النقيـل : يقع في جهة الشمال الغربي من جبال فيفاء ، و يتميز بإشرافه على السفوح الخضراء ، و الأودية .

– الدحرة : يقع في جهة الغرب من جبال فيفاء ، و يمتاز بخضرته الدائمة ، و نسيمه العليل ، و يعتبر من أجمل الأماكن السياحية في المدينة .

معلومات قد تهمك عن فيفاء…

وصفها الرحالة فيلبي البريطاني بأنها : ( تصلح ميدانا لهواة التسلق ، حيث تتكون من صخور تعود إلى عهود سحيقة ، و القاعدة مركبة من صخور السيانايت و الجرانيت التي تقطعها عروق الكوارتز في أجزاء عديدة ، و كذلك تتميز صخور فيفاء بأنها ذات صلابة متوسطة إلى شديدة و يمكن تفتيتها ) ، كما إشتهرت  المدينة كثيرا بالزراعة ، و يعد من أهم محاصيلها الزراعية : البن ، و القمح ، و البر ، و الموز ، و الريحان ، و الجوافة ، و الليمون ، و الشعير ، و الدخن ، و التين ، و السفرجل ، و البردقوش ، و النرجس . 

و ختاما… مدينة فيفاء تعد من أجمل المناطق الجبلية بالمملكة العربية السعودية كما هو موضح بالصور فالمرتفعات الخضراء بها تظهر كأنها جنة على الأرض فقد حبي الله هذه المنطقة بالخير الوفير و المناظر السياحية الجذابة الرائعة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *