الفنان والكاتب والشاعر صالح الحربي

هناك موهبون كثيرون في العالم ولكن كل منهما أبهر العالم في مجال معين فالبعض برع في الفن والرسم  والبعض الاخر برع في الكتابة والشعر والروايات واخرين برعوا في الطب والهندسة والمجالات العلمية، ولكن سوف تجد ان هناك اشخاص قليلة ومعدودة تمكنوا من ان يحترفوا اكثر من مجال في وقت واحد فهم متعددين المواهب ومن بين هؤلاء الفنان التشكيلي والمصمم والشاعر والكاتب صالح الحربي الذي يمتلك مواهب متعددة فهو يتقن اكثر من لون وشكل من الوان الفنون، قدم صالح الحربي العديد من المؤلفات أبرزها كانت بعنوان ” أسماء وحرقة أسئلة، أرى نسوة يسقين الجثث ، سحابة صيف ، ريحانة والقمر” ، من هو الفنان والشاعر والكاتب صالح الحربي عضو مجلس إدارة نادي الأحساء الثقافي تابع المقالة التالية وتعرف عليه ..

من هو صالح الحربي .. صالح الحربي هو واحد من أهم وأبرز الفنانين والمبدعين بالمملكة العربية السعودية وهو ايضا عضو الجمعية السعودية للثقافة و الفنون بالإحساء، قدم عدد كبير من الاعمال المميزة في مجال الشعر وفي مجال الفن التشكيلي وكذلك قدم عدد من الابحاث التربوية ومن هنا اصبح واحد من أشهر الكتاب والشعراء في المملكة حتى انه تم ادراج أسمه في عدة معاجم سعودية وعربية كشاعر وككاتب ، بمرور الوقت وبعد شهرة اعمال الحربي تم ترجمتها من اللغة العربية الى اكثر من لغة منها اللغة الفرنسية واللغة الاسبانية والايطالية .

تعليم صالح الحربي .. انهى تعليمه المدرسي ومن ثم انتقل لمعهد التربية الفنية للمعلمين الذي يوجد في مدينة الرياض ودرس به وبعد ذلك اكمل دراساته فحصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك فيصل بكلية المعلمين في قسم التربية الفنية، من بين درجاته العلمية ايضا حصوله على دبلوم لغة إنجليزية بلندن، شرع في دراسة الماجستير ولكن لم يكمله، بعد ان انهى تعليمه بدا يعمل على تنمية مواهبه ويتجه الى الرسم وكتابة القصائد والشعر وقام بنشر عدد من المؤلفات. 

ابرز واهم أعمال صالح الحربي

مجال الشعر .. قام الحربي باصدار اكثر من ديوان شعري ابرزهم واهمهم ” أسماء وحرقة الأسئلة، أرى نسوة يسقين الجثث ، غدا ستعرفين، سحابة صيف، ريحانة والقمر ، وداعا مريم ، وجوه تنحت العتمة ، الخائنات يغتصبن حلمي ، هذا أنا وتلك هي جرائري ، همسات شاعر ” .

الفن التشكيلي .. تمكن الحربي بان يقوم بأستغلال موهبته في مجال الفن التشكيلي بتقديم عدد من الدراسات النقدية في الفن التشكيلي من اهمها وابرزها ” في النقد التشكيلي ، للأسئلة حرقة وللأسماء صدى” وغيرها من الاعمال.

تصميم اغلفة الكتب والدواوين ..  بجانب ابداعاته السابقة قام ايضا بتصميم مجموعة مميزة من اغلفة الكتب والدواوين الشعرية وكان تصميمها مميز جدا من ابتكاره ووحي خياله بجانب كل ذلك استعانت به الكثير من المؤسسات والمدارس والمنازل والقصور من اجل تصميم الشعارات الخاصة بهم وديكورات الداخليه لهم .

بدايات صالح الحربي في مجال الشعر .. يمتلك صالح الحربي عدد كبير من المؤلفات الشعرية ولكن اغلبيتها طبعت في لبنان ببيروت ولعل هذا يعود الى بعض الصعوبات التي واجهت الحربي في بداية طريقة فلن يتمكن من طباعة مؤلفاته في المملكة العربية السعودية فاضطر ان يلجأ الى بيروت وعلى رأس الاسباب التي جعلته يطبع مؤلفاته في بيروت قلة تكاليف الطباعة ورخصها .. بعد ان تمكن الحربي من الشعر وتمكن من طباعة مؤلفاته بالمملكة اخذ يبحث عن ماينقص المجتمع السعودي في مجال الشعر ولكن وجد ان السعودية الان تعتبر انسب مناخ لاي شخص يمتلك موهبة سواء كانت في مجال الكتابة او الشعر او الفنون او غيرها من المجالات فهي اصبحت من اكثر الدول التي تبحث عن المواهب وتنميها وتوفر لهم كل احتياجاتهم .

اخيرا .. يرى الحربي ان الفن التشكيلي والفوتوغرافي والكاريكاتير في المملكة العربية السعودية في تقدم مستمر ويجد كل الدعم الذي يحتاجه والان تعتبر المملكة اكثر الدول التي تدعم الفن والفنانين والشعراء والمبدعين في جميع المجالات وتقدم الكثير من البعثات لطلابها لكي تنمي مهارتهم وامكانيهم ، اما عن وجهة نظر الحربي في الفنانات التشكيات السعوديات فلقد وصفهم في احدى مقابلاته بقول ” بيض الله وجوهكن” حيث تمكنوا من ان يتخطوا اطار المملكة العربية السعودية باعمالهم ويصلوا الى العالمية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *