مخترع الويب … تيم بيرنرز لي

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 07 سبتمبر 2013 , 08:31

تيموثي جون “تيم” بيرنرز لي (ولد في 8 يونيو 1955) ، عالم الكمبيوتر البريطاني ، المعروف باسم مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية ، قدم اقتراحا لنظام إدارة المعلومات في مارس 1989، ونفذها في اول اتصال ناجح بين بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) بين العميل والخادم عن طريق شبكة الإنترنت في وقت ما في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.

بيرنرز لي هو مدير اتحاد شبكة ويب العالمية (W3C) ، التي تشرف على تطوير الشبكة المستمرة ، وهو أيضا مؤسس مؤسسة الشبكة العالمية ، وأحد كبار الباحثين وصاحب كرسي المؤسسون في مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسوب ،وهو مدير مبادرة بحوث علوم الويب ، وعضوا في المجلس الاستشاري لمركز MIT للذكاء الجماعي.

ولد بيرنرز لي في جنوب غرب لندن، إنجلترا، في 8 حزيران 1955، درس في كلية كوينز ، أكسفورد ، 1973-1976، حيث حصل على درجة الدكتوراه من الدرجة الأولى في الفيزياء ، بعد التخرج عمل بيرنرز لي كمهندس في شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية Plessey في بول.  

عمل بيرنرز لي بمثابة مقاول مستقل في CERN من يونيو إلى ديسمبر 1980 ، بعد مغادرة CERN في أواخر عام 1980 ذهب للعمل في صورة أنظمة الحاسوب جون بول المحدودة في بورنموث ، إنجلترا.

في عام 1989، كان CERN أكبر عقدة الإنترنت في أوروبا ، ورأى بيرنرز لي الفرصة للانضمام التشعبي مع شبكة الإنترنت.

خلق شبكة الإنترنت كان حقا عملا من أعمال اليأس ، لأن الوضع بدونها كان من الصعب جدا ، بيرنرز لي كتب اقتراحه الأولي مارس 1989، وفي عام 1990، مع مساعدة من روبرت كايلي ، اعتاد أفكار مماثلة لتلك التي يقوم عليها نظام الاستفسار لإنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية ، كان قد صمم أول مستعرض ويب ، البرنامج له أيضا محررا (ويسمى World Wide Web ) ، وأول خادم ويب (CERN HTTPD

كان أول موقع يبنى في سيرن داخل حدود فرنسا ، وطرح لأول مرة على الإنترنت في 6 أغسطس 1991Info.cern.ch ” ، أول عنوان صفحة ويب كان http://info.cern.ch/hypertext/WWW/TheProject.html ، والتي تركزت على معلومات بشأن مشروع WWW.

في نوفمبر 2009 أطلق بيرنرز لي مؤسسة الشبكة العالمية لتمكين الإنسان من خلال إطلاق برامج تحويلية لبناء القدرات المحلية للاستفادة من شبكة الإنترنت كوسيلة لإحداث تغيير إيجابي ، بيرنرز لي الان هو رئيس معهد البيانات المفتوحة.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مخترع الراديو … ماركوني
مخترع الدراجة الهوائية … ماكميلين
جون شبرد بارون … مخترع اول الة للصرف الآلي ATM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى