الفيتامينات و المعادن التي تعالج تشقق الشفاه

اسباب تشقق الشفايف

عادة ما تصاب تشقق الشفاه و المعروفة ايضا بالتهاب الشفاه عندما تستنفد شفتيك الرطوبة . و تشمل أعراض تشقق الشفاه الاحمرار و الجفاف و الالتهابات و تصدع الشفاه حيث تنقسم عند الابتسام أو الضحك او التحدث او تناول الطعام . و يمكن ان يختلف السبب الدقيق وراء هذا ، و لكن يمكن ان تلعب بعض الظروف في تطور تشقق الشفاه مثل التعرض لدخان السجائر و الشمس و الرياح و الهواء الجاف و الطقض البارد و الإفراط في لعق الشفاه و تناول بعض الأدوية و بعض الظروف الصحية مثل الجفاف و نقص التغذية. توجد مجموعة متنوعة من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في حماية شفتيك من التلف ، و تخفيف تشقق الشفتين و الحفاظ على شفاه صحية و رطبة .

فيتامينات علاج تشقق الشفاه

فيتامين A

فيتامين A هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، و التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي و حماية الشفاه من السموم و العدوى و الملوثات و الامراض التي تتسبب في جفاف الشفاه و تشققها . و وفقا لبعض الدراسات و الابحاث ان فيتامين A يساعد أيضا في انتاج الانسجة الرخوة ، و يساعد على نمو خلايا الجلد و يساعد الغدد الدهنية على انتاج الزيوت الطبيعية التي تمنع شفتيك من التشقق و الجفاف . الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A هي 900 ميكرو جرام بالنسبة للرجال ، و 700 ميكرو جرام للنساء . و من اهم اللمصادر الغذائية الطبيعية الغنية بفيتامين A هي الحبوب الكاملة و الحليب و القرنبيط و القرع و الكوسا و البيض و الكرنب و الجزر و المانجو و البطاطا الحلوة .

فيتامين B3

فيتامين B3 و المعروف باسم النياسين ، هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و يساعد هذا الفيتامين في منع تشقق الشفاه من خلال الاحتفاظ بالرطوبة . و يساعد هذا الفيتامين ايضا على تخفيف الآلام المصاحبة لتشقق الشفاه و جفافها ، و يقوم بنقل المواد الغذائية و الدم و الأكسجين إلى شفتيك و يساعد في تسريع عملية الشفاء و ذلك وفقا ليورغ كاستنر مؤلف كتاب ” العلاج بالتغذية الصينية : علم التغذية في الطب الصيني التقليدي ” . الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين B3 هي 16 ملغ للرجال ، و 14 ملغ للنساء . و من اهم الاطعمة الغنية بفيتامين B3 هي اللحوم و الاسماك و الدواجن و الفول السوداني و القهوة و الفاصوليا و العدس .

فيتامين B12

فيتامين B12 و المعروف ايضا باسم كوبالامين ، هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و هذا ضروري لإصلاح أضرار الشفاه و تقليل جفاف و تشقق الشفاه ، كما يساعد ذلك في عملية الشفاء و ترطيب الشفاه ، و ذلك بالإضافة الى انه يقلل من خطر الاصابة بفقر الدم أو الانيميا و التي يمكن ان تمنع من شفتيك من الشفاء بشكل صحيح . و الجرعة الموصى بها من فيتامين B12 للبالغين هي 2.4 ميكرو جرام يوميا . و يمكن الحصول على فيتامين B12 من العديد من الأطعمة مثل اللحوم و الأسماك و الدواجن و منتجات الالبان و البقوليات .

الزنك

الزنك هو احد المعادن الضرورية للجسم ، حيث يقوم بتحسين وظائف الجهاز المناعي . و يقوم الزنك بحماية شفتيك من عناصر البيئة التي يمكن ان تتسبب في تشقق الشفاه . كما يساعد الزنك في نمو الخلايا و ترطيب الشفاه الجافة ، و بالتالي يساعد في علاج تشقق الشفاه و جفافها . الجرعة اليومية النوصى بها من الزنك هي 11 ملغ للرجال ، و 8 ملغ للنساء . يوجد الزنك بوفرة في الكثير من المصادر الغذائية الطبيعية مثل المحار و اللحوم و خاصة اللحوم الحمراء ، و الاسماك مثل السالمون ، و الكبد ، و سرطان البحر ، و الفول السوداني ، و اللوز ، الشيكولاته الداكنة ، و السبانخ ،البذور مثل بذور القرع و بذور السمسم و بذور البطيخ ، و جنين القمح ، و الحمص ، و صفار البيض ، و منتجات الألبان . اذا كنت تعاني من جفاف او تشقق الشفاه ، يمكنك تطبيق مرهم أكسيد الزنك قبل النوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-16 at 13:36

    شرب الماء يساعد على ترطيب الشفايف و منعها من الجفاف و التشقق

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *