فوائد البروكلي أثناء الحمل

- -

البروكلي و هو من عائلة الكرنب ، و هو ينتمي في الاصل إلى إيطاليا ، و اصبح منتشرا في القرن 17 أو القرن 18 .و يعتبر البروكلي من الخضروات المليئة بالمواد الغذائية و مضادات الأكسدة . و يقدم العديد من الفوائد لك و لطفلك .

فوائد البروكلي أثناء الحمل :

دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية الرئيسية من تناول البروكلي أثناء فترة الحمل .

1. يمنع فقر الدم ( الانيميا) :
البروكلي من الخضروات الغنية جدا بالحدبد و حمض الفوليك ، و بالتالي فإن تناوله أثناء فترة الحمل يحافظ على مستوى الهيموجلوبين و يمنع من مخاطر فقر الدم .

2. يقوي العظام :
النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام بسبب ضعف العظام خلال فترة الحمل . و البروكلي من الخضروات الغنية بالكالسيوم و الماغنسيوم و الزنك و الفسفور . لذلك فإن تناوله أثناء فترة الحمل يضمن الحصول كمية كافية من المعادن الأساسية التي تجعل العظام قوية و صحية ، و بالتالي يمنع مخاطر الإصابة بهشاشة العظام .

3. ضمان حمل صحي :
البروكلي هو مصدر ممتاز جدا للفولات و الذي له دور عظيم في الوقاية طفلك من الاصابة بالعيوب العصبية مثل السنسنة المشقوقة . لذلك فإن تناول البروكلي أثناء فترة الحمل يضمن صحة جيدة لك و لطفلك .

4. يحمي الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية :

ذكر الباحثون أن البروكلي من الخضروات الغنية ب glucorphanin و sulforaphanin ، و تلعب هاتين المادتين دور فعال في التقليل من التهابات الجلد و الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية أثناء فترة الحمل . كما أن البروكلي يعتبر مصدرا غنيا لبعض الفيتامينات مثل فيتامين B ، و فيتامين E ، و فيتامين A ، و فيتامين K ، و أحماض الاوميغا3 الدهنية ، و الاحماض الامينية ، و حمض الفوليك . وبالتالي فإن وجود البروكلي في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل يضمن لك بشرة جيدة و يمنع تعرضك للمخاطر المختلفة للأمراض الجلدية لك و لطفلك .

5. تعزيز المناعة :  البروكلي مليء بفيتامين C و البيتا كاروتين و السيلينيوم و الزنك و النحاس و الفسفور و غيرها من الفيتامينات و المعادن الحيوية . لذلك ، فإن تناول البروكلي اثناء فترة الحمل يعزز المناعة ، مما يساعد تقديم الحماية لك و لطفلك من الأمراض و العدوى .

6. يضمن صحة جيدة للعيون :  أشارت بعض الابحاث و الدراسات إلى ان محتوى البيتا كاروتين الموجود في البروكلي يعمل على منع الضمور البقعي ، و يحافظ على صحة عينيك أثناء فترة الحمل . زياكسانثين ، و فيتامين A ، و فيتامين B المركب ، وفيتامين C ، و فيتامين E ، و الفسفور الموجودين في البروكلي يساعدوا في تعزيز صحة العين ، كما يمنع من خطر إعتام عدسة العين و غيرها من امراض العيون .

7. يمنع من مخاطر الإصابة بالسرطان :
البروكلي يحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص قوية مضادة للسرطان . و قد أظهرت الأبحاث أن وجود نظام غذائي غني بالبروكلي أثناء فترة الحمل يساعد على حمايتك و حماية طفلك من أنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون ، و سرطان الرئة ، و سرطان الثدي ، على مدى الحياة .

8. ينظم مرض السكري :  إذا كنت حاملا و تعاني من سكري الحمل ، يمكنك ادراج البروكلي في نظامك الغذائي نظرا لأنه مفيد للغاية في تنظيم السكري . يحتوي البروكلي على كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان ، و تساعد هذه الألياف على تنظيم مستوى السكر في الدم ، كما يساعد على تجنب الحاجة لاستخدام الانسيولين . و ذلك بالإضافة إلى ان البروكلي يحتوي على نسب منخفضة من السكر .

9. يساعد على الوقاية من الامساك :
البروكلي من الخضروات الغنية بالألياف التي تساعد على الاحتفاظ بالمياه و ضمان حركة الأمعاء الصحية أثناء الحمل . لذلك ، فإن تناول البروكلي أثناء فترة الحمل يساعد في الوقاية من متاعب الامساك اثناء الحمل .

تحذير :  قد يعاني بعض الافراد من الطفح الجلدي التحسيي بعد تناولهم للبروكلي او ملامسته ، و ذلك لان البروكلي يحتوي على العديد من المركبات القوية . و من الآمن عدم الافراط في تناول هذه الخضروات الصليبية ، و الحفاظ على التناول المعتدل لها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *