أهمية عسل النحل في علاج الربو

يبحث مرضى الربو دائمآ عن أفضل الطرق الخاصة بعلاج مرضهم ، والتخلص من أعراضه التي تتعب المريض ، وتتسبب له في الإزعاج المستمر ، فمرض الربو من الأمراض المزمنة والصعبة ، حيث أن علاج المرض بشكل نهائي والقضاء عليه تمامآ أمر صعب ، وما يمكن فعله لمريض الربو هو إعطاءه بعض العلاجات والادوية التي تخفف من أعراض الربو المزعجة ، وتهديء من السعال ، وضيق التنفس ، وتساعد المريض على التعايش مع مرضه بشكل طبيعي ، دون التعرض لأي متاعب أو مضاعفات .

وفي علاج مرض الربو بالتحديد يلجأ الكثير من المرضى إلى العلاج بالاعشاب إلى جانب العلاج الطبي ، حيث تساعد الأعشاب الطبيعية على علاج مريض الربو ، وتخفف من حدة مرضه بشكل كبير ، وبالتلي فإن علاج مرض الربو بالاعشاب والمواد الطبيعية يشهد إقبالآ كبيرآ عليه ، خاصة وأن الاطباء لا يمانعون أن يلجأ المريض للأعشاب الطبيعية مع الادوية الطبية ، بشرط ألا تتعارض هذه الاعشاب مع الادوية ، وأن يتم تناولها تحت إشراف الطبيب ، ومن أهم المواد الطبيعية المستخدمة في علاج مرض الربو لدى الكثيرين هو عسل النحل .

أهمية عسل النحل في علاج مرض الربو : يعد عسل النحل أحد اهم المواد الطبيعية الموجودة ، فعسل النحل يستخدم لعلاج العديد من الامراض الخطيرة والمزمنة ، أبرزها مرض الربو ، ومن أهم فوائد عسل النحل بالنسبة لمرضى الربو هو أن العسل يساعد تناوله بإنتظام على علاج السعال الناتج عن أزمات الربو ، بالإضافة إلى الصفير ، وهذا الصفير يحدث لمرضى الربو نتيجة ضيق القصبة الهوائية ، ويعمل عسل النحل على تهدئة الأغشية المخاطية ، والخاصة بالشعب الهوائية ، كما أنه يقلل من تواجد المخاط وتراكمه في الشعب الهوائية عند مرضى الربو .

ويساعد عسل النحل في تقليل إنقباض الشعب الهوائية ، وهو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو ، وبالتالي يشعر مريض الربو بالراحة نتيجة سهولة التنفس ، كما ان عسل النحل يلعب دورآ هامآ في علاج السعال الليلي المزمن عند الاطفال ، وهذا السعال هو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو فيم بعد مع تقدم الطفل في العمر .

نوع العسل المناسب لعلاج الربو : يؤكد الأطباء أن عسل النحل بأنواعه المختلفة يفيد جدآ في علاج مرضى الربو ، ويأتي بنتائج جيدة ، لكن يجب عدم الإكثار من تناول عسل الحمضيات حتى لا يسبب تهيج الصدر ، كما يجب شراء عسل النحل من مصدر موثوق للحصول على أكبر فائدة ممكنة .

طريقة استخدام عسل النحل في علاج مرض الربو : إن كمية قليلة من عسل النحل تكفي لعلاج الربو ، وتساهم في تحسنه بشكل كبير ، حيث أن تناول كمية تتراوح بين ربع ملعقة إلى ملعقة صغيرة من عسل النحل يوميآ تحسن من حالة المريض بدرجة كبيرة ، ويمكن استخدام عسل النحل وتناوله وحده دون أي إضافات ، كما يمكن ان تضاف ملعقة عسل النحل إلى الماء الدافيء ويتم تناولها مرة واحدة يوميآ ، ومع الوقت والإنتظام يشعر المريض بتحسن كبير ، ويمكن ان يتكم استخدام عسل النحل من قبل أي مريض بالربو دون مخاوف .

أضرار تناول عسل النحل لمرضى الربو : لا توجد أضرار معينة ناتجة عن تناول مرضى الربو للعسل ، بل على العكس يساهم عسل النحل في تحسن حالة مريض الربو بشكل كبير ، لكن إن كان مريض الربو مصاب بمرض السكري ، فعندها يجب ألا يتناول المريض العسل كما يحب دون القيام باستشارة الطبيب ، حتى لا يسبب العسل أي ضرر صحي له ، كما يجب عدم إعطاء عسل النحل للأطفال أقل من عمر عامين فقد يسبب لهم التسمم الغذائي .

ويجب قبل تناول عسل النحل يجب أن يتأكد المريض من أنه لا يعاني من أي تحسس تجاه عسل النحل حتى لا يزيد من أعراض الربو لديه سوء ، لذلك فمن الافضل قبل تناوله يفضل أن يقوم المريض باستشارة طبيبه المشرف على علاج حالته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    nour
    2018-03-21 at 16:19

    البابونج + عرق السوس + حبة البركة علاج جييييييد جدا لضيقة و أمراض التنفس1/2 كيلوا من كل هده الاعشاب تطخن و تغربل جيداقبل النوم نأخد ملعقة صغيييرة من هدا الخليط تغلى مع كأس من الخليب و القليييل من العسل و يأخد قبل النوم مباشرة.لمدة شهر ثم نتوقف اسبوع تم نتتم الدواء لمدة اسبوعين ... و الله هو الشافي .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *