دليل الجسور حول العالم

تتميز الجسور بكونها من أهم المعالم الهندسية حول العالم. يستغرق صنع أحد الجسور الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى خطة عمل جيدة لخلق صرح معماري عظيم بإمكانه مواجهة الكوراث الطبيعية والبشرية.

١- جسر البوابة الذهبية : يقع جسر البوابة الذهبية في ولاية سان فرانسيسكو بغرب الولايات المتحدة، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في الولاية حيث يطل على منظر رائع وساحر للخليج. تم بناؤه عام 1937 ويقع ضمن قائمة أطول جسور العالم حيث يصل ارتفاعه إلى ألف مائتي وثمانين متر.

جسر البوابة الذهبية

٢- جسر البرج

سمي الجسر بهذا الأسم نظرا لقربه من برج لندن. يمتد جسر البرج على نهر التايمز بالقرب من برج لندن، ويعد من أهم المعالم السياحية في أوروبا والعالم.

جسر البرج

٣- جسر ميناء سيدني

بني جسر ميناء سيدني من الحديد الصلب علي شكل قوس عبر ميناء سيدني الشهير. يضم الجسر طرق للسيارات، السكك الحديدية، الدراجات الهوائية وطريق للمشاه. يربط جسر ميناء سيدني بين الشاطئ الشمال ومنطقة الأعمال بالمدينة. يمكن لرواد الجسر رؤية المنظر الساحر لميناء وأوبرا سيدني. لقب الجسر باسم شماعة المعطف وذلك بسبب شكله الذي يشبه القوس، ويعتبر من أهم معالم أستراليا.

جسر ميناء سيدني

٤- جسر بروكلين

يقع جسر بروكلين في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، واكتمل بناؤه عام 1883 ويعتبر من أقدم الجسور المعلقة في الولايات. يربط الجسر جادتي بروكلين ومانهاتن بالنهر الشرقي، ويصل ارتفاعه إلي ألف خمسمائة خمسة وتسعين قدم ونصف. اعتبر أطول الجسور المعلقة في العالم منذ افتتاحه وحتى عام 1903 بالإضافة إلى كونه من أهم معالم نيويورك السياحية.

جسر بروكلين

٥- جسر بونتي فيكيو

يقع جسر مونتي فيكيو في فلورنس بإيطاليا، ويعرف بالجسر القديم نظرا لأنه الجسر الوحيد بالمدينة الناجي من الحرب العالمية الثانية. بني جسر مونتي فيكيو من الحجر على شكل قوس، ويضم بعض المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية بالإضافة إلى الرسامين وبائعي المجوهرات، ويعد من أهم المعالم السياحية في فلورنس.

جسر بونتي فيكيو

٦- جسر ريالتو

يعتبر جسر ريالتو أقدم الجسور التي بنيت عبر القناة الكبرى للبندقية. اكتمل بناؤه عام  1951 ويعد من أهم وأقدم معالم البندقية لذا مزدحم بالسياح طوال العام.

جسر ريالتو

٧- جسر ميلو

افتتح جسر ميلو عام 2004 ويصل ارتفاعه إلى ثلاثمائة ثلاثة وأربعين متر. يتكون هذا الجسر المعلق من أربع ممرات تمتد على طول وادي نهر تارن بالقرب من ميلو جنوب فرنسا. يتضمن الجسر سبع أعمدة مختلفة الطول الثاني أكثرها ارتفاعا حيث يصل إلى مائتي خمسة وأربعين متر لذا يعتبر أكبر المباني المعمارية في فرنسا من ضمنها برج إيفل.

جسر ميلو

٨- جسر تشارلز

يقع جسر تشارلز في مدينة براغ بجمهورية التشيك، ويعتبر من أشهر الجسور حول العالم. بني جسر تشارلز في أوائل القرن الخامس عشر عام 1357 وكان  الطريقة الوحيدة لعبور نهر فلتافا فاعتبر من أهم الجسور في ذلك الوقت حيث ربط بين المدينة القديمة والمنطقة المحيطة بقلعة براغ. يعد اليوم من أهم المعالم السياحية في المدينة لذا يضم العديد من الرسامين، أصحاب الأكشاك، التجار والنشالين أيضا لذا احترس إذا كنت تنوي زيارته.

جسر تشارلز

٩- جسر أكاشي كايكيو

يعد جسر أكاشي كايكيو من أشهر جسور اليابان، ويصل ارتفاعه إلى ألف تسعمائة واحد وتسعين متر. افتتح عام 1998 ويربط مدينة هوبي الموجودة بالبر الرئيسي لهونشو بمدينة لوايا الموجودة بجزيرة أواجي، ويعتبر من أطول الجسور المعلقة في العالم.

جسر أكاشي كايكيو

١٠- جسر الحزام الكبير

يقع جسر الجزام الكبير في الدنمارك، وافتتح عام 1998 ويصل بين جزيرتي نيوزيلندا وفين. يصل ارتفاعه إلى مائتي أربعة وخمسين متر أما طوله فيصل إلى ستة آلاف سبعمائة وتسعين متر.

جسر الحزام الكبير

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *